فوائد تدليك الساقين قبل النوم

  • تاريخ النشر: الجمعة، 18 فبراير 2022
فوائد تدليك الساقين قبل النوم
مقالات ذات صلة
تدليك الطفل الرضيع: فوائده وطريقته!
تدليك الحمل: فوائده ومخاطره ومتى يجب تجنبه
فوائد شرب الحليب قبل النوم

تعتبر الساق جزءًا مهمًا من الجسم، فهو الجزء الذي تستخدمه كثيرًا ولكنك لا تهتم به كثيرًا، فالعديد من السيدات تهتم بالعناية بالبشرة والشعر وتهمل الساقين، سواء كنت من محبي ممارسة التمارين الرياضية أو مدمنة على اللياقة البدنية أو شخصًا يتطلب عمله الكثير من السفر، في نهاية اليوم من المحتمل أنكِ تجلسي متعبة جدًا مع ساقيك المؤلمة، وخصوصاً مع ارتداء الكعب العالي، يستهدف تدليك الساقين جميع عضلات ساقيك ويساعد في تخفيف آلام العضلات وتوترها، كما أنه يعمل في تمكين الدورة الدموية.

فوائد غير متوقعة لتدليك الساق

تدليك الساقين يحسن الدورة الدموية

سواء كانت وظيفة مكتبية أو تغييرات مفاجئة في العمل من المنزل في حياتنا نظرًا للوباء، كل ذلك يتلخص في شيء واحد، الجلوس لساعات متتالية. على الرغم من أنه قد يكون من الملائم عدم الاضطرار إلى التنقل، فإن الجلوس يقلل من كمية تدفق الدم إلى عضلات الساقين مما قد يؤدي إلى ضعفها وشدها. أيضًا تخيل عدد عدد التشنجات التي ربما تعرضت لها في كل مرة تنهض فيها من مكتبك. سيضمن تدليك الساقين الجيد استمرار الدورة الدموية من خلال تمكين الحركة في تلك العضلات.

التخلص من آلام الساقين

إذا أنهيتي اليوم بألم في الساق من العدم، سواء كان تمرينًا روتينيًا جديدًا صارمًا جربته أو بسبب تشنجات أو إجهاد في عضلاتك، فإن تدليك الساق يستهدف المنطقة المحددة التي تخفف الألم. يريح الأعصاب في المنطقة التي تسبب الألم ويعمل بشكل فعال للغاية، فهذه أهم فوائد تدليك الساقين.

تدليك الساقين يساعد في تحسين نومك

كما أثبتت الدراسات، يمكن أن تساعد جلسة تدليك الساق قبل النوم في إحداث النعاس والحصول على قسط مناسب من الراحة ليلاً. إنه يريح الأعصاب في ساقك بينما يريحك أيضًا من كل التعب الذي يجعلك تنجرف إلى أرض الأحلام في وقت أقرب مما ستلاحظه.

تقليل وقت الشفاء من الإصابات

يمنح التدليك عضلات ساقيك قوية ومرنة ويساعدها على الشفاء والتعافي بكفاءة بعد التعرض للإصابة. يمكن أيضًا منع الإصابات الطبيعية مثل تقلصات الساق والتشنجات والتورم لأن تدليك الساق يجعل ساقيك أقوى ويقلل من خطر الإصابة بها. كما أنه يفيد أولئك الذين يقومون بتمارين عالية الكثافة بشكل متكرر أو على أساس يومي.

التقليل من الشعور بالقلق والاكتئاب

إن توفير حالة الهدوء والاسترخاء ليس هو الفائدة الوحيدة للتدليك الجيد للساق ؛ يمتد إلى أبعد من ذلك. يساعد في تقليل أي شكل من أشكال القلق والاكتئاب كما يتضح من الدراسات التي أجريت في هذا المجال.

تحسين محاذاة العمود الفقري السيئة

إن وضع العمود الفقري هو شيء نحتاج حقًا إلى الاهتمام به وإلا فقد يسوء، حيث يقال أن تدليك الساق مهم في هذا الوضع، وفقًا لـ IPSB ، يمكن أن يساعد تدليك الساق المتكرر في تحسين المحاذاة الخاطئة للعمود الفقري، خاصةً الوركين لدينا والتي تسبب أحد الأسباب الرئيسية لوضعية سيئة.

يساعد في تقليل الوذمة

يمكن أن يساعد تدليك القدم في منع هذه الحالة التي تعد مشكلة شائعة جدًا بين النساء الحوامل. تحدث الوذمة عندما يكون هناك تورم في القدمين ومناطق الكاحل بسبب احتباس السوائل، قم بتدليك قدميك كل يوم للحصول على نتائج جيدة ولتخفيف أي إزعاج قد يحدث.

يساعد في التصريف اللمفاوي

يرسل الجهاز الليمفاوي لجسمنا شيئًا يسمى اللمف وهو سائل يحارب العدوى وهو مهم في تخليص الجسم من النفايات وكذلك إعادة الخلايا والسوائل الزائدة إلى دورة الدورة الدموية وتحسين نظام المناعة لدينا. يمكن أن يؤدي تراكم هذا الليمف إلى منع الجسم من القيام بهذه الوظيفة ويمكن أن يسبب الألم والتورم. وبالتالي فإن تدليك الساق يساعد في السماح للدورة الدموية بالتخفيف مما يمنع حدوث ذلك.

تخفيف أعراض متلازمة ما قبل الدورة الشهرية

خلال الدورة الشهرية ، تعاني العديد من النساء من عدد كبير من المشكلات النفسية والجسدية. يمكن لأعراض مثل التهيج والقلق والصداع والصداع النصفي أن تتداخل ببساطة مع مهام الحياة اليومية، لكن تدليك الساق الجيد يمكن أن يساعد في تخفيف هذه الأعراض. سيكون التدليك اليومي للقدم والساق مفيدًا حقًا خلال هذا الوقت.

يساعد في مشاكل ضغط الدم

مع التغييرات المستمرة في أنماط حياتنا والتوازن المنحرف بين العمل والحياة ، يعد ضغط الدم أحد المشكلات الشائعة السائدة في كثير من الناس اليوم. يمكن أن يكون هناك العديد من الأسباب الكامنة وراء ذلك ، ولكن من المهم للغاية الحفاظ على ضغط دمك تحت السيطرة. تمت دراسة أن جلسة تدليك القدم عدة مرات في الأسبوع يمكن أن تساعد في تقليل مستويات ضغط الدم.

من السهل جدًا تعلم الكثير من تقنيات التدليك، لذا فإن استثمار بعض الوقت من جدولك المحموم أمر يجب أن تفكر فيه حقًا. الرعاية الذاتية هي شيء شامل يشمل الاعتناء بصحتك العامة، والآن بعد أن قمنا بإدراج الفوائد في القائمة، قد تتساءلي عن بعض الأشياء. ربما ما إذا كان الحصول على تدليك متكرر جيدًا أم لا، أو ما إذا كان هناك حد زمني محدد يجب عليك اتباعه لنفسه.

هل تدليك الساق اليومي مفيد لك

يمكن أن تكون جلسة تدليك الساق اليومية لمدة 10-20 دقيقة مفيدة جدًا ليس فقط من خلال تخفيف التوتر والتوتر ولكن أيضًا الحفاظ على عضلات الساق الصحية. كما أنه يحفز تدفق الدم ويحسن الدورة الدموية في تلك المنطقة بالذات.

كم من الوقت يجب أن تقومي بتدليك ساقي

قومي بتدليك ساق واحدة لمدة 5 دقائق على الأقل في كل مرة قبل الانتقال إلى الساق التالية.

عدد مرات تدليك ساقي

الحصول على تدليك عدة مرات في الأسبوع (على الأقل 2-3 مرات) مفيد جدًا لك وسيحافظ على صحة ساقك تحت السيطرة.