فوائد نط الحبل

  • تاريخ النشر: الخميس، 06 أغسطس 2020
فوائد نط الحبل
مقالات ذات صلة
أسباب جفاف الفم أثناء النوم
جفاف الحلق والبلعوم
جفاف الحلق والبلعوم

الرياضة مفيدة للجميع بكل أشكالها، هذا ما نعرفه جميعاً ولكن هل نعرف كيف تفيد التمارين الرياضية أجسامنا؟ قد تعتقدين أن الهدف من الرياضة وفائدتها تكمن في فقدان الوزن وبناء العضلات، لكن هذه هي جزء من فوائدها، ومن بين الرياضات المهمة التي ننصحكِ بممارستها بانتظام هي نط الحبل، إذ تشمل فوائد نط الحبل لجسمكِ أكثر بكثير من كونها رياضة لفقدان الوزن.

فوائد نط الحبل للجسم:

إلى جانب أنها رياضة فعالة في تخفيف الوزن ونحت الجسم، فإن رياضة نط الحبل لها نتائج مذهلة على الجسم ككل:

  • ممتاز لفقدان الوزن: مع كل الفوائد التي يجنيها الجسم من تقليل عدد السعرات الحرارية وعدد مرات تناول الطعام في اليوم، تبقى التمارين الرياضية من أساسيات فقدان الوزن، فالرياضة تنشط عملية الأيض، ونط الحبل يلعب دور رائع في حرق الدهون.
  • تناسق الجسم: يتميز نط الحبل بأن تأثيره شامل لكامل عضلات الجسم، ففي كل قفزة تتحرك أجزاء الجسم من الأسفل للأعلى في حركة متكررة ومتناسقة مما يجعل كل عضلات الجسم تعمل معاً عند تلك اللحظة، وهو ما يؤدي إلى شد كامل الجسم وتناسق عضلاته.
  • تقليل خطر إصابات القدم والكاحل: نط الحبل يعمل على تقوية عضلات ومفاصل القدم والكاحل، وهو ما نحتاج إليه حتى تكون الأرجل قوية بما يكفي لتحمي نفسها من الإصابات التي من السهل التعرض لها.
  • يحسن من وضعية الجسم: خلال تمرين نط الحبل يتم تحريك وتمرين اليد والأكتاف، مما يجعل وضعية الجسم والظهر أكثر استقامة.
  • زيادة كثافة العظام: تؤثر الحركة الارتدادية للجسم بشكل متكرر أثناء تمرين نط الحبل على عظامكِ ومع الوقت تزيد من كثافتها، وهذا يعني عظام أقوى.
  • يزيد من تعافي الجسم: يحسن نط الحبل من تعافي الإصابات في الجسم فهو حركة تقوي العضلات بخفة دون الضغط عليها.
  • يحسن من صحة القلب والعقل: حيث ينشط الدورة الدموية ويقوي عضلة القلب، بينما يحسن قدرتكِ على التوازن الحركي والتنسيق بين حركات الجسد.

فوائد نط الحبل يومياً:

إن كان رياضة نط الحبل عادة يومية فستشمل فوائده ما يلي:

  • حرق سعرات حرارية أعلى: إن تحريك كامل عضلات الجسم في وقت واحد له تأثير كبير في حرق الدهون، ويمكنكِ تحقيق ذلك من ممارسة نط الحبل مدة 15 دقيقة فقط يومياً.
  • تمرين للعقل: إن الانتظام على ممارسة نط الحبل يفيد عقلكِ وينمي قدراته.
  • يزيد من كثافة العظام خاصة عند الالتزام اليومي به.
  • يزيد من قوة الجسم والقدرة على التوازن وتناسق العضلات.

فوائد نط الحبل للكرش والبطن:

تعتبر دهون منطقة الكرش والبطن من الدهون العنيدة في الجسم، حيث تحتوي هذه المنطقة على دهون بين الجلد والعضلات، ودهون داخلية محيطة بالأعضاء وهي ما تعرف بالدهون الخفية، لذا تحتاج هذه المنطقة إلى الجمع بين عدة تمارين لحرق الدهون فيها بفعالية، يفيد نط الحبل والذي يتميز بكونه رياضة منزلية غير مكلفة في تنشيط الجسم وتحضيره قبل تمارين المقاومة وفي تسريع نبض القلب، ولكن يجب أن تمارسيه مدة 10 دقائق بعد تمارين الأثقال لأن هذه المدة ستزيد من حرق دهون البطن والدهون في جميع مناطق الجسم أيضاً.

فوائد نط الحبل للصدر:

نط الحبل مفيد في حرق الدهون بشكل كبير في جميع أجزاء الجسم ومن بينها الصدر، ولكن قد يسبب حرق الدهون السريع في الصدر إلى ترهله لذا من الضروري جداً عند ممارسة نط الحبل أن تمارسي أيضاً تمارين المقاومة الخاصة بالصدر لمنع حدوث ترهلات فيه، كما يجب أن ترتدي حمالة الصدر الرياضية أثناء التمارين.

فوائد نط الحبل للتخسيس:

كما أشرنا سابقاً فإن أولى فوائد تمارين نط الحبل هي مساعدة الجسم على فقدان الوزن الزائد، إذ أن أكثر ما يميز نط الحبل هو قدرته العالية على حرق الدهون وتنشيط عمليات الأيض في الجسم بالكامل، يمكنكِ الالتزام بتمرين نط الحبل مدة 15 دقيقة يومياً للحصول على نتائج ملحوظة.

فوائد نط الحبل لشد الجسم:

تعتبر رياضة نط الحبل من التمارين التي تساعد في شد كامل الجسم وبناء عضلاته، كما أنها تتميز بقدرتها على تحسين تناسق العضلات، إذ يستخدم هذا التمرين جميع العضلات من الأسفل كعضلات الفخذين والساقين إلى الأعلى مثل عضلات الأكتاف والذراعين والصدر في وقت واحد.

فوائد نط الحبل ممتازة لكافة أعضاء الجسم، كما أنها فعالة في تخفيف الوزن وحرق الدهون وبناء العضلات.

المراجع

[1] مقال أفضل 10 فوائد للجسم من تمرين نط الحبل المنشور على موقع jumpropedudes.

[2] مقال 5 فوائد لجعل نط الحبل ضمن روتينك الصباحي المنشور على موقع everydaypower.

[3] مقال كيف تمارس نط الحبل بشكل جيد فعلاً المنشور على موقع runnersworld.