فيتامينات الشعر للحامل

  • تاريخ النشر: الجمعة، 14 يناير 2022
فيتامينات الشعر للحامل
مقالات ذات صلة
فيتامين د للحامل
فيتامين سي والحامل
فيتامين سي للحامل

هل أنت حامل؟ هل تعانين من تساقط الشعر؟ هل تتساءلين عن أهم فيتامينات الشعر للحامل؟ لا تقلقي فلستي الوحيدة إذ أن مشكلة تساقط الشعر تعد من أكثر الأمور الشائعة خلال فترة الحمل نتيجة التغيرات الهرمونية التي تطرأ على جسد المرأة ناهيك عن انخفاض نسبة بعض الفيتامينات خلال هذه المرحلة، تابعي المقال الآتي لتعرف على أفضل الفيتامينات لصحة شعر الحامل.

فيتامينات الشعر اللازمة للحامل

تعد مشكلة تساقط الشعر واحدة من أبرز المشاكل التي تعاني منها المرأة خلال فترة الحمل قد يعود ذلك إلى عدة عوامل من أبرزها ما يلي: [1]

  • التغيرات الهرمونية، قد يؤثر اضطراب الهرمونات وبالأخص خلال الثلث الأول من الحمل إلى تساقط الشعر عند المرأة الحامل، قد تستغرق هذه المرحلة حوالي شهرين إلى أربعة أشهر من الحمل وغالبًا لا تؤدي إلى تساقط دائم للشعر.
  • مشاكل في الغدة الدرقية، غالبًا ما يتم الكشف عن مشاكل الغدة الدرقية عن طريق فحص الدم، ويعد قصور الغدة الدرقية هو الأكثر شيوعا خلال فترة الحمل، ومن الأعراض الشائعة لقصور الغدة الدرقية هو تساقط الشعر جنبًا إلى جنب مع تقلصات العضلات والإرهاق والإمساك، في حال ملاحظة أي من السابق ينصح بمراجعة الطبيب.
  • نقص الحديد، يعد نقص الحديد واحد من أكثر الأمور شيوعا خلال فترة الحمل وقد يسبب انخفاض نسبة الحديد عن المستوى الطبيعي إلى ترقق الشعر جنبًا إلى جنب مع أعراض أخرى كالتعب والدوخة.

ولكن ما الحل؟ وكيف يمكن الحفاظ على الشعر صحي خلال فترة الحمل؟ بإمكانك ذلك من خلال تناول المكملات الغذائية والفيتامينات التي يقوم الطبيب بوصفها لضمان صحتك وصحة الجنين، ومن أبرز فيتامينات الشعر اللازمة للحامل ما يلي: [2]

  • فيتامين د، إذ تم الربط ما بين نقص فيتامين د وتساقط الشعر والثعلبة والشيب المبكر عند النساء.
  • حمض الفوليك، يؤثر هذا الحمض على تساقط الشعر ويقلل منها.
  • فيتامين ب12، يعزز نمو الشعر ويمنع من تساقطه.
  • السلينيوم، واحد من المعادن الشائعة التي تساعد في منع ظهور الشيب.

متى تأخذ الحامل فيتامينات الشعر؟

والآن بعد أن تعرفتي على أبرز الفيتامينات التي عليك أن تتناوليها خلال فترة الحمل للحصول على شعر صحي قد تتساءلين عن متى تأخذ الحامل فيتامينات الشعر؟ ينصح بتناول هذه الفيتامينات مرة واحدة كل يوم وغالبًا مع وجبة الإفطار، ينصح بتناول هذه الفيتامينات بشكل يومي ولمدة 90 يومين حتى يصبح بإمكانك رؤية النتائج الملموسة للشعر الصحي. [3]

ما هي أفضل الفيتامينات لصحة شعر الحامل

إن كنت تتساءلين عن ما هي أفضل الفيتامينات لصحة شعر الحامل سأجيبك بأن فيتامينات لصحة شعر الحامل ما يلي: [3]

  • حمض الفوليك، يعد حمض الفوليك من الفيتامينات الهامة التي تساعد في الحفاظ على نمو الشعر الصحي أثناء الحمل والرضاعة الطبيعية.
  • فيتامينات المجموعة ب، كفيتامين ب6 وفيتامين ب2 وفيتامين ب1 وفيتامين ب7 أو المعروف باسم البيوتين وفيتامين ب12، جميع هذه الفيتامينات تساعد في تحفيز نمو الشعر ومنع من التكسر، قد يؤدي انخفاض نسبة هذه الفيتامينات في الدم عن الحد الطبيعي إلى زيادة فرصة تساقط الشعر.

أفضل زيت لشعر الحامل

نظرا لما تسببه هرمونات الشعر من تغيرات في طبيعة الشعر لا بد لك سيدتي من الاهتمام بشعرك عن طريق إما استخدام فيتامينات الشعر للحامل أو عن طريقة تدليك فروة رأسك بخليط من الزيوت لمساعدتك على الاسترخاء وفي نفس الوقت الحفاظ على شعر صحي وجميل، ويعد زيت جوز الهند أفضل زيت لشعر الحامل يساعد زيت جوز الهند على تهدئة فروة الرأس ودعم نمو الشعر والتقليل من تساقطه، كل ما عليك القيام به هو أن تقومي بتدليك شعرك بالزيت الدافئ وبحركات دائرية بواسطة أطراف أصابعك لمساعدتك الاسترخاء، بإمكانك إضافة مجموعة من الزيوت الأخرى لصنع خلطة الزيت لشعر الحامل، قومي بإضافة القليل من زيت السمسم أو زيت اللوز أو زيت الزيتون لكثيف الشعر والحصول على النتائج المرجوة. [4]

تعد مشكلة تساقط الحمل واحدة من المشاكل الشائعة التي تصيب المرأة الحامل خلال الشهور الأولى من الحمل لذلك دائما ما ينصح باستخدام فيتامينات الشعر للحامل تحتوي هذه المكملات الغذائية على أفضل الفيتامينات لصحة شعر الحامل كالبيوتين وفيتامينات المجموعة ب، وللحصول على شعر صحي بإمكانك تدليك شعر بواسطة زيت جوز الهند أفضل زيت لشعر الحامل جنبا إلى جنب مع فيتامينات الحامل للحصول على  النتائج المرجوة.

  1. "1" ، hair-loss-in-pregnancy#prevention
  2. "2" ، prenatal-vitamins-for-hair-growth-and-health
  3. أ ب "3" ، hairburst-pregnancy-hair-vitamins