كاثرين زيتا جونز

  • تاريخ النشر: الإثنين، 09 يونيو 2014 آخر تحديث: الأربعاء، 13 أغسطس 2014
كاثرين زيتا جونز
مقالات ذات صلة
الملكة نور الحسين
عبدالله الصريخ
روزينا لاذقاني

ملف كاثرين زيتا جونز

  • الاسم الكامل: كاثرين زيتا جونز
  • مكان الإقامة: الولايات المتحدة
  • الاسم الفني: كاثرين زيتا جونز
  • بلد الأصل: الولايات-المتحدة
  • أسماء الأولاد: ديلان, كاريس
  • تاريخ الميلاد: الخميس، 25 سبتمبر 1969
  • الفئة: ممثلة
  • البرج الفلكي: برج-الميزان
  • اسم الزوج/الزوجة: مايكل دوغ

السيرة الذاتية

ولدت الممثلة العالمية كاثرين زيتا جونز في 25 سبتمبر 1969 في بريطانيا، وكانت بدايتها وشهرتها على المسرح البريطاني، حيث ظهرت بعد أن اشتركت في "العرض الموسيقي للشارع 42".
أظهرت كاثرين حبها للفن باكراً فقد غنّت ورقصت قبل أن تبلغ العاشرة من عمرها، وظهرت لاحقاً على المسرح في ثلاث مسرحيات "Annie" و "Bugsy Malone" و "The Pajama Game" .

في الخامسة عشر أصبحت قائدة فرقه موسيقية، وأول مرة يظهر اسمها للجميع كان في بداية التسعينات  1991  عندما مثلت في  The Darling Buds of May"" كان المسلسل ناجحاً جداً، وفجأة أصبحت كاثرين أشهر ممثلة تلفزيونية في المملكة المتحدة. حيث أظهرت كاثرين براعتها وتمثيلها لدورها هناك جعلها من اشهر وأفضل الممثلات البريطانيات.

عيناها العسليتان، وشعرها البني، وجسدها الجميل، كل هذا أعطى كاثرين زيتا جونز المظهر الاكزوتي الذي سمح لها بالاندماج في كل دور تقوم فيه، بعد تمثيلها في عدة أدوار في مسلسلات وأدوار قصيرة في بعض الأفلام هنا وهناك، بدأت كاثرين النجومية في عرضها المسلسل " كاثرينا العظيمة"، بعد هذا العرض قدم لها المخرج فيليب دا بروكس الفرصة لدخول عالم السينما ، حيث مثلت في فيلم "شهرزاد".

بعد شهرزاد، بدأت كاثرين زيتا جونز التسلق إلى هوليوود، حيث اشتركت في فيلم "الاكتشاف، كرسيتوفر كولومبوس 1992"، وفي سنة 1996 تلقت الدور الكامل في فيلم "The Phantom" حيث مثلت دور "سالا" .

في العام 1998 كان تمثيلها مع أنطونيو بندارس ومع أنطووني هوبكنس في الفيلم "The Mask of Zorro" هذا الفيلم هو من أعطى كاثرين جميع الأسهم للصعود الى الأعلى في عالم السينما، رغم ذلك في تلك الفترة استمرت كاثرين الظهور لمرات عديدة في الأوبرا البريطانية الوطنية حيث أدت بعض العروض هناك .

في العام 1999 قدمت الفيلم "Entrapment, The Haunting – مع شون كونري" الفيلم حقق الكثير من النجاح، وحقق الكثير من الإيرادات أيضا"، وفي العام نفسه أيضا شاركت في "الفليم هاوتنغ" وهو فيلم رعب قدم في 1963 وصور من جديد.

 في العام 2000 قدمت كاثرين زيتا جونز دورها في الفيلم "ترافيك" وهو يتحدث عن المخدرات وتجارتها بين المكسيك والولايات المتحدة، الفيلم حقق الكثير من النجاح واعتلى شباك التذاكر الأمريكية .

في 2001 شاركت كاثرين زيتا جونز في الفيلم "America's Sweethearts" مع جوليا روبرتس، وفي 2002 حصلت على جائزة الأوسكار على أدائها في الفيلم الموسيقي "شيكاغو" مع ريتشارد جير.

نالت "زيتا جونز" جائزة الأوسكار الأول لها عام 2003 عن فيلم Chicago كأفضل ممثلة مساعدة، وتسلمت الجائزة من النجم المخضرم "شون كونري".

في 2004 قدمت "Ocean's Twelve" وهو فيلم التكملة للفيلم الأول، حيث تصدر هذا الفيلم قائمة الأفلام وربح أكثر من 48 مليون دولار في الأيام الأولى لعرضه. أيضاً في أواخر العام 2005 قدمت مع أنطونيو بندارس فيلم "The Legend of Zorro" وهو التكملة للفيلم الأول "The Mask of Zorro".

اختارتها مجلة People الشهيرة كواحدة من أجمل النساء ، ووضعتها شبكة التليفزيون الشهيرة VH1 في قائمتها لأكثر النساء إثارة في العالم.