كيف أعرف أني حامل

  • تاريخ النشر: الأحد، 24 يناير 2021 آخر تحديث: الإثنين، 25 يناير 2021
كيف أعرف أني حامل
مقالات ذات صلة
لصقات منع الحمل
إفرازات الحمل في الشهور الأولى
فيتامين سي فوار للحامل

قبل أن تفوتك الدورة الشهرية، قد تشعرين بالشك تجاه أنكِ حامل، إذ أنه بالنسبة لبعض النساء تبدأ الأعراض المبكرة للحمل في الأسابيع القليلة الأولى بعد الحمل ولكن يمكن أن تختلف أعراض الحمل أيضاً من حيث شدتها وتواترها ومدتها، واليوم سنجيبك على استفسار كيف أعرف أني حامل.

شاهدي أيضاً: فيتامين سي والحامل

الحمل

بعد حوالي أسبوعين من دورتك الشهرية يتم إطلاق البويضة الأكثر نضجاً أو الملقّحة من المبيض، وهذه العملية تُعرف باسم الإباضة، مع العلم أنه قد يحدث التبويض مبكراً أو متأخراً اعتماداً على طول دورتك الشهرية، إذ أن متوسط الدورة الشهرية 28 يوماً.

بعد إطلاقها، تنتقل البويضة إلى أسفل قناة فالوب باتجاه الرحم، إذا التقت البويضة مع الحيوانات المنوية، فإنها تتحد، وهذه العملية تسمى الإخصاب، ومن المرجح أن يحدث الإخصاب عند ممارسة الجنس المهبلي غير المحمي خلال الأيام الستة التي تسبق يوم الإباضة.

تنتقل البويضة الملقحة إلى أسفل قناة فالوب وتنقسم إلى المزيد والمزيد من الخلايا، وتصل إلى الرحم بعد حوالي 3-4 أيام من الإخصاب، ثم تشكل الخلايا المنقسمة كرة تطفو في الرحم لمدة 2-3 أيام.

يبدأ الحمل عندما تلتصق كرة الخلايا ببطانة الرحم، هذا يسمى عملية الزرع، يبدأ عادةً بعد حوالي 6 أيام من الإخصاب ويستغرق حوالي 3-4 أيام حتى يكتمل. [1]

أعراض الحمل

أما أعراض الحمل التي يجب أن تعرفيها، فهي مدرجة بالكامل أدناه:

  • تورم الثديين

في وقت مبكر بعد أسبوعين من الحمل، قد تجعل التغيرات الهرمونية ثدييك أكبر وأثقل.

  • انتفاخ البطن

في بداية الحمل يمكن أن يسبب البروجسترون تغيرات كبيرة في جسمك منها استرخاء عضلاتك وهذا يشمل عضلات الأمعاء.

  • التعب

خلال فترة الحمل ترتفع مستويات هرمون البروجسترون، وقد يؤدي انخفاض مستويات السكر في الدم وخفض ضغط الدم وزيادة إنتاج الدم إلى استنزاف طاقتك أثناء الحمل.

  • بروز الأوردة

عندما يتوسع الرحم يتم الضغط على الوريد الأجوف السفلي وهو الأوعية الدموية الكبيرة التي تمتد إلى الجانب الأيمن من الجسم، هذا يقلل من تدفق الدم إلى الساقين مما يسبب توسع الأوردة.

أحياناً يكون هذا النزيف بكمية صغيرة أو نزيف المهبلي من أولى أعراض الحمل يُعرف باسم نزيف الانغراس.

  • الغثيان مع قيء أو بدون

الغثيان يمكن أن يصيبك في أي وقت من النهار أو الليل، وهو أحد الأعراض التقليدية للحمل، وبالنسبة لبعض النساء يبدأ الشعور بالغثيان بعد أسبوعين من الحمل. 

  • النفور من الطعام أو الرغبة الشديدة في تناوله

عندما تكونين حاملاً، قد تجدين نفسك ترفض بعض الأطعمة مثل القهوة أو الأطعمة المقلية، ويمكن أن تشعرين برغبة شديدة في تناول الطعام أيضاً.

  • الصداع

في بداية الحمل، قد تؤدي زيادة الدورة الدموية الناتجة عن التغيرات الهرمونية إلى حدوث صداع خفيف متكرر.

  • الإمساك

الإمساك هو أحد الأعراض المبكرة الشائعة للحمل، حيث أن ارتفاع مستويات هرمون البروجسترون أثناء الحمل يساهم في إبطاء حركة الأمعاء، مما يعني أن هرمونات الحمل تؤدي إلى إبطاء عملية الهضم، وبالتالي الإصابة بالإمساك.

  • تقلبات المزاج

قد يتسبب تدفق الهرمونات في جسمك في بداية الحمل إلى حدوث تقلبات المزاج العاطفية، حتى يمكن أن تبكي بشكل غير عادي، والجدير بالذكر هنا أن تقلبات المزاج شائعة خاصة في الأشهر الثلاثة الأولى.

  • الضعف والدوخة

عندما تتوسع الأوعية الدموية وينخفض ​​ضغط الدم، قد تشعرين بالضعف والدوار، وفي وقت مبكر من الحمل قد يحدث الإغماء أيضاً بسبب انخفاض نسبة السكر في الدم.

  • طعم معدني في الفم

تجد العديد من النساء أن براعم التذوق لديهن قد تأثرت في الأسابيع القليلة الأولى من الحمل، وتشمل هذه الحالات الشعور بطعم معدني، وهذا ناتج عن هرمونات الحمل وخاصة هرمون الأستروجين، لكنه ليس خطيراً ويختفي عادةً بعد الأشهر الثلاثة الأولى.

  • ارتفاع درجة حرارة الجسم القاعدية

قد تزداد درجة حرارة جسمك قليلاً بعد فترة وجيزة من الإباضة وتبقى عند هذا المستوى حتى دورتك الشهرية التالية، إذا كنتِ قد قمتِ برسم درجة حرارة الجسم الأساسية لتحديد وقت التبويض، فقد يعني استمرار ارتفاعها لأكثر من أسبوعين أنك حامل.

  • تأخر الدورة الشهرية

ربما يكون أكثر أعراض الحمل المبكرة وضوحاً هو عندما تفوتك الدورة الشهرية.

  • الأحلام الحية والكوابيس

في هذه الحالة يتم إلقاء اللوم على الهرمونات المزعجة، ولكن هناك تفسير آخر، فنوم المرأة الحامل في كثير من الأحيان يكون متقطع أثناء الحمل بسبب الشعور بالرغبة للذهاب إلى الحمام منتصف الليل أو حركة الطفل أو التشنجات.

  • نزيف اللثة أو نزيف الأنف

يمكن للتغيرات الهرمونية أثناء الحمل أن تجعل اللثة أكثر عرضة لتشكل اللويحات، مما يؤدي إلى حدوث الالتهاب والنزيف، وهو المعروف باسم التهاب اللثة أثناء الحمل أو أمراض اللثة.

كما أنه بسبب زيادة الهرمونات، من المرجح أن تلتهب اللثة وتنزف عند تنظيفها بالفرشاة أو الخيط، كما يمكن أن تتوسع الأوعية الدموية في الأنف أثناء الحمل، مما يزيد من خطر حدوث نزيف في الأنف. [2]

كيف أعرف أني حامل بدون تحليل

هناك أكثر من طريقة يمكنك اتباعها لكشف الحمل بدون الحاجة إلى أية تحاليل، وأبرزها:

  • كيف أعرف أني حامل باستخدام السكر

خذي ملعقة كبيرة من السكر وضعيها في وعاء، ثم اسكبي عينة البول التي جمعتها مسبقاً على السكر، وانتظري لبعض الوقت، إذا لاحظتِ أن السكر لا يذوب بسهولة ولكنه يتكتل بدلاً من ذلك، فهذه علامة واضحة على الحمل.

  • كيف أعرف أني حامل باستخدام معجون الأسنان

خذي ملعقتين كبيرتين من معجون الأسنان وضعيها في وعاء، أضيفي ملعقة كبيرة من عينة البول، وانتظري، في حالة الحمل يتفاعل معجون الأسنان مع البول ليصبح لونه أزرق، وقد يتحول أيضاً إلى رغوة.

  • كيف أعرف أني حامل باستخدام مسحوق الخردل

أضيفي مسحوق الخردل إلى الماء الدافئ في حوض الاستحمام واجلسي فيه لمدة عشرين إلى خمس وعشرين دقيقة، وانتظري يومين إلى ثلاثة أيام، نظراً لأن الخردل يساعد في تحفيز الدورة الشهرية، يجب أن تكون دورتك الشهرية في غضون يومين إلى ثلاثة أيام، إذا لم تبدأ الدورة الشهرية فمن المحتمل أنكِ حامل. [3]

كيف أعرف أني حامل قبل موعد الدورة

إذا أردتِ كشف الحمل قبل موعد الدورة الشهرية، فيجب عليكِ ملاحظة جميع أعراض الحمل التي ذكرناها لكِ في البند السابق، إذا تطابقت مع الأعراض التي تعانين منها، فهذا قد يكون مؤشر قوي على وجود حمل لديكِ. [1]

كيف أعرف أني حامل من لون البول

يمكنك اعتبار لون البول مؤشر قوي على حدوث حمل، إذ قد يتغير لون البول لديكِ من اللون الأصفر العادي إلى اللون الأصفر الداكن، ومع ذلك من الأفضل أن تستعيني باختبارات الحمل الأخرى حتى تتأكدي من وجود حمل 100%. [4]

كيف أعرف أني حامل من الإفرازات

في بداية الحمل، قد تعانين من زيادة طفيفة في الإفرازات المهبلية، إذ يتسبب الحمل في ارتفاع مستويات هرمون الأستروجين، مما يؤدي إلى زيادة إفراز الجسم وزيادة تدفق الدم إلى الرحم والمهبل، وتكون هذه الإفرازات مثل الإفرازات اليومية أي أنها رقيقة أو صافية أو بيضاء حليبية، ورائحتها خفيفة أو لا تنبعث منها أي رائحة على الإطلاق. [5]

كيف أعرف أني حامل عن طريق اليد؟

بكل سهولة استخدمي يدك لتعرفي أنك حامل أم لا عن طريق وضع أصابعك الأربعة عدا الإبهام على أسفل بطنك، إذا لاحظتِ أن مستوى الحوض لديكِ قد ارتفع، فهذا مؤشر قوي على أنكِ حامل. [6]