كيف تحافظين على أظافرك من التشقق والتكسر

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 20 سبتمبر 2023
كيف تحافظين على أظافرك من التشقق والتكسر

كيف تحافظين على أظافرك من التشقق والتكسر هي من خلال عادات صحية بسيطة في اتباع روتين يومي، وليس من خلال تقنيات العناية بالأظافر باهظة الثمن. فروتين العناية بالأظافر في المنزل يعد جزءاً ضرورياً في روتين العناية بالبشرة والجمال. تابعي المقال التالي لتعرفي كيف تحافظين على أظافرك من التشقق والتكسر.

كيفية الحفاظ على الأظافر من التشقق والتكسر

لا يمكن الحفاظ على الأظافر من التشقق والتكسر في أغلب الأحيان، لكن مع استخدام المرطبات وبعض المنتجات يمكن تقوية الأظافر، كما يوجد عدة طرق للحفاظ على الأظافر من التشقق والتكسر، إليكِ التفاصيل:

1- تناولي كميات أكبر من البروتين

أثبتت العديد من الدراسات العلمية الحديثة أن مادة البيوتين أو مكمل البيوتين يعتبر من المواد التي تعمل على تقوية الأظافر، ويقلل أيضاً من نسب تعرض الأظافر للكسور والتشقق والجفاف. ويمكن الحصول على البروتين عن طريق تناول البيض والدجاج والسلمون، ويوجد البروتين في الأطعمة النباتية مثل المكسرات والبذور والسبانخ والبطاطا الحلوة.

كما يمكن تناول مكملات البروتين المتوفرة على شكل حبوب أو كبسولات، لكن من الأفضل الحصول على أي فيتامين ومعادن بشكل طبيعي من نظامكِ الغذائي، حيث يمتصها جسمكِ بشكل أفضل من النظام الغذائي مقارنة بالمكملات الغذائية.

2- تناولي الفيتامينات المتعددة

اتبعي نظام غذائي صحي، وإذا كنتِ لا تزالين تشعرين أنكِ بحاجة إلى دفعة إضافية، فتناولي الفيتامينات اليومية ما تحتاجينه للحصول على الكمية المناسبة من البيوتين لأظافر قوية.

3- قومي بطلاء الأظافر

قد تستغربين من هذه النصيحة، فقد أثبتت بعض التجاوب بأن طلاء الأظافر يكون مفيداً للأظافر الضعيفة ويمنع تكسُّرها، نظراً لأن طلاء الأظافر يضيف طبقة إضافية من الحماية. لكن احرصي على اختيار المناكير خالية من المواد الكيميائية مثل ثنائي بوتيل الفثالات (DBP)، والتولوين، والفورمالدهيد. وإن أردتِ إزالة لون الأظافر، استخدمي مزيل طلاء الأظافر الخالي من الأسيتون.

4- تجنبي عمل أظافر الأكريليك

أظافر الأكريليك عبارة عن الأظافر الصناعية والتي دائمًا ما يتم لصقها على سطح الظفر الطبيعي. ويتم تصنيعها من مواد كيميائية مثل المونومر السّائل والبودرة المُخصّصة لهذه الأظافر. وهذه الأظافر تلحق ضرراً بأظافركِ طبيعية؛ وذلك بسبب الجمع بين برد سطح الظفر حتى يصبح خشناً، ووجود المواد الكيميائية القاسية في المنتجات، والتعرض لضوء المعالجة، والنقع في الأسيتون لإزالته يمكن أن يؤدي إلى تلف الأظافر.

5- استخدمي مقوي الأظافر

رطبي أظافركِ باستمرار بمرطب يحتوي على البنتافيتين والبيوتين للمساعدة في ترطيب وتقوية الأظافر، فإن البيوتين كما أثبتنا سابقاً، ضروري لأظافر صحية، في حين أن البنتافيتين هو مكون نشط بيولوجياً للعناية بالبشرة مشتق من النباتات يهدف إلى تعزيز الترطيب. ثم استخدمي مقوي الأظافر بفرك زيت جوز الهند على البشرة والأظافر، إذ يمكن أن يساعد زيت جوز الهند في علاج الأظافر المتشققة والهشة وهو أيضاً مضاد طبيعي للالتهابات.

افركي يديكِ بمقشر معتدل أسبوعياً، ضعي كريم العين إن لم يكن لديكِ زيت الأظافر كما يمكنكِ أن تستخدمي قفازات قطنية لترطيب اليدين.

6- تجنبي المواد الكيميائية القاسية

قد تتضرر الأظافر المعرضة للمنظفات المنزلية، خاصة إذا كنتِ تستخدمين مواد كيميائية مثل الأسيتون أو المبيض، إلى جانب المواد الكيميائية الموجودة في طلاء الأظافر يمكن امتصاصها في الجسم مثل فثالات ثنائي بوتيل، وراتنج الفورمالديهايد، والكافور. لذا تأكدي من حماية يديكِ وأظافركِ من خلال ارتداء القفازات عند استخدام المنظفات الكيميائية القاسية.

7- امنحي أظافركِ استراحة

إذا لاحظت أن أظافرك أصبحت جافة أو هشة، فقد يكون الوقت قد حان، لإعطاء أظافركِ استراحة من الطلاء والجل والأكريليك، حتى تتمكن أظافركِ من التعافي وإصلاح نفسه. [1]

8- قد تساعد بعض التغييرات في نمط الحياة على تقوية أظافركِ:

  • قص أظافركِ بشكل مستقيم باستخدام مقص حاد أو مقص.
  • استخدمي زيت الأظافر أو غسول اليد بانتظام.
  • لا تستخدمي أظافرك كأدوات للقيام بأشياء مثل فتح علب الصودا.
  • ارتدي القفازات عند غسل الأطباق والقيام بالأعمال المنزلية الأخرى.

خلطات طبيعية لعلاج تشققات الأظافر

وصفة مقوي الأظافر

تتميز هذه الوصفة بخصائص الترطيب والتقوية بوجود زيت الزيتون والليمون، كما أن الثوم يحتوي على السيلينيوم الذي يعزز نمو الأظافر وقوتها.

المكونات:

  • ملعقتان كبيرتان من زيت الزيتون.
  • ملعقة كبيرة من عصير الليمون.
  • ملعقة صغيرة من الثوم المفروم (اختياري)

طريقة التحضير:

1- امزجي المكونات معاً في صحن صغير.

2- انقعي أظافركِ في الخليط لمدة 10 دقائق.

3- كرري الوصفة مرتين في الأسبوع.

قناع لتقوية الأظافر

المكونات:

  • 2 ملاعق كبيرة زبدة الشيا.
  • 1 ملعقة كبيرة زيت الزيتون.
  • قطرتان من زيت الورد العطري

طريقة التحضير:

1- امزجي المكونات معاً في صحن صغير.

2- انقعي أظافركِ ويديكِ في الخليط لبضع ثوانٍ مع التدليك.

3- غطي يديك بقفازات قطنية واتركيه لمدة 20 دقيقة.

4- كرريها مرة واحدة في الأسبوع.

سيروم الأفوكادو والليمون وفيتامين E لتقوية الأظافر 

المكونات:

  • حبة واحدة من الأفوكادو.
  • ربع كوب من عصير الليمون.
  • ثلاث ملاعق كبيرة من زيت الزيتون.
  • كبسولة واحدة من فيتامين E.
  • ثلث كوب من عصير البرتقال.

طريقة التحضير والاستخدام:

1- ضعي حبة الأفوكادو في وعاء واسع بعد تقشيرها.

2- اهرسي حبة الأفوكادو بشكل جيد.

3- ضيفي عصير الليمون إلى الأفوكادو.

4- قلبي المكونات معاً.

5- ضيفي ملعقة من زيت الزيتون وعصير البرتقال إلى الخليط وقلبي المكونات معاً بشكل جيد.

6- ضعي الأظافر في وعاء يحتوي على ماء دافئ وانقعيها لمدة خمس دقائق.

7- ضعي الخليط على الأظافر ونتركها لمدة خمس عشرة دقيقة مع مراعاة الاستمرار في التدليك.

8- اغسلي الخليط الموجود على الأظافر وجففيها بشكل كامل.

9- ضعي في وعاء ملعقتين من زيت الزيتون.

10- ضيفي فيتامين E إلى زيت الزيتون وقلبي المكونات معاً.

11- ضعي خليط فيتامين E وزيت الزيتون على الأظافر وغطيها بواسطة قفازات بلاستيكية.

12- اتركي أظافركِ مغطاة لمدة ساعتين.

13- اغسلي الأظافر جيداً.

14- كرري هذه العملية مرتين في الأسبوع للحصول على نتائج مذهلة.

أسباب مشكلة تشقق الأظافر

يحدث تقصف الأظافر بسبب قضم الأظافر أو الرطوبة الزائدة أو الإصابة بالصدفية والعدوى، إلى جانب نقص المغذيات الضرورية. وواحدة من الطرق للمساعدة في تحديد ما إذا كانت مشاكل الأظافر هي مشكلة داخلية أو لأسباب أخرى، مثل استخدام طلاء الأظافر القاسي، هي مقارنة أظافر قدميكِ مع أظافر يديكِ، فإذا كانت أظافر قدميكِ قوية وصحية أما أظافر يديكِ متكسرة، فقد يكون ذلك بسبب استخدام منتجات الأظافر القاسية.

إذا كانت أظافر اليدين والقدمين هشة ومتكسرة، فقد يكون ذلك مشكلة داخلية مثلاً نقص الحديد أو الإصابة بمتلازمة رينود أو قصور الغدة الدرقية.

ومع تقدمكِ في العمر، تصبح أظافركِ أرق وأكثر عرضة للتشقق، وهذا أكثر شيوعاً عند النساء فوق سن 60 عاماً، ولكنه يمكن أن يؤثر على الرجال أيضاً. فمن المهم بهذه الحالة ترطيب يديكِ وأظافركِ بكريم اليوريا أو الزيت المعدني، ثم ارتدي قفازات قطنية قبل النوم، ولا تنسي وضع اللوشن بعد غسل يديكِ أو الاستحمام.

يمكن أن تدخل الخميرة أو العفن إلى أظافركِ وتسبب العدوى، مما يجعل أظافركِ أكثر عرضة للتشقق أو الكسر، وهو أكثر شيوعاً في أظافر قدميكِ منه في أظافر يديكِ، وهذا ما يُطلق عليه الفطار الظفري، وهي تظهر في شكل بقع بيضاء أو بُنّية مائلة إلى الصفرة تحت أطراف الأظافر، سواء في اليدين أو القدمين. [2]

قد تكون الأظافر المتشققة أو المتكسرة أو الهشة في بعض الأحيان علامة على وجود مشكلة صحية، وقد قدمنا لكِ في هذه المقالة طرق كيف تحافظين على أظافرك من التشقق والتكسر لتكون أظافركِ صحية ولامعة.