كيف تختار فرشاة الأسنان المناسبة لك؟

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 03 أغسطس 2016 آخر تحديث: الثلاثاء، 18 سبتمبر 2018
كيف تختار فرشاة الأسنان المناسبة لك؟
مقالات ذات صلة
كيف تختارين فرشاة الماسكارا الأنسب لكِ؟
كيف تختارين تسريحة زفافك المناسبة لك؟
كيف تختارين قماش العباءة المناسب لكِ؟

من المعروف أن تنظيف الأسنان مرتين في اليوم أمر أساسي، وذلك للحفاظ على صحة الأسنان وحماية لونها الأبيض اللؤلؤي. ومع الإستخدام المستمر لفرشاة الأسنان تتعرض الشعيرات للاهتراء مما يؤثر على كفائتها في تنظيف الأسنان، لهذا السبب يجب عليك تغيير فرشاة الأسنان كل 3 إلى 4 شهور، بينما يجب على الأطفال استبدال فرشاة الأسنان خلال فترة أقصر لأنها تتضرر بشكل أسرع.

تتعدد أنواع وأشكال وأحجام فراشي الأسنان منها الصلب ومنها الناعم، مما يجعلك تشعر بحيرة عند اختيار فرشاة الأسنان المناسبة لك، وقد يختار الكثير من المتسوقين فرشاة الأسنان الصلبة لاعتقادهم بأنها تنظف بشكل أفضل، ولكن ما لا يدركونه أن الفرشاة الصلبة تقوم بإزالة مادة البلاك عن الأسنان، كما وتؤدي الى تآكل المينا مما يسبب الركود في اللثة، ومن المحتمل ظهور مشاكل مستقبلية في الأسنان مثل الحساسية.

لذا ننصح باختيار فرشاة أسنان ناعمة والحرص على استخدامها بلطف عند تنظيف الأسنان، ومن الضروري تنظيف الأسنان لمدة دقيقتين والتأكد من اتباع التقنية الصحيحة لتنظيف كل الأسنان، وفي حال احتجت لتنظيف الأسنان بشكل أفضل استعيض بالوقت بدلاً من القوة.

هنالك أيضاً خيار آخر لضمان تنظيف الأسنان بالشكل المثالي، ألا وهي فرشاة الأسنان الإلكترونية، والتي تساعدك على تنظيف أسنانك بالشكل المناسب بالإضافة إلى أنها مزودة بمؤقت يحدد لك الوقت اللازم لتنظيف أسنانك كما وتتحكم بحركة الشعيرات وبعضها مزود بحساسات تقوم على تنبيهك في حال قمت بتنظيف أسنانك بقسوة.

وهنالك عامل آخر يتحكم باختيار فرشاة الأسنان المناسبة لك، ألا وهو حجم رأس الفرشاة والذي يتراوح بين نصف إنش إلى إنش، الأمر الذي يناسب معظم الراشدين، أما في حال كان فمك صغيراً للغاية بإمكانك اختيار فرشاة أصغر، أو حتى استخدام فرشاة خاصة بالأطفال.

وبعد الإنتهاء من تنظيف أسنانك بالفرشاة، احرص على غسلها جيداً بالماء لإزالة بقايا معجون الأسنان، من ثم اتركها لتجف وحدها دون استخدام أي أداة خاصة، وأياك وأن تضعها داخل حافظة أو أن تقوم بتغطيتها، لأن الرطوبة تحفز نمو البكتيريا داخل الشعيرات.

والجدير بالذكر أن تنظيف الأسنان بالفرشاة فقط ليس كافياً، بل يجب عليك تنظيف أسنانك باستخدام الخيط يومياً للتأكد من نظافة الفراغات بين الأسنان.