ليلك الصفدي: أول امرأة سعودية تترأس جامعة للجنسين

  • الثلاثاء، 07 يوليو 2020 الثلاثاء، 07 يوليو 2020
ليلك الصفدي: أول امرأة سعودية تترأس جامعة للجنسين

في خطوة جديدة من خطوات تمكين المرأة في المملكة العربية السعودية، أعلن وزير التعليم السعودي، الدكتور حمد آل الشيخ، تعيين الدكتورة ليلك الصفدي رئيساً للجامعة الإلكترونية،  لتكون بذلك أول امرأة تترأس جامعة سعودية تضم الجنسين.

يأتي ذلك ضمن قرارات آل شيخ بتعيين رؤوساء لخمس جامعات سعودية، هم  الأمير الدكتور ممدوح بن ثنيان آل سعود رئيساً للجامعة الإسلامية، والدكتور محمد الشايع رئيساً لجامعة الجوف، والدكتور يوسف عسيري رئيساً لجامعة الطائف، والدكتور محمد صفحي رئيساً لجامعة بيشة.

تمكين المرأة في السعودية

ليلك الصفدي ليست هي المرأة السعودية الألى التي تتولى منصباً مهماً، فقبل قرار تعيين الصفدي، كان الدكتور عواد بن صالح العواد رئيس هيئة حقوق الإنسان قد أعن قرار تعيين نورة بنت محمد الحقباني متحدثة رسمية باسم الهيئة، كخطوة نحو لتعزيز التواصل مع وسائل الإعلام المختلفة، وتسهيل الحصول على المعلومات المتعلقة بهيئة حقوق الإنسان، والأنشطة التي تقدمها، والمبادرات التي تطلقها، والقضايا التي تعمل عليها. وقد عٌرفت نورة الحقباني باهتمامها بقضايا المرأة السعودية خصوصاً وحقوق الإنسان عموماً

ليلك الصفدي

عملت ليلك الصفدي كمستشارة لمحافظ الهيئة العامة للمشاريع الصغيرة والمتوسطة، واستشاري وكالة الجامعة للتخطيط والجودة والتطوير بالجامعة السعودية الإلكترونية، فضلاً عن توليها عدة مناصب مهمة منها منصبها كعضو هيئة التدريس بجامعة الملك سعود، ومديرة حاضنة تكنولوجيا المرأة، ومسؤولة عن تطوير مركز ريادة الأعمال في أقسام العلوم النسائية والطبية.

كما عملت ليلك الصفدي لسنوات تزيد عن العشرين عاماً  كمدير تنفيذي لمشروعات تطوير الأعمال والاستشارات التجارية والقيادة الاستراتيجية. وإلى جانب عملها، شاركت الصفدي بـ 50 ورقة بحثية في مؤتمرات ومقالات صحفية في مجالات البحث مثل ورقتها البحثية عن "التجارة الإلكترونية والذكاء الاصطناعي والتجاري". وفي يناير الماضي عملت كنائب للرئيس ومسؤول التكنولوجيا الوطني في شركة مايكروسوفت.