5 مشروبات تخفض ضغط الدم

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 02 أغسطس 2017 آخر تحديث: الأحد، 07 أغسطس 2022
5 مشروبات تخفض ضغط الدم

لا شكّ أن مرض مثل ضغط الدم يحتاج أدوية موصوفة على يد طبيب، لكن في الوقت ذاته يتطلّب هذا المرض تغيير نمط الحياة نحو واحد أكثر صحية، فعليك التقليل من الأملاح لأدنى درجة ممكنة والتركيز على الغذاء الصحي ولعب الرياضة ,وإنقاص الوزن والابتعاد عن التوتر. وفي هذا المقال سوف نتحدث عن بعض المشروبات التي تساعد في خفض ضغط الدم.

عصير البنجر

لا تحتوي هذه الخضروات الملونة منخفضة السعرات الحرارية فقط على مجموعة من الفيتامينات والمعادن والمركبات النباتية التي تعزز الصحة، ولكنها قد تساعد أيضاً في خفض ضغط الدم. وقد أثبتت دراسة أن البنجر النيء والمطبوخ يحسن من مستوى ضغط الدم، لكن عصير البنجر النيء أفضل.

البنجر غني بالنترات، وهو مركب معروف بتأثيره في خفض ضغط الدم، كما أنه مفيد أيضاً لصحة القلب.

يمكنك عمل عصير البنجر عن طريق استخدام عصارة الفواكه أو الخلاط الكهربائي وإضافة قليل من العسل الأبيض إذا لزم الأمر. [1]

عصير الرمان

الرمان غني بالمواد المغذية مثل حمض الفوليك وفيتامين ج، ويتميز أيضاً بتأثيره القوي في مكافحة الالتهابات، ويمكن أن يكون عنصراً غذائياً مهماً لصحة القلب. 

أثبتت دراسة أن تناول عصير الرمان قد يساعد في خفض ضغط الدم الانقباضي والانبساطي، فإذا قررت إضافة عصير الرمان إلى نظامك الغذائي، فتأكد من أنه عصير 100٪ طبيعي بدون سكر مضاف، ليساهم في خفض ضغط الدم.

الماء بالعسل

الماء بالعسل من المشروبات التي لها العديد من الفوائد الصحية، ومن هذه الفوائد السيطرة على مستويات ضغط الدم المرتفعة.

لا عليك سوى إضافة ملعقة صغيرة من العسل و 5 إلى 10 قطرات من خل التفاح إلى كوب من الماء الساخن، واشربه مبكراً في الصباح، فذلك المشروب يساعد على تقليل الكوليسترول، ويحافظ على توسع الأوعية ويساعد على تنظيم ضغط الدم. [2]

مخفوق الموز

غالباً ما يُنصح الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم بتناول الأطعمة والسوائل التي تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم، فالبوتاسيوم يقلل من الآثار السيئة للصوديوم عن طريق تنظيم كمية الصوديوم التي تحتجزها الكلى. يحتوي الموز على نسبة عالية من البوتاسيوم، وهذا هو السبب في أنه أحد أكثر الاختيارات المثالية لنظام غذائي لمرضى ارتفاع ضغط الدم.

يمكنك عمل من الموز مخفوق صحي  بإضافة الحليب الذي يتميز بأنه غني أيضاً بالبوتاسيوم. بالإضافة إلى أنه غني بالكالسيوم وفيتامين د. كل هذه العناصر الغذائية ضرورية للحفاظ على مستويات ضغط الدم الصحية. [2]

عصير الخيار

 الخيار مصدر جيد للبوتاسيوم ومدر للبول. تساعد مدرات البول على تقليل الصوديوم وكذلك الحفاظ على توازن السوائل في الجسم، وهو أمر ضروري للحفاظ على استقرار مستويات ضغط الدم.

يمكنك عمل عصير الخيار عن طريق تقشير الخيار وتقطيع الأطراف باستخدام سكين، ثم تقطيع الخيار إلى قطع كبيرة. ضع هذه القطع في الخلاط أو محضر الطعام، امزج القطع معًا، ثم قم بتصفية عصير الخيار. [2]

يجب التزام مريض ضغط الدم المرتفع بتناول الأدوية واتباع التعليمات التي يصفها الطبيب، ولكن ذلك لا يمنع من إدخال بعض العصائر المغذية إلى نظامه الغذائي للمساعدة على استقرار مستوى ضغط الدم.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار