مصادر الفيتامين دي D تحتاجينها بقوة في زمن الكورونا

  • تاريخ النشر: الإثنين، 16 نوفمبر 2020
مصادر الفيتامين دي D تحتاجينها بقوة في زمن الكورونا
مقالات ذات صلة
زيت كبد الحوت لمحاربة فيروس كورونا
تطبيق جديد على الهاتف يكشف إصابتك بفيروس كورونا!
اخترنا لك أفضل أطعمة تحميك من أمراض الشتاء

يعتبر فيتامين D من أهم الفيتامينات التي تعمل بشكل مباشر في تعزيز صحة ونمو العظام بجسم الإنسان، بجانب أنه يحارب الإصابة بـ فيروس كورونا المستجد وهذا ما أثبتته العديد من الدراسات مؤخرًا، فمع ظهور الموجة الثانية من المرض والتي تسببت للكثير من الدول في فرض حالة الطوارئ ومنع التجمعات والإلتزام بالحجر الصحي مجددًا وذلك بهدف منع انتشار العدوى والتقليل من عدد الإصابات، أظهرت الدراسات أهمية الحصول على فيتامين D للوقاية من المرض، ومن أكثر المصادر التي تستمد منها فيتامين D هو ضوء الشمس.

ما هي مصادر الفيتامين دي D

سمك الرنجة

يعتبر سمك الرنجة أحد أهم المصادر التي يمكن الحصول على كميات كبيرة من فيتامين D  بداخلها، فمع تناوله سواء كان مشوي، مدخن، أو منقوع، سيكون كافي للحصول على الفيتامين دي D بشكل كافٍ بغض النظر عن طريقة تحضيره. 

سمك السردين بالزيت

أيضا السردين يعتبر رفيق مثالي خلال الخروج والتنزه فهو مصدر جيد لفيتامين D حيث يحتوي سمك السردين بالزيت إذا كان 10.8 وحدة دولية من الفيتامين لكل 100 غرام.

سمك التونة الطبيعي

بشكل عام يعتبر السمك من أكثر الأطعمة الآمنة على صحة الإنسان فاستهلاك أعداد كبيرة منه تساعد على وقاية الجسم من الإصابة بالعديد من الأمراض، فسمك التونة يحتوي أيضا على فيتامين D، ففي سمك التونة الطبيعي الأصفر: 6.1 وحدة دولية لكل 100 غرام، بينما يبلغ محتوى هذا الفيتامين في سمك التونة النيء: 7.2 وحدة دولية لكل 100 غرام.

سمك السلمون

سمك السلمون أيضا واحد من أنواع السمك التي لها حصة كبيرة في الحصول منها على فيتامين D حيث يتم تحضيره على البخار، حيث يبلغ محتوى الفيتامين د D في سمك السلمون المطهو على البخار: 8.7 وحدة دولية لكل 100 غرام. محتوى هذا الفيتامين في سمك السلمون النيء: 4.69 وحدة دولية لكل 100 غرام. أما محتواه في سمك السلمون المدخن فيبلغ: 2.97 وحدة دولية لكل 100 غرام.

سمك الترويت

يشترك سمك الترويت بنفس اللون الوردي لسمك السلمون. حيث يبلغ محتواه من فيتامين دي D يعتمد على طريقة تحضيره. محتوى الفيتامين دي في سمك الترويت المطهو في الفرن: 11 وحدة دولية لكل 100 غرام. وأما محتواه في سمك الترويت المدخن: 5.2 وحدة دولية لكل 100 غرام.

كبد العجل

كبد العجل مثل كبد البط الدهني، هم أيضا مصادر هامة للحصول منها على فيتامين D، حيث يمتلك الكبد العديد من الفوائد الأخرى للجسم فهو يمده بالحديد والبروتينات.

الفطر

يعتبر الفطر هو المصدر النباتي الوحيد الذي يحتوي على فيتامين D، حيث يعطي الفطر للجسم ما لا يقل عن 5 وحدات دولية لكل 100 غرام.

الشوكولاتة السوداء

تعتبر الشوكولاته السوداء هي مصدر غني بالمغنيسيوم فهو نوع من الأدوية الخاصة بـ الكآبة والشعور بالتعب، بالرغم من أنها تمد الجسم بالقليل من فيتامين D إلا أنها لا يمكن إهمالها.

البيض

البيض هو من أهم المصادر التي تمد الجسم بفيتامين D وليس فيتامين D فقط بل يحتوي البيض على العديد من الفيتامينات الهامة لجسم الإنسان، حيث يحتوي البيض المسلوق على 2 وحدة دولية لكل 100 غرام. ويبلغ محتوى الفيتامين دي D في البيض المخفوق المطهو: 1.72 وحدة دولية لكل 100 غرام.

الزبدة

يتدرج الزبد تحت منتجات الألبان التي تحتوي على فيتامين D، فلكل 1.12 وحدة دولية لكل 100 غرام.

منتجات الحليب المدعمة بالفيتامين دي D

هناك مجموعة من منتجات الألبان التي تحتوي على فيتامين D مثل الحليب ومنتجات الألبان الطازجة، تعتبر هي من أهم مصادر الحصول على هذا الفيتامين فهي المفضلة لدي الأطفال.