من هي رنا سلطان زوجة رئيس الوزراء الأردني الجديد؟

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 13 أكتوبر 2020
من هي رنا سلطان زوجة رئيس الوزراء الأردني الجديد؟
مقالات ذات صلة
خطيبة أمير شاهين تتحدث لأول مرة عن حبهما وعلاقتها بشقيقته إلهام شاهين
قصة الطفل عدنان تذكر إيمان الباني بمأساة خطف وقتل شقيقها
أول تعليق من أمير شاهين بعد خطوبته ونجوم الفن يردون

رنا سلطان، اسم تصدر مواقع التواصل الاجتماعي في الأردن، بعد إعلان تشكيل الحكومة الجديدة برئاسة بشر الخصاونة، بتكليف من العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني.

وأمس الاثنين، أدى بشر الخصاونة، رئيس الحكومة الأردنية الجديدة، اليمين الدستورية مع أعضاء حكومته، أمام الملك وبحضور ولي عهده في قصر الحسينية.

وتُعتبر حكومة الخصاونة رقم 102 في عمر الدولة الأردنية، وضمت 23 وزيراً بينهم: 5 وزراء دولة، و13 وزيراً جديداً، إضافة إلى 8 وزراء من حكومة الدكتور عمر الرزاز الرئيس السابق للحكومة، بينما تولى الدكتور الخصاونة بنفسه وزارة الدفاع.

وانشغلت مواقع التواصل الاجتماعي، بالبحث عن السيرة الذاتية ومعلومات عن رئيس الوزراء الجديد بشر الخصاونة، وفي مقدمتهم زوجته رنا سلطان، الإعلامية الأردنية والمقدمة التليفزيونية السابقة.

من هي رنا سلطان؟

من مواليد 9 أبريل/ نيسان 1977، صحفية أردنية حاصلة على بكالوريوس الصحافة والاتصال الجماهيري تخصص الإذاعة والتليفزيون، كما تخصصت في اللغة الفرنسية في جامعة اليرموك في الأردن، وتخرجت عام 2000.

بدأت رنا مشوارها العملي خلال دراستها الجامعية، حيث تدربت في مبنى الإذاعة والتليفزيون مع المخرجة فيكتوريا عميش في برنامج يسعد صباحك، ثم اختارتها الإعلامية أسيل الخريشة للعمل معها جنباً إلى جنب في تقديم البرنامج.

بعد ذلك، قدمت رنا سلطان برنامج رمضان معنا احلى وبرنامج الاحتفال بعيد ميلاد الملك.

إلى جانب عملها كمذيعة، عملت رنا كممثلة سنيمائية، حيث قامت بدور البطولة في فيلم كابتن أبو رائد وكان هذا في عام 2007، وبسببه حصلت على جائزة أفضل ممثلة في مهرجان نيوبورت في كاليفورنيا عام 2008.

كما قدمت برنامج ليالي رمضان عام 2019، وعُرض على التليفزيون الأردني.

من هو بشر الخصاونة؟

ولد الخصاونة الحائز على وسام الاستقلال الأردني من الدرجة الأولى ووسام الكوكب الأردني، في 27 يناير/ كانون الثاني 1969، وهو متزوج وله ثلاثة أبناء، هاني وزين ونور.

ويحمل رئيس الوزراء الجديد درجة الدكتوراة في القانون حصل عليها في London School of Economics في العاصمة البريطانية لندن، ودرجة الماجستير في القانون الدولي في نفس الكلية، إضافة إلى درجة الماجستير في العلاقات الدولية والدبلوماسية والاقتصادي في كلية سواس جامعة لندن.

وقبل تكليفه بتشكيل الحكومة الجديدة، كان الخصاونة يشغل منصب مستشار الملك عبدالله الثاني للسياسات منذ 18 أغسطس/ آب 2020، كما عُين مستشاراً للملك للاتصال والتنسيق اعتباراً من 23 أبريل/ نيسان 2019.

وفي عام 2016/ 2017، شغل الخصاونة منصب وزير الدولة للشؤون الخارجية، بينما شغل منصب وزير الدولة للشؤون القانونية خلال عام 2017/2018.

وكان سفيراً للأردن لدى فرنسا خلال 2018/ 2019، وسفيراً للأردن لدى مصر منذ 6 يونيو/ حزيران 2012 وحتى 28 سبتمبر/ أيلول 2016، ومندوب الأردن الدائم لدى جامعة الدول العربية خلال نفس الفترة، وسفير الأردن لدى كينيا في مايو/ آيار 2013، وسفير الأردن لدى أثيوبيا في مارس/ آذار 2014.