مهرجان الموسيقى العربية يوجه رسالة للمهتمين والباحثين

  • تاريخ النشر: الخميس، 14 يوليو 2022
مهرجان الموسيقى العربية يوجه رسالة للمهتمين والباحثين
مقالات ذات صلة
مراد يلدريم يوجه رسالة باللغة العربية فماذا قال فيها؟!
داوود حسين يوجه رسالة خاصة لجمهور سمير غانم في مهرجان الجونة 2021
خاص ليالينا: هذا هو سبب غياب أنغام عن مهرجان الموسيقى العربية

أعلن المركز الثقافي القومي للأوبرا المصرية عن انطلاق مهرجان الموسيقى العربية الحادي والثلاثين، ودعا مهرجان الموسيقى العربية الباحثين والمهتمين بالموسيقى العربية للمشاركة في المهرجان، المقام في دار الأوبرا بالعاصمة المصرية القاهرة في الفترة من 20 أكتوبر حتى 3 نوفمبر 2022 المقبل.

وأعلنت دار الأوبرا المصرية أن مؤتمر الموسيقى في نسخته الجديدة من المقرر أن يعقد في الفترة من 20 أكتوبر إلى 3 نوفمبر 2022 المقبل.

وأعلنت الصفحة الرسمية لمهرجان الموسيقى العربية على موقع فيسبوك عن خمسة محاور للمهرجان، وكانت كالتالي:

1- المحور الأول

المسرح الغنائي العربي بين الأصول والازدهار والانحدار، والذي يهدف إلى معالجة صعود وازدهار المسرح الغنائي العربي والمراحل الفنية التي مر بها، ابتداءً من بلاد الشام ومصر في أواخر القرن التاسع عشر.

2- المحور الثاني

ويطرح هذا المحور سؤالا جوهريا حول الأثر الذي أحدثته المعالجة الدرامية في الرؤية الموسيقية لملحني المسرح الغنائي في أوائل القرن الماضي، وفي ظل مفاهيم نمطية مستقرة صاحبت ثقافة المغني الفرد والوصلة الغنائية ومصابة التخت وما حوته هذه النصوص الدرامية من أحداث وشخصيات متنوعة تدعو الملحن إلى تمثيلها موسيقياً.

3- المحور الثالث

أثر المسرح الغنائي على القوالب الغنائية والآلية التقليدية في الموسيقى العربي، ويهدف هذا المحور إلى البحث في الأثر الذي شكله المسرح الغنائي في بروز قوالب غنائية وآلية انطلاقاً من طبيعة الدراما المسرحية وما تفرضه من أشكال غنائية تتنوع بين الأداء الفردي والثنائي والجماعي والتبادلي، كذلك بروز وتطور قوالب مثل المونولوج الدرامي والطقطوقة كوعاء مناسب للتعبير عن أجواء درامية متنوعة بين ما هو عاطفي أو وطني أو اجتماعي.

4- المحور الرابع

يهدف هذا المحور إلى إلقاء الضوء على الملحنين الكبار الذين قدموا ألحانهم للمسرح الغنائي بشكل فردي أو بالتعاون فيما بينهم، ونرى أن انقطاع أو عدم استمرار حركة المسرح الغنائي أثرت سلباً على حضور وتوجه إبداع بعض هؤلاء الملحنين والمؤديين، حيث لم تسلط عليهم الأضواء البحثية والإعلامية الكافية لحصر وتوثيق أعمالهم بما يفيد في دراستها واستخلاص خصائصها.

5- المحور الخامس

تهدف قضايا جمع وتوثيق وإعادة إنتاج تراث المسرح الغنائي إلى استكشاف أفضل طريقة لجمع وتوثيق التراث المعروف والمجهول والمهمل للمسرح الغنائي سواء في مصر أو في بعض الدول العربية.

ووضع المهرجان شروط عدة للاشتراك، منها إرسال العرض التقديمي للبحث المشارك بالمؤتمر بالإضافة إلى النماذج السمعية أو المرئية المرتبطة بالموضوع في مدة لا تزيد على 10 دقائق للعرض، وذلك في موعد أقصاه 15 من سبتمبر 2022  المقبل، ويكون الاشتراك حضوريا كما يسمح به افتراضياً.