هل يضرّ شرب الماء أثناء الأكل بالصحة؟ إليكم الإجابة

  • تاريخ النشر: الإثنين، 14 ديسمبر 2020
هل يضرّ شرب الماء أثناء الأكل بالصحة؟ إليكم الإجابة

يعتقد الكثير من الناس أن عادات شرب كوب أو كوبين من الماء مع وجبتك يمكن أن يكون له تأثير سلبي على عملية الهضم ، حيث يقلل من كمية تكوين اللعاب داخل الفم ، مما يؤثر على إطلاق الإنزيمات وعصارة المعدة، وتخفف الأحماض المسؤولة عن تكسير الطعام في معدتك مما يعيق عملية الهضم.

أضرار شرب المياه أثناء تناول الطعام 

مخفف عصارة المعدة

تحتوي معدتك على أحماض هضمية تساعد في هضم الطعام وتفتيته. بصرف النظر عن هذا ، فإن هذه العصائر مسؤولة أيضًا عن قتل أي عوامل معدية قد يتم تناولها مع الطعام. تُعرف أيضًا باسم `` النار الهضمية "" تعد هذه الإنزيمات الهضمية ضرورية لرفاهيتنا العامة لأنها تسمح أيضًا للمعدة بالتقلص وسحق الطعام الذي نتناوله. عندما يتم تخفيف هذا الحريق بالماء ، فإنه لا يؤدي فقط إلى إضعاف النظام بأكمله ولكنه قد يتسبب في حدوث تقلصات في جدار الأمعاء لدى بعض الأفراد. هذا الركود في عملية الهضم بأكملها يسمح للطعام بالبقاء في المعدة لفترة أطول ويبطئ عملية تمرير الطعام المهضوم إلى الأمعاء الدقيقة لامتصاص العناصر الغذائية.

يقلل كمية اللعاب

اللعاب هو الخطوة الأولى للهضم. فهو لا يحتوي فقط على الإنزيمات التي تساعد على تكسير الاكلات ، ولكنه يساعد أيضًا في تحفيز المعدة لإفراز الإنزيمات الهضمية وتجهيز نفسها لعملية الهضم. عندما تشرب الماء أثناء وجباتك ، فإن لعابك يخفف. هذا لا يرسل إشارات أضعف إلى المعدة فحسب ، بل يوقف أيضًا تكسير الطعام في فمك مما يجعل عملية الهضم أكثر صعوبة.

يسبب الحموضة

إذا كنت تعاني من نوبات مستمرة من الحموضة ، فقد تكون هذه العادة هي السبب. بما أن شرب الماء يضعف الجهاز الهضمي ، فإنه يؤدي إلى سلسلة من التفاعلات من الآثار السيئة. وفقًا لشونالي صابروال ، تستمر المعدة في امتصاص الماء حتى تشبعها ، وبعد ذلك يبدأ هذا الماء في تخفيف عصارة المعدة. جعل الخليط أكثر سمكًا من المعتاد. هذا يؤدي إلى إفراز إنزيمات هضمية أقل ، مما يتسبب في تسرب الطعام غير المهضوم إلى نظامك مما يؤدي إلى ارتداد الحمض وحرق القلب.

يزيد من كمية الأنسولين في جسمك

شرب الماء أثناء تناول الطعام يمكن أن يؤدي أيضًا إلى زيادة مستويات الأنسولين لديك ، تمامًا مثل الأطعمة عالية نسبة السكر في الدم. هذا لأنه عندما لا يكون جسمك قادرًا على هضم الأطعمة جيدًا بما يكفي ، فإنه يميل إلى تحويل الجزء المملوء بالجلوكوز من هذا الطعام إلى دهون ويخزنها. تتطلب هذه العملية بعد ذلك زيادة الأنسولين في الجسم لزيادة مستويات السكر في الدم بشكل عام

يزيد وزنك

أحد الآثار الجانبية الشائعة لشرب الماء مع وجباتك هو حقيقة أنك تميل إلى زيادة الوزن. كما أوضحنا سابقًا ، هناك ارتفاع في مستويات الأنسولين ويتم تكسير الطعام لإنتاج الدهون المخزنة. بصرف النظر عن ذلك ، يعتقد في الأيورفيدا أن حريق الجهاز الهضمي الضعيف هو أحد الأسباب الرئيسية للسمنة. لا يؤدي هذا فقط إلى اختلال التوازن بين عناصر فاتا وكافا وبيتا في الجسم ، ولكنه يؤدي أيضًا إلى اضطراب طريقة عمل جسمك.

نصائح لشرب مياه أثناء الطعام

هناك عدة طرق يمكنك من خلالها التغلب على الحاجة إلى شرب الماء أثناء وجباتك ، فإليك بعض النصائح:

  • تناول وجبات قليلة الملح : نظرًا لأن الملح هو مركب يميل إلى جعل المرء يشعر بالحزن ، فمن الأفضل أن تقلل من تناول هذا البهارات.
  • لا تبتلع الطعام امضغه جيدًا : لمضغ طعامك العديد من الفوائد الصحية ، ومن هذه الفوائد أن لعابك يساعد في تسريع عملية الهضم. علاوة على ذلك ، فإن الطعام الممضوغ جيدًا أسهل في الانهيار والاستيعاب ، مما يسمح للجهاز الهضمي بأداء وظيفته بشكل جيد بصرف النظر عن كل هذا ، فإن إحدى الفوائد العظيمة لهذه الممارسة هي حقيقة أنه أثناء المضغ ، تزداد كمية اللعاب المنتجة ، مما يؤدي إلى التغلب على الرغبة في شرب الماء.
  • اشرب الماء قبل 30 دقيقة من وجبتك : يجب على الشخص أن يشرب الماء بدرجة حرارة الغرفة بشكل مثالي قبل وجبات الطعام إذا كان يرغب في إنقاص الوزن والحصول على التمثيل الغذائي الصحي. هذه الممارسة تتغلب أيضًا على الرغبة في شرب الماء أثناء وجبات الطعام.
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار