وفاة مصمم الأزياء بيير كاردان عن عمر يناهز 98 عاما

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 29 ديسمبر 2020
وفاة مصمم الأزياء بيير كاردان عن عمر يناهز 98 عاما
مقالات ذات صلة
أديداس تفتتح أول متجر رئيسي لها في كل المنطقة في دبي
من هو بوراك شاكماك رئيس هيئة الأزياء السعودية؟
Richard Quinn يستعين بدمية باربي سمراء لمجموعته لخريف 2021

توفى مصمم الأزياء الفرنسي بيير كاردان عن عمر يناهز 98 عاماً،أكدت عائلة كاردان الخبر في صباح الثلاثاء 29 ديسمبر 2020.
حقق بيير كاردان نجاحات لا حصر لها طوال حياته، تاركاً وراءه تصميمات فريدة وعلامة تجارية قيّمة.

تم الإعلان عن وفاته من قبل أكاديمية الفنون الجميلة الفرنسية على Twitter. أخبرت عائلة كاردان وكالة فرانس برس أنه توفي في مستشفى في نويي بالقرب من باريس

من هو بيير كاردان؟
​​​​​​وفاة مصمم الأزياء بيير كاردان عن عمر يناهز 98 عاما

هو مصمم أزياء فرنسي من أصل إيطالي، ولد في 2 يوليو 1922 في سانت أندريا دي باربارانا بإيطاليا. مع اهتمامه بالموضة والهندسة المعمارية عندما كان طفلاً صغيراً، استمع إلى أصوات قلبه وجعل اسمه من بين الأسماء التي لا تُنسى، وذلك بالتعاون مع العديد من الأسماء في الصناعة من Schiaparelli إلى Christian Dior، جلب المصمم الشهير قيمًا مهمة إلى عالم الموضة. في وقت لاحق من حياته.

تم انتخاب كاردان سفيراً ثقافياً لليونسكو في عام 1991، وذلك بفضل إنجازاته في مجال الموضة فضلاً عن الخطوات الحساسة التي اتخذها.

اشتهر كاردان بتصميماته الجريئة التي قلبت الموضة في الستينيات والسبعينيات من القرن الماضي بمظهره المستقبلي ونهجه الرائد، ظهرت تصميماته مستوحاة من عصر الفضاء في أواخر الخمسينيات!

يحظى كاردان بتقدير كبير من قبل مجموعة الأزياء الراقية الباريسية، فقد ارتدى ملابسه لامعة من الستينيات مثل إليزابيث تايلور وبريجيت باردو وفرقة البيتلز، التي أصبحت ستراتها الراديكالية بدون ياقة المستوحاة من كاردان والتي تم ارتداؤها في عرض إد سوليفان - المعيار الجديد لـ جيل لا يزال يرتدي بدلة والدهم.

وفاة مصمم الأزياء بيير كاردان عن عمر يناهز 98 عاما

كان ذكاء رجل الأعمال الحاذق لكاردان هو الذي رفعه إلى اسم العائلة، قام بترخيص وإلصاق اسمه وغالبًا ما يكون بالأحرف الأولى فقط على العناصر اليومية مثل الأقلام والساعات والسراويل والأحذية، وفيما بعد الفنادق والعطور والمطاعم، أصبح رائداً في مجال العلامات التجارية، حيث جلب عالم الأزياء الراقية الذي يتعذر الوصول إليه للجماهير، وبعدها تدفقت الأموال الثابتة من الإيرادات.

بيعت منتجات تحمل علامة بيير كاردان التجارية في أكثر من 140 دولة في خمس قارات.

ولد بيترو كاردان بالقرب من تريفيزو في إيطاليا عام 1922 ، وهو الأصغر بين 11 طفلاً. فرت عائلته من نظام موسوليني وانتقلت إلى فرنسا عندما كان طفلاً، نشأ في مدينة سانت إتيان الصناعية الفرنسية، وكان من المأمول أن يصبح كاردان مهندسًا معماريًا ولكن اهتمامه كان في الموضة.

انهيار مملكة كاردان

في تصريح للصحافة ، أشادت عائلة كاردان بـ "طموحه العنيد والجرأة التي أظهرها طوال حياته"، بالإضافة إلى مساهمته "في وقت مبكر في تدفق العولمة".

بحلول العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، فقدت علامة بيير كاردان التجارية بعضًا من ممتلكاتها، وفي عام 2011 عرض علامة الأزياء الخاصة به للبيع مقابل مليار يورو، على الرغم من أنها فشلت في العثور على مشتر. ومع ذلك ، لا تزال كاردان تعتبر رائدة في عالم المستقبل المربح والموضة والبضائع. كما قال لصحيفة نيويورك تايمز عام 1987: "ولدت فنانًا ، لكنني رجل أعمال".