يوم المرأة العالمي: كل ما تريدين معرفته

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 02 مارس 2021 آخر تحديث: الجمعة، 08 مارس 2024
يوم المرأة العالمي: كل ماتريدين معرفته

نسمع دائماً عن اليوم العالمي للمرأة في الأخبار ووسائل الإعلام المختلفة، ولكن هل تساءلت يوماً لماذا تم تسمية هذا اليوم باليوم العالمي للمرأة، لماذا تم تخصيص يوم عالمي للمرأة، ولماذا لا يوجد يوم عالمي للرجل، فمنذ قرون عديدة والمرأة تعاني كثيراً في مختلف أنحاء العالم، ولكن منذ أكثر من قرن والعالم كله يحتفل باليوم العالمي للمرأة، وهو يوم الثامن من شهر مارس.

تاريخ اليوم العالمي للمرأة

يأتي اليوم العالمي للمرأة (باللغة الإنجليزية: International Women"s Day) كحدث سنوي، منذ اللحظة التي اعترفت به الأمم المتحدة كنوع من الحراك العالمي، وذلك عام 1908م، ففي هذا اليوم خرجت ما يقارب من 15 ألف امرأة في مسيرة احتجاجية داخل شوارع مدينة نيويورك الأمريكية، وذلك بهدف المطالبة بتقليل ساعات العمل وتحسين الأجور الخاص بهم، والحصول على حق التصويت في الانتخابات.

وفي العام التالي قام الحزب الاشتراكي الأمريكي بإقامة يوم وطني للمرأة، وجاء هذا خلال اقتراح امرأة تدعى كلارا زيتكن فهو ليس مجرد يوم عادي، إنما عيد عالمي، حيث كانت الفكرة عام 1910م، من خلال مؤتمر دولي للمرأة العاملة، حيث أقيم هذا المؤتمر الدولي في مدينة كوبنهاغن الدنماركية، وكان هذا المؤتمر يحتوي على ما يقارب 100 امرأة قدمت من حول العالم وخصوصاً من 17 دولة، كلهن قاموا بالموافقة على إقامة يوم عالمي للمرأة لأول مرة عام 1911م، في كل من الدنمارك والنمسا وألمانيا وسويسرا، واحتفل العالم بالذكرى المئوية لهذا اليوم العالمي في عام 2011م.

ومنذ عام 1975م عندما بدأت الأمم المتحدة بـالاحتفال باليوم العالمي للمرأة، واختيار موضوع مختلف له كل عام، حيث احتفلت أول مرة من خلال عنوان " الاحتفاء بالماضي، والتخطيط للمستقبل "، ليصبح بعد ذلك يوماً للاحتفال بإنجازات المرأة على كافة المستويات منها مجالات اقتصادية وسياسية  واجتماعية، وأيضًا لنشر الوعي حول المساواة بين الرجال والنساء في الحقوق والواجبات.

موعد يوم المرأة العالمي

لم يكن في بال كلارا تخصيص يوم 8 مارس ليكون اليوم العالمي للمرأة، ولكن هذا اليوم جاء بسبب الإضراب العام في زمن الحرب العالمية الأولى، وذلك في عام 1917م، حينما طالبت النساء الروسيات في هذا اليوم الحصول على " السلام والخبز"، وبعدها بفترة قامت الحكومة بمنح النساء حق التصويت، وكان يوم المرأة العالمي اليوم الذي منحت به السيدات حق التصويت على حسب التقويم الروماني والذي كان يستخدم في روسيا في هذا الوقت، وهو يوم الأحد 23 فبراير، والذي صادف يوم 8 مارس في التقويم الميلادي الغريغوري، والذي يتم الاحتفال به حتى يومنا هذا.

ما هي الألوان التي ترمز إلى يوم المرأة العالمي؟

يرمز باليوم العالمي للمرأة بالعديد من الألوان ومنها اللون البنفسجي والأخضر والأبيض، حيث تقول الحملة الخاصة باليوم العالمي للمرأة عن ألوانه : "اللون البنفسجي يرمز إلى العدالة والكرامة، أما الأخضر يرمز إلى الأمل، ويمثل اللون الأبيض النقاء وإن كان مفهوماً مثيراً للجدل"، وكان الهدف منه الاتحاد الاجتماعي والسياسي للنساء في المملكة المتحدة، فهذه الألوان هي أول رمز يستخدم للمرأة وذلك عام 1908م.

الأسئلة الشائعة

ما قصة اليوم العالمي للمرأة؟

تعود قصة اليوم العالمي للمرأة لعام 1908، عندما خرجت عدد من السيدات في مسيرات حاشدة للمطالبة بحقوق المرأة في العمل والتدريب المهني، خلال هذه المسيرات نادت السيدات بضرورة وضع حد للتمييز بين المرأة والرجل، وسرعان ما انتشرت هذه الحركات لتشمل عدداً من الدول الأوروبية التي طالبت فيما بعد بحق الاقتراع للنساء وغير ذلك من الحقوق.

أجمل ما قيل في يوم المرأة العالمي؟

أجمل العبارات عن يوم المرأة العالمي:

  • يقول سقراط: "عبقرية المرأة تكمن في قلبها".
  • عظمة الرجل من عظمة المرأة وعظمة المرأة من عظمة نفسها.
  • يقول مصطفى حجازي: "لا يمكن للرجل أن يتحرر إلا بتحرر المرأة، ولا يمكن للمجتمع أن يرتقي إلا بتحرر وارتقاء أكثر فئاته غبناً، فالارتقاء إما أن يكون جماعياً عاماً أو مجرد مظاهر وأوهام.
  • يشيد مصطفى لطفي المنفلوطي بالمرأة قائلاً: "ما المرأة إلا الأفق الذي تشرق منه شمس السعادة على هذا الكون فتنير ظلمته، والبريد الذي يحمل على يده نعمة الخالق إلى المخلوق، والهواء المتردد الذي يهب الإنسان حياته وقوّته، والمعراج الذي تعرج عليه النفوس من الملأ الأدنى إلى الملأ الأعلى، والرسول الإلهي الذي يطالع المؤمن في وجهه جمال الله وجلاله".
  • يقول علي الوردي: "المرأة في الواقع هي المدرسة الأولى التي تتكون فيها شخصية الإنسان، والمجتمع الذي يترك أطفاله في أحضان امرأة جاهلة لا يمكنه أن ينتظر من أفراده خدمة صحيحة أو نظراً سديداً".

إلى ماذا يرمز اللون البنفسجي في شعار يوم المرأة العالمي؟

يرمز اللون البنفسجي في شعار يوم المرأة العالمي إلى العدالة والكرامة التي تستحقها المرأة لما تقدمها في خدمة عائلتها والمجتمع. 

ما هي طرق الاحتفال باليوم العالمي للمرأة؟

للاحتفال بهذا اليوم المميز إليك بعض الطرق الفعالة:

  • قومي بحضور ندوة أو مهرجان عن حقوق المرأة.
  • قومي بتنظيم حدث مخصص للسيدات.
  • في يوم المرأة العالمي شاركي بالمسيرات الشعبية التي تدعو للمساواة في الحقوق بين المرأة والرجل.
  • تعرف على النساء اللاتي استطعن أن يتركن بصمة واضحة في التاريخ.
  • ادعمي السيدات اللاتي يحتجن إلى دعم في بداية مسيرتهم المهنية.

هل يوجد هناك يوم عالمي للرجل؟

يوجد يوم عالمي للرجل وهو يوم 19 من شهر نوفمبر، ولكنه لم يتم الاحتفال به إلا في تسعينيات القرن العشرين، وإلى الآن لم تعترف به الولايات المتحدة، حيث يحتفل الناس بهذا اليوم في أكثر من 80 دولة حول العالم، بما في ذلك المملكة المتحدة، وتتمثل أهداف اليوم من خلال التركيز الانتباه على كل من صحة الأولاد والرجال وتحسين العلاقات بين الجنسين، وتعزيز المساواة بينهم، وأيضاً اعتبار أن الرجال هم قدوة لغيرهم.

كانت هذه أهم المعلومات حول يوم المرأة العالمي، تذكري سيدتي أنك جزء مهم من هذا المجتمع ونجاحك هو من نجاحه، لا تتنازلي عن أي من حقوقك وتابعي مسيرتك مهما واجهتك الصعوبات.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار