تسع نساء عربيات في قائمة بي بي سي للنساء الملهمات لعام 2022

  • تاريخ النشر: الجمعة، 09 ديسمبر 2022
تسع نساء عربيات في قائمة بي بي سي للنساء الملهمات لعام 2022

قبل نهاية العام 2022، كشفت بي بي سي عن قائمتها التي تضم 100 امرأة من الأكثر تأثيرا وإلهاما حول العالم، وضمت Bbc في هذا العام 9 نساء عربيات حققن إنجازات في قائمة المئة.

لينا أبو عاقلة- فلسطين

تدافع لينا أبو عاقلة حقوق الإنسان في فلسطين، وهي ابنة أخ الصحفية الفلسطينية الأمريكية شيرين أبو عاقلة، مراسلة قناة الجزيرة التي قُتلت في مايو الماضي خلال عملها على تغطية غارة للقوات الإسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة.

قادت لينا حملة حقوقية عقب مقتل عمتها، ووقع عليها الاختيار بسبب نشاطها في مجال البحث عن العدالة ضمن قائمة "تايم 100 نيكست" لعام 2022، للقادة الناشئين.

تسع نساء عربيات في قائمة بي بي سي للنساء الملهمات لعام 2022

ترى لينا أبو عاقلة أن العالم في حاجة للاستمرار في عرض وجهات نظر النساء.

جهاد حمدي- مصر

أسست طبيبة أسنان المصرية جهاد حمدي، مبادرة "اتكلمي"، على مواقع التواصل الاجتماعي لكشف العنف الممارس ضد المرأة وفضح المتحرشين، وساعدت هذه المبادرة في تحريك الرأي العام في بعض القضايا في عام 2022. كما توفر مبادرة "اتكلمي" الدعم القانوني والنفسي لضحايا التحرش والابتزاز الإلكتروني.

أنس جابر لاعبة التنس- تونس  

استطاعت لاعبة التنس التونسية أنس جابر أن تصبح أول امرأة عربية تصل إلى نصف نهائي بطولة ويمبلدون 2022، إحدى أعرق بطولات التنس في العالم، كما أنها وصلت بعد أشهر قليلة إلى نهائي بطولات جراند سلام" المفتوحة وأصبحت أول امرأة عربية تصل إلى هذه البطولة.

تسع نساء عربيات في قائمة بي بي سي للنساء الملهمات لعام 2022

وعقب فوزها ببطولة مدريد المفتوحة أضحت دخلت التاريخ، ولذلك أطلق عليها متابعون لقب "وزيرة السعادة".

تحتل أنس جابر حاليا المركز الثاني في تصنيف رابطة محترفات التنس (WTA)

ريما الجفالي سائقة سباقات- السعودية  

تعد ريما الجفالي التاريخ أول سائقة سباقات محترفة في المملكة العربية السعودية، ما دفعها لتأسيس فريقها الخاص "ذيبة موتورسبورت" لتدخل بذلك مجال سباقات جي تي العالمية المفتوحة.

توفر ريما الجفالي، فرص وبرامج تعليمية للشباب، وعقب النجاحات التي حققتها، أصبحت ريما نموذجا يحتذى بالنسبة لسائقات السباقات الأخريات في أنحاء العالم.

تسع نساء عربيات في قائمة بي بي سي للنساء الملهمات لعام 2022

ديما الأكتع- سوريا 

ديما فتاة صغيرة كانت ضحية القذائف التي أطلقت على الأهالي في سوريا دون حساب، فدفعت الصغيرة الضريبة ففي عام 2012 سقطت إحدى القذائف على منزلها في ريف إدلب في سوريا والنتيجة بتر ساقها اليسرى وحرمت الصغيرة من رياضتها المفضلة وهي الركض.

تسع نساء عربيات في قائمة بي بي سي للنساء الملهمات لعام 2022

كان عمر ديما وقتها 18 عاماً ولم تستلم لما حدث فانتقلت إلى بريطانيا من أجل تركيب قدم صناعية ومن خلالها عادت ديما لرياضتها المفضلة وبدأت في التمرين وممارسة الرياضة وبعد أن خسرت قدمها تعهدت ديما أن تساعد الأطفال الذين بترت أعضائهم، وتستعد ديما حالياً للمشاركة في أولمبياد ذوي الإعاقة 2024 بعد مرور عشرة أعوام على إصابتها.

معين العبيدي: محامية - اليمن

معين العبيدي إحدى الناشطات في اليمن مهمتها الأساسية هي المحاماة لكنها تركز على نشر السلام في مدينة تعز المحاصرة بين صراع سياسي قاتل.

استخدمت معين العبيدي عقلها المفكر وإرادتها النسائية في أن تكون همزة وصل بين الجماعات المتصارعة وتعيد لكل جماعة منهم الأسرى المفقودين وإذا كانت لا تلحقهم أحياء فتعيد جثثهم على الأقل لذويهم.

تسع نساء عربيات في قائمة بي بي سي للنساء الملهمات لعام 2022

دافعت معين عن النساء المعتقلات في السجون والسيدات اللاتي يتعرضن للعنف من خلال تطوعها في اتحاد نساء اليمن، وتعد العبيدي أول سيدة تصل لمجلس نقابة المحامين وعينت مشرفة على لجنة حقوق الإنسان.

روزا صالح: سياسية - كردستان العراق/ إسكتلندا

روزا صالح هي أول لاجئة تنتخب في عضوية مجلس مدينة غلاسكو، وتبدأ قصة روزا حينما وصلت عند أسرتها المقيمة في اسكتلندا بعد أن هربت من الصراع القائم في إقليم كردستان العراق.

تسع نساء عربيات في قائمة بي بي سي للنساء الملهمات لعام 2022

واصلت روزا مسيرتها في استكلندا وأصبحت عضوة في البرلمان نيابة عن الحزب الوطني الاسكتلندي لجناح بولوك الكبرى.

ومن أهم إنجازات روزا صالح هو إطلاقها حملة لحماية اللاجئين والدفاع عنهم وذلك حينما كانت في سن المراهقة والسبب هو احتجاز صديقتها، وأطلقت على الحملة اسم "فتيات غلاسكو" ومن خلال تلك الحملة لفتت روزا الأنظار إلى المعاملة التي يتلقاها طالبو اللجوء.

نيغار مارف: ممرضة - العراق

كانت مهنة نيغار مارف العراقية هي معالجة النساء اللواتي يتعرضن للحروق بعد إضرام النار على أنفسهم في محاولة منهم للتخلص من المعاناة والعنف الذي يتعرضون له في إقليم كردستان العراق.

وعملت نيغار في هذا العمل لمدة 25 عاماً وخلال تلك المدة عالحت نيغار على الأطفال والمرضى في العناية المركزة أيضاً.

واجهت نيغار العديد من الحالات الصعبة في عملها كممرضة عالجت مرضى من جروح دائمة بسبب الحرق وعالجت نساء من الأذى النفسي والجسدي قبل إشعال النار في أنفسهم بغرض الانتحار، وصادفت فتيات لم يتجاوز عمرهن ال16 عاماً وعانوا من حروق بالغة.

إسراء وردة - الجزائر

تعد إسراء وردة إحدى المناضلات في مجال الثقافة والتراث الغني، ونشأت في الولايات المتحدة وسط جالية جزائرية، استطاعت من صغرها أن تنقل ثقافة بلادها لبلاد الغرب فنقلت الرقص التقليدي الجزائري لصفوف الدراسة في الولايات المتحدة الأمريكية.

تهدف إسراء وردة إلى المحافظة على تراث بلدها وهو الرقص النسائي لدول شمال إفريقيا خاصة رقصة "الرأي" وهو نوع من الرقص ارتبط بالاحتجاجات السياسية.

تسع نساء عربيات في قائمة بي بي سي للنساء الملهمات لعام 2022

وظهر حب وردة للرقص الجزائري عندما زارت بلدها الجزائر لأول مرة حينما كان عمرها ثلاثة عشر عاماً، وتلقت التعليم الخاص برقصة الرأي على يد الشيخة ربيعة وهي إحدى المعلمات في المهجر.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار