أسباب رائحة البول الكريهة

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 29 ديسمبر 2020 آخر تحديث: الثلاثاء، 02 أغسطس 2022
مقالات ذات صلة
رائحة الفم الكريهة عند الأطفال: الأسباب وطرق العلاج
كيف تتخلصين من رائحة العرق الكريهة عند طفلك؟
ودعي رائحة الفم الكريهة مع هذه الأطعمة

هل حدث ولاحظت عندما دخلت إلى الحمام وجود رائحة بول كريهة، سواء كانت الرائحة شديدة أو بسيطة، فقد يكون وجود رائحة كريهة للبول أمراً غريباً، وهناك بعض الأسباب المنطقية ومنها العادات الخاطئة غير الضارة لرائحة البول الكريهة وهناك أيضاً مشكلات صحية لا بد من معالجتها لهذه الرائحة المزعجة، إليك أهم أسباب رائحة البول الكريهة في هذا المقال.

أسباب غير ضارة لرائحة البول الكريهة

تناول طعاماً ذا رائحة نفاذة

هل سبق أن أكلت المأكولات البحرية ولاحظت أن رائحة البول تغيرت، هناك 40 في المائة من الناس يمكنهم بالفعل شم رائحة مختلفة للبول بعد تناولهم أطعمة نفاذة الرائحة، مثل ثمار البحر والكرنب والبصل وبعض التوابل والثوم والكاري والسالمون، ويرجع ذلك إلى الاختلافات الجينية في حاسة الشم لدينا، وليس للبول نفسه. [1]

شرب القهوة

يقول أحد أطباء المسالك البولية في لوس أنجلوس أن بعض الأشخاص قد يلاحظون رائحة مختلفة للبول عند تناولهم القهوة، وترجع رائحة البول الكريهة إلى مستقلبات القهوة المعروفة أيضاً باسم المنتجات الثانوية من القهوة بعد تكسيرها في جسمك.

استخدام غسول المهبل

تستخدم بعض النساء الدش المهبلي لتحسين نظافة المهبل وإضافة رائحة عطرة عليه، أو لعلاج الالتهابات المهبلية في بعض الحالات، الغريب في الأمر أنه أحياناً ما يسبب الغسول برائحة كريهة للبول.

الحمل

من الممكن أن تؤثر التغيرات الهرمونية (هرمون الإستروجين والبروجسترون) التي تحدث أثناء الحمل على رائحة البول، لذا من الممكن أن تلاحظي اختلافاً طفيفاً في رائحة البول في الشهور الأولى من الحمل، ولكن إذا وجدتي أن الرائحة نفاذة جداً وصاحبها وجود إفرازات غير طبيعية، يجب استشارة طبيبك على الفور.

فترة التبويض

يزيد تركيز هرمون LH في فترة الإباضة، مما يشير إلى فترة الخصوبة، الأمر الذي يمكن أن يغير قليلاً من رائحة البول، بالإضافة إلى أن المرأة تكون حساسة قليلاً تجاه الروائح في فترة الإباضة، لذا يمكن أن تدرك رائحة مختلفة للبول. [2]

تناول بعض المكملات الغذائية

يمكن أن تتسبب بعض المكملات وأقراص الفيتامينات والأدوية في تغيرات في رائحة البول، حيث يتم وضع النكهات الاصطناعية في بعض أغلفة الكبسولات والحبوب للفيتامينات لجعلها أكثر قبولا، ولكن يمكنها أيضًا تغيير رائحة البول. [3]

أسباب مرضية لرائحة البول الكريهة

الإصابة بالجفاف

السبب الأول لرائحة البول الكريهة هو عدم شرب كمية كافية من الماء، تقول إحدى طبيبات أمراض النساء والتوليد في مركز بروفيدنس سانت جون الصحي في سانتا مونيكا أنه عندما يصاب جسمك بالجفاف، فيكون للبول رائحة قوية ويبدو داكن اللون، إنها طريقة الجسم لإخبارك بأنه في حاجة إلى الماء والسوائل. [3]

التهاب المسالك البولية

إن السبب الأكثر شيوعاً من الناحية الطبية لرائحة البول هو التهاب المسالك البولية، وتميل عدوى المسالك البولية إلى أن تكون أكثر انتشاراً في النساء لأن الإحليل لديهم يميل إلى أن يكون أقصر، مما يدعو المزيد من البكتيريا لدخول المثانة. وغالباً ما يكون البول الذي له رائحة أمونيا قوية، أو رائحة كريهة، أو رائحة كرائحة شيء حلو قليلاً، وهو أول مؤشر على الإصابة بالتهاب المسالك البولية.

مرض السكري

تعد رائحة البول الكبيرة أحد أول العلامات التي تدل على الإصابة بمرض السكري، ذلك لخروج مادة الأسيتون في البول التي تتميز برائحة قوية ونفاذة. [3]

حصوات الكلى

حصوات الكلى عبارة عن كتل صلبة يمكن أن تتكون في الكلى عندما تبدأ بعض المواد الكيميائية في البول في التبلور، مما تعمل على سد بعض القنوات في الكلي فتسبب ألماً عند التبول، وأحياناً ألم في كل الأحيان، وتؤثر أيضاً على كمية البول التي ينتجها الجسم فتكون أقل من الطبيعي، مع عسر ورائحة نفاذة عند التبول.

وجود عدوى بالمهبل

تحدث عدوى المهبل المسببة للحكة عندما تتاح للفطر الطبيعي الذي يعيش في المهبل فرصة للنمو، ويحدث ذلك أحياناً عند تناول المضادات الحيوية أو عند حدوث حمل، أو حين تكون المرأة مصابة بالسكري ولكن لا تستطيع السيطرة على نسب الجلوكوز بالدم في النطاق الطبيعي، أو إذا كان هناك ضعف في جهاز المناعة، أو عند استخدام أي من وسائل منع الحمل الهرمونية أو الهرمونات الموصوفة لانقطاع الطمث.

كل الأسباب السابقة تتسبب في حدوث عدوى الفطريات بالمهبل التي بدورها يمكن أن تؤثر على رائحة البول.

الأمراض المنقولة جنسياً

الكلاميديا ​​هي السبب الأكثر شيوعاً يليها داء المشعرات، وهو طفيلي ينتقل عن طريق الاتصال الجنسي. غالباً لا تظهر أي أعراض أو تظهر أعراضاً خفيفة جدا في بداية العدوى، ولكنها تتطور فيما بعد بمرور الوقت، ويعد رائحة البول الكريهة أحد أهم العلامات للإصابة بهذه الأمراض.

نصائح للحد من رائحة البول الكريهة

  • تجنب تناول الأطعمة التي تسبب رائحة البول وخاصة الكرنب وثمار البحر والتوابل.
  • استخدام مكملات غذائية لا تحتوي على نسب عالية من الثيامين أو الكولين.
  • اشرب الكثير من الماء لدعم ترطيب الجسم وصحة الكلى والمسالك البولية.
  • اذهب إلى الحمام بمجرد أن تشعر بالحاجة إلى ذلك ولا تتأخر كثيراً.
  • التعامل الصحيح مع أي أمراض مزمنة مثل مرض السكري، ومحاولة ضبط نسبة جلوكوز الدم في النطاق الطبيعي.
  • اتباع نمط حياة صحي شامل بتناول أطعمة صحية والابتعاد عن التدخين والمشروبات الكحولية.
  • مراجعة الطبيب عند ملاحظة تغير في رائحة البول لمدة زمنية طويلة مصاحباً لها أعراض أخرى. [1]

لا تعد رائحة البول الكريهة دليلاً في كل الأحوال على مشكلة صحية، فهناك بعض العادات غير الضارة التي يمكن أن تؤدي إلى ظهور رائحة غريبة للبول، ولكن هناك أيضاً بعض المشاكل الصحية التي يمكن أن يكون من أعراضها ظهور رائحة غريبة للبول، وفي هذه الحالة يجب مراجعة الطبيب على الفور.