آداب تعامل الأطفال مع الآخرين

  • تاريخ النشر: الإثنين، 05 يونيو 2023
آداب تعامل الأطفال مع الآخرين

تعتبر الأخلاق الحميدة واحدة من الأساسيات مجتمعاتنا العربية، حيث لا يدرك الأطفال التصرفات إذا كانت مهذبة أم لا، فالوالدان عليهم عامل كبير في تعليم الأطفال الأخلاق الحميدة، فالأطفال لا يدركون أنه من غير المهذب المقاطعة أو التحدث بصوت عال، أو التعليق حول مظهر شخص غريب، قد يحتاجون أيضًا ببساطة إلى تذكير بآداب السلوك أو المساعدة في إدارة دوافعهم.

آداب مهمة يجب أن يعرفها الأطفال

لا تأتي آداب السلوك المناسبة دائمًا للأطفال بشكل غريزي. لا بد من غرسها مع سنواته الأولى فالأخلاق الحميدة والإتيكيت، سينتهي بك الأمر مع طفل مدروس ومهذب.

تعلم الطفل قول أرجوك

علم طفلك أنه من التهذيب أن يقول من فضلك أو أرجوك عندما يطلب شيئًا، يمكنك محاكاة هذا السلوك الجيد، عندما تطلب من طفلك. على سبيل المثال من فضلك يُرجى حمل ألعابك قبل تشغيل التلفزيون.

تعليم الطفل قول شكرا

وبالمثل عند تلقي شيء ما، سواء كان شيئًا ماديًا أو غير ملموس، مثل المساعدة أو المجاملة، يجب على أطفالك التعبير عن الامتنان بقولهم شكرًا مرة أخرى، فإن نمذجة هذه الأخلاق الحميدة سوف تقطع شوطًا طويلاً، عندما يلتقط طفلك ألعابه، أشكره بحماس لكونه مساعدًا كبيرًا.

تعليم الطفل انتظار دوره

قد يكون تعلم التناوب في المحادثة دون مقاطعة، أمرًا صعبًا بالنسبة للأطفال الصغار. طوّر هذه المهارة من خلال شرح أهمية التناوب،  فهو يسمح للجميع بأن يُسمع صوتهم على قدم المساواة. أيضًا يجب أن يفهم الأطفال أنه في بعض الأحيان لا بأس بمقاطعة البالغين، كما هو الحال عندما تكون هناك حالة طوارئ. خلاف ذلك يجب أن ينتظروا توقفًا مؤقتًا في المحادثة قبل المداخلة.

تعليم الطفل قول عفوا

في بعض الأحيان سيحتاج طفلك إلى مقاطعتك. قد يكون لديهم حالة طوارئ في الحمام، على سبيل المثال، أو سقط شقيقهم وتعرض للأذى. في هذه الحالات تكون عبارة "عفواً" هي الطريقة الأكثر تهذيبًا للدخول إلى المحادثة.

تعلم الحصول على الأذن

علم طفلك أن يطلب الإذن عندما يكون لديه أي شك في القيام بشيء ما. قد يكون لديك أيضًا قواعد ثابتة حول المواقف التي تتطلب إذنًا، مثل الرد على الباب أو تنزيل تطبيق أو إجراء عملية شراء. يمكن أن تنقذ هذه الأخلاق من عدة ساعات من الحزن لاحقًا.

تعلم الطفل لا يعلق على مظهر أحد

يميل الأطفال إلى أن يكونوا أساتذة في تبديد التعليقات والملاحظات غير اللائقة، إنهم لا يحاولون أن يكونوا لئيمين. كبح اللحظات غير المريحة عن طريق غرس قاعدة أساسية واحدة، لا تعلق على الخصائص الجسدية للآخرين.

تعلم التعبير عن الامتنان

علم طفلك متى يعبر عن الامتنان للآخرين. على سبيل المثال بعد قضاء الوقت في منزل صديقه، يجب أن يشكروا أصدقاءهم وأولياء أمور أصدقائهم لاستضافتهم. سوف يعجبهم الأخلاق الحميدة لطفلك.

اطرق على الأبواب المغلقة

الأبواب للخصوصية لذلك إذا كان الباب مغلقًا، يجب أن يطرق طفلك قبل الدخول. لكن لا يكفي أن تطرق وتندفع بدلاً من ذلك، تنتظر الخطوة التالية لمعرفة ما إذا كان هناك رد، ثم أحصل على إذن قبل الدخول.

تعلم الطفل لا يستخدم لغة بذيئة

علم الأطفال عدم استخدام اللغة البذيئة أو غير المهذبة عن طريق تنظيف كلماتك الخاصة. من هناك اشرح أن كل شخص يتسامح مع الكلمات اللعينة بشكل مختلف، لذا لكي تكون محترمًا من الأفضل عدم استخدامها في الأماكن العامة.

تعلم عدم مضايقة أحد بالدعابة

تتضمن آداب السلوك الصحيحة عدم السخرية من أي شخص لأي سبب من الأسباب، على الرغم من أن المضايقة قد تتم على سبيل الدعابة، إلا أن لكل شخص مستويات حساسية مختلفة، ويمكن أن تكون قاسية وتؤذي شخصًا بشدة. لكي تكون صديقًا جيدًا، تجنب المضايقات بأي ثمن.

تعلم الطفل الاعتذار عند وقوع الحوادث

أحيانًا نصطدم بالناس. لا بأس إذا وقعت حوادث، لكن يجب أن يعترف طفلك بخطئه حتى وإن كان بدون قصده، لا بد من أن يقدم الاعتذار عن الحادثة.

تعلم الطفل النظافة الشخصية

عندما يفهم الأطفال كيفية ممارسة النظافة الجيدة، فإنهم يقللون من فرص إصابتهم بالمرض ويتجنبون نشر المرض للآخرين، وهذه طريقة جيدة بحد ذاتها، علم الأطفال غسل أيديهم بعد استخدام الحمام، وتغطية أفواههم عند السعال أو العطس وتجنب حك أنوفهم.

تعلم الطفل عرض المساعدات لمن يحتاجاها

إنه لأدب أن تمسك الباب لأشخاص آخرين. الأمل هو أنه عندما يمر طفلك عبر أحد الأبواب، سوف ينظر حوله ليرى ما إذا كان بإمكانه إبقاؤه مفتوحًا لشخص آخر.

دع أطفالك يعرفون أنه من اللطف مساعدة الناس، سواء أكان أحد الوالدين أو مدرسًا أو جارًا يعمل في مشروع. عندما يرون شخصًا يكافح ربما يكون صديقًا ذراعيه مثقلة بالكتب يجب أن يعرضوا عليه المساعدة.

القيام بالمهام دون تذمر

ليس من السهل دائمًا القيام بالأعمال المنزلية عندما لا تشعر بالرغبة في ذلك، حتى لو كنت بالغًا. لكن السلبية يمكن أن تزيد الأمور سوءًا، لذلك حتى عندما يشعر طفلك بالغضب من مهامه، يجب أن يبذل قصارى جهده لإكمالها دون تذمر.

تعلم الطفل استخدام المنديل

طريقة أخرى للجدول الرئيسي هي الحفاظ على منديل في متناول يدك في حضنك، يمكن لطفلك استخدامه لمسح فمه عند الضرورة.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار