طريقة التعامل مع الزوج المكتئب

  • تاريخ النشر: الخميس، 27 مايو 2021
طريقة التعامل مع الزوج المكتئب

يمكن أن يكون الزوج أو الشريك المكتئب مختلف تمامًا عن شعورك بالإكتئاب، حيث يعبر الرجال أحيانًا عن اكتئابهم من خلال نوبات من الغضب أو العدوان، يؤدي ذلك إلى عدم تشخيصهم لأننا غالبًا ما نفكر في ظهور الاكتئاب على شكل حزن. ثقافيا، وأقل تشجيع الرجال لتقييم ومناقشة مشاعرهم، حتى أنها قد يكون وقتا عصيبا التعبير عما انهم يمر بها، بدلًا من عزل نفسه، قد يقضي الرجل وقتًا أطول مع أصدقائه أو البقاء في العمل لوقت متأخر كنوع من الإلهاء.

علامات وأعراض الاكتئاب عند الرجال

يميل الرجال إلى أن يكونوا أقل مهارة في التعرف على أعراض الاكتئاب من النساء. من المرجح أن ينكر الرجل مشاعره، أو يخفيها عن نفسه وعن الآخرين، أو يحاول إخفاءها بسلوكيات أخرى. وبينما قد يعاني الرجال من أعراض كلاسيكية للاكتئاب مثل اليأس المزاجي ، وفقدان الاهتمام بالعمل أو الهوايات، واضطرابات الوزن والنوم، والتعب، ومشاكل التركيز، فإنهم أكثر عرضة من النساء للإصابة بأعراض الاكتئاب "الخفية" مثل الغضب، تعاطي المخدرات والإثارة.

العلامات الثلاث الأكثر شيوعًا التي يتم تجاهلها للاكتئاب عند الرجال هي:

  • ألم جسدي : يظهر الاكتئاب أحيانًا عند الرجال كأعراض جسدية، مثل آلام الظهر، أو الصداع المتكرر، أو مشاكل النوم، أو العجز الجنسي، أو اضطرابات الجهاز الهضمي التي لا تستجيب للعلاج الطبيعي.
  • الغضب.: يمكن أن يتراوح هذا من التهيج والحساسية للنقد أو فقدان حس الدعابة إلى الغضب على الطريق أو المزاج القصير أو حتى العنف. يصبح بعض الرجال مسيئين أو مسيطرين.
  • السلوك المتهور: قد يُظهر الرجل الذي يعاني من الاكتئاب سلوكًا هاربًا أو سلوكًا محفوفًا بالمخاطر مثل ممارسة الرياضات الخطرة أو القيادة بتهور، أو تتعاطى المخدرات، أو تقامر بشكل قهري.

محفزات الاكتئاب عند الرجال

لا يوجد سبب واحد للاكتئاب لدى الرجال. تلعب العوامل البيولوجية والنفسية والاجتماعية دورًا، كما هو الحال بالنسبة لخيارات نمط الحياة والعلاقات ومهارات التأقلم، بينما يمكن أن يعاني أي رجل من الاكتئاب، إلا أن هناك بعض عوامل الخطر التي تجعل الرجل أكثر عرضة للخطر، مثل:

  • الشعور بالوحدة وقلة الدعم الاجتماعي
  • عدم القدرة على التعامل بفعالية مع التوتر
  • تاريخ من تعاطي الكحول أو المخدرات
  • صدمة الطفولة المبكرة أو سوء المعاملة
  • الشيخوخة في عزلة مع عدد قليل من المنافذ الاجتماعية.

كيفية مساعدة الزوج المكتئب

التأكد من وجودك بجانب زوجك

هناك العديد من الطرق لمساعدة الزوج المكتئب، ولكن أسهلها وأكثرها أهمية هو الاستماع فقط، هل تمارسي الاستماع العميق؟ هل أنت حاضرة حقًا في الوقت الحالي، دون تشتيت انتباه هاتفك أو مهام أخرى، توقفي عما تفعله. قومي بالتواصل البصري وغيري لغة جسدك لتكون منفتحة ومقبولة، قدمي ملاحظات غير لفظية مثل الإيماء، وقومي بمعالجة ما يقوله شريكك قبل الرد، هذا النوع من التواصل أن يخفف على الفور مشاعر العزلة الشائعة في الاكتئاب.

تشجيع التواصل بينك وبين زوجك

متى كانت آخر مرة تواصلت فيها حقًا مع شريك حياتك، بخلاف الحديث عن يومك أو التخطيط لتناول العشاء، متى كانت آخر مرة قمت فيها بالاتصال به، لابد من الإدراك أن التواصل هو أكثر أهمية من أي وقت مضى، تذكري أن بعض الناس وخاصة الرجال، يجدون صعوبة في التعبير عن أفكارهم ومشاعرهم، حيث يمكنك خلق بيئة آمنة وخالية من الأحكام لزوجك للتواصل معك، وشجعي أيضًا شريكك على التواصل والاختلاط مع الأصدقاء، يمكن للتواصل البشري فعل المعجزات للأفراد المصابين بالاكتئاب.

الإعداد لرحلة أو نشاط جديد

يمكن أن يكون لتغيير الحالة الفسيولوجية لشريكك تأثير لا يُصدق على مزاجه. يمكن أن يكون لرحلة إلى صالة الألعاب الرياضية أو حتى التجول في الحي تأثير إيجابي على الاكتئاب، إذا كان شريكك المكتئب يواجه صعوبة في الالتزام بالتمرين بمفرده، انضمي إليه. سواء كنت ذاهبًا إلى دروس اللياقة البدنية أو الذهاب للمشي لمسافات طويلة، يمكن لهذه الأعمال الصغيرة أن ترفع من مزاجهم وتقوي روابطك.

قدمي الكثير من التعزيز الإيجابي

من المحتمل أن يكون لدى زوجك المكتئب ثقة منخفضة في نفسه خلال هذا الوقت، لذلك من المهم أن تقدم تعزيزًا إيجابيًا قدر الإمكان. على الرغم من أن الخروج من السرير والاستحمام ليس إنجازًا كبيرًا لشخص يتمتع بصحة جيدة من الناحية العاطفية، إلا أنه يمكن أن يمثل تحديًا كبيرًا للزوج أو الزوجة المكتئبة، بدلاً من معاقبة شريكك على عدم تحقيق المزيد، أخبريه بمدى فخرك بكل فوز صغير. سيشجعهم ذلك ويطمئنهم أنك تقف إلى جانبهم.

افهمي أن الاكتئاب جزء من الحياة

كانت هناك وصمة عار تحيط بالصحة العقلية، كان الناس يخشون أن يُنظر إليهم على أنهم مختلفون أو مكسورون إذا اعترفوا بوجود مشكلة تتعلق بالصحة العقلية، لقد تغيرت الثقافة ويدرك الكثيرون الآن أن الاكتئاب ومشكلات الصحة العقلية الأخرى جزء طبيعي من الحياة، يتأثر الجميع بالصحة العقلية إلى حد ما، عندما تشعر بالعزلة في التعامل مع الزوج المكتئب، اعلم أنك لست وحدك، يمكنك الحفاظ على زواج لا يصدق ولديك كل الموارد التي تحتاجها للعيش في حالة جميلة.

اخلقي بيئة منزلية منخفضة الضغط

يمكن لبيئة منزلية منخفضة الضغط أن تفعل المعجزات عندما يتعلق الأمر بكيفية مساعدة الزوج المكتئب. تخلصي من أكوام الغسيل أو الأطباق المتسخة وضعي خطة لطهي الوجبات وماذا سوف تفعلي في أوقات فراغك.

ابني روتينًا صحيًا

بالإضافة إلى ممارسة الرياضة فإن تناول الطعام الصحي ودمج الطقوس الإيجابية في روتينك يمكن أن يساعدك أنت وزوجك المكتئب على رفع مزاجك وخلق الاستقرار. ثبت أن التأمل ينظم الحالة المزاجية ويحسن العلاقات. سيحدد التمهيدي نغمة متفائلة ليومك ويساعدك على التركيز على ما يهمك. عادات صحية أخرى تشمل واليوجا والحصول على قسط كافٍ من النوم

خذي وقت لنفسك

عندما تبحثي عن إجابات لكيفية التعامل مع الزوج المكتئب، فمن السهل أن تنسى شخصًا مهمًا آخر نفسك، لكن لا يمكنك الاعتناء بأي شخص آخر بشكل صحيح ما لم تعتني بنفسك أولاً. يمكن أن تقلل الرعاية الذاتية من التوتر وتساعدك على إعادة التواصل مع نفسك حتى تتمكن من تحقيق اختراقات في حياتك وحياة أفراد عائلتك.

أخلقي جو من المتعة والسعادة

قد يكون العيش مع الزوج المكتئب أمرًا لا يمكن التنبؤ به، ولكن بدلاً من الاستسلام للخوف أو الاستياء من شريكك، تذكري أن تكون ممتنًا. عندما نشعر بالامتنان ، يختفي الخوف وتظهر الوفرة. مارسي الامتنان في جميع جوانب حياتك، وخاصة مع زوجتك. تذكري كل الصفات العظيمة التي تحبها عنهم واختاري العيش في حالة جميلة.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار