التعامل مع الزوج النرجسي

  • تاريخ النشر: الخميس، 26 يناير 2023
التعامل مع الزوج النرجسي

تجد العديد من السيدات صعوبة في التعامل مع الزوج النرجسي، وهو أمر ليس سهلاً لكن يمكن التعامل معه بطريقة ذكية لتجنب المشاكل وعدم إنهاء الزواج، وخلال هذا المقال سنتعرف على كيفية التعامل مع الزوج النرجسي

كيفية التعامل مع الزوج النرجسي

يجب على كل سيدة متزوجة من رجل نرجسي التعرف على طريقة التعامل معه من خلال اتباع النصائح الآتية: [1]

التحدث معه بصراحة

إذا كنتِ تريدين حقاً أن تكوني ذكية في التعامل مع زوجك النرجسي، فعليكِ أن تكوني منفتحة وصادقة معه مع توخي الحذر بشأن استخدام الكلمات اللطيفة. أخبريه أنكِ مستاءة من عدم اهتمامه بك وبمشاعرك. إذا لاحظتِ أنه يرفض كلامك، حاولي تهدئته والتحدث معه بصبر. ولكن إذا قبضت عليه وهو يحاول أن يظهر لك جانبه المحب، فامنحيه أنتِ أيضاً الاهتمام والمحبة، أخبريه أن علاقتك ستستمر فقط إذا كان هناك حب وتواصل بين الطرفين.

تجنب نقده

هل تتساءلين كيف تتعاملين مع زوجك النرجسي؟ إذاً يجب عليك أن تحرصي على عدم إغضابه، لأنه لا يرى بنفسه شيئاً سيئاً، لذا عليكِ تجنب انتقاده بأي شكل من الأشكال. لكن احرصي على إعطائه نصيحة لبقة وإعطاءه بعض الإطراء والمجاملات التي ستساعدك على التعامل معه بشكل جيد.

تقديم الحب والاهتمام له

إذا كنت تبحثين عن الطريقة المثالية للتعامل مع زوجك النرجسي، فعليك أن تعطيه الحب والاهتمام الذي قد يحتاجه ليشعر بالثقة. كلما شعر باهتمام من حوله كلما اشتهى ​​ذلك الشعور ولا يستطيع البقاء على قيد الحياة بدون من يعطيه الحب والدعم الذي يحتاجه ثم ستلاحظين بأنه سيفعل نفس الشيء لك.

تقديم الدعم له من أجل التغيير

يتم الثناء على الزوج النرجسي في أسعد لحظة في حياته، لذلك عليك استخدام هذه النقطة بطريقة ذكية لمعرفة القوة التي يتمتع بها، وامتلاك الطاقة والقدرة على التغيير. وحاولي إقناعه بأنكِ ستكونين سعيدة إذا أجرى بعض التغييرات في سلوكه التي تجعلك غير مرتاحة، وأنه يجب أن يهتم بك وبسلامتك. 

التحلي بالصبر

إن التعامل مع الزوج النرجسي أمر صعب بالتأكيد، لكن عليك التحلي بالصبر قدر الإمكان لإصلاح العلاقة وتحقيق النجاح. سيكون شيئاً رائعاً إذا بدأتِ بالبحث عن تغيير شخصية زوجك، إذا بدأت في البحث عن التغيير، فسيقدر ذلك بالتأكيد، وبحلول ذلك الوقت لن يتخلى عنك لأنه سيرى ما قمت به، عليكِ العمل بجد لتحقيق نجاح العلاقة.

استخدام الضمير نحن وليس أنا

في التعامل مع الزوج النرجسي، ستجدينه يتحدث كثيراً عن نفسه حتى في أبسط الأمور. لكن عليك الحرص على إخراج الكلمة من قاموسه واستبدالها بكلمة "نحن"، خاصة عندما يتحدث عن علاقتكما، فهذا سيزيد من الوعي بما تعنيه المشاركة في الحياة الزوجية، وليس طرفاً واحداً وحده يتحمل المسؤولية الكاملة.

مقابلة مستشار علاقات زوجية

خطوة جيدة وربما الحل الأفضل والإجابة على سؤالك، كيف تتعاملين مع زوج نرجسي؟ قابلي مستشار زواج لمساعدتك في التعامل مع زوجك النرجسي بالطريقة الصحيحة، كما سيساعد زوجك على التغيير أكثر من اتخاذ هذه الخطوة بمفرده.

من أهم الأشياء التي يمكنك القيام بها مع الزوج النرجسي هو أنه يجد شريكته تهتم به باستمرار، سواء في المظهر أو في عمله، لأنه بعد ذلك سيشعر بتحسن، ومن المهم أن تدعِ زوجك يعرف مدى أهميتك في حياته لتقليل أنانيته وحبه الشديد للذات.

مشاركته اهتماماته

إذا كنتِ تريدين التعامل بذكاء مع زوجك النرجسي، فعليك مشاركة اهتماماته معه لأنها من الأشياء المهمة التي تجعله سعيداً وحتى تقربك من قلبه، كما عليك فعل الأشياء التي يحبها، لهذا السبب تأكدي دائماً من القيام بهذه الأشياء لضمان فوزك بقلب شريكك النرجسي.

إخباره بأن الجميع يحبونه

إن أخباره بأن الجميع يهتمون به تعد طريقة ذكية للتعامل مع الزوج النرجسي، فكل ما عليك أن تخبريه أن الجميع يهتمون به، وإذا رفض الذهاب معك إلى التجمعات العائلية، فأخبريه أن الجميع يريدون رؤيته والتواجد معه. هذه طريقة ذكية لتسهيل التعامل مع زوجك النرجسي بطريقة سهلة.

صفات الزوج النرجسي

هناك بعض التصرفات والعلامات التي تؤكد بأن زوجك نرجسي، نذكر منها الآتي: [2]

يظن نفسه أفضل من الآخرين

من المحتمل أن يتجول ليخبر الجميع بكل إنجازاته العظيمة لأنه يريد أن يعتقد الناس أنه أفضل منهم، وخاصة أنتِ.

لا يستمع إلى رأيك

هل تعبرين عن رأيك في موضوع بسيط مثل: ما تخططين للقيام به في يوم إجازتك، أو في موضوع مهم مثل المنزل الذي ترغبين في شرائه؛ من المرجح ألا يستمع زوجك النرجسي إلى رأيك. قد يتظاهر بذلك، لكنه سيفعل كل ما يراه مناسباً، بغض النظر عن رأيك.

يحتاج إلى التأكد بأنه دائماً على حق 

زوجك النرجسي يعتقد أنه يعرف كل شيء، فعند إخباره بأمر ما يجادل ويقول لا، وتتساءلين كيف يعتقد أنه على حق دائماً، فهو لا يهتم ما هي الحقيقة، لأنه يريد فقط الفوز، ويكن هو دائماً على حق.

يدفعك إلى الشكوك

إن التلاعب بالعقول هي شكل من أشكال التلاعب النفسي، وعندما يستخدم زوجك النرجسي هذه الطريقة، فإنه يجعلك في حالة من الشك، وهذا يجعلك تشككين في ذاكرتك أو سلامتك، ويقلب الواقع ضدك ويجعلك تسألين نفسك.

يحتاج إلى الإعجاب

يريدك الزوج النرجسي دائماً أن تخبريه بمدى روعته. كما ذكرنا، فإنه يركض في الأرجاء محاولاً الظهور بشكل أفضل من الآخرين، وعندما يفعل ذلك، فإنه يتوقع الإعجاب الذي يصاحبه شعور بالتفوق.

لا يُظهِر أيَّ تعاطف

الزوج النرجسي غير قادر تماماً على معرفة ما تشعرين به حيال أي شيء؛ فهو لا يهتم إطلاقاً بما تشعرين به أو إذا كنتِ تتألمين، فهو يهتم فقط بنفسه وأفكاره، وقد لا ينتبه عندما تشعرين باليأس، التشاؤم، أو الغضب؛ لكن عندما يلاحظ ذلك يتجاهل مشاعرك ويجعلك تشعرين بأنك غير مهمة بالنسبة له.

يلومك دائماً

لا يتحمل الزوج النرجسي أي مسؤولية عن أي شيء يحدث، ويلومك دائماً أو يلوم شخصاً آخر، ويبين لكِ أن كل أخطائه بسببك، فهو لا يرتكب أخطاء أبداً! إذا حاولت التفكير معه في مدى خطأ سلوكه، فسوف ينكر ذلك ويحاول إلقاء اللوم عليكِ.

يتصرف وكأنه هو الضحية

لأنه يرى أنه لم يرتكب أي خطأ؛ فزوجك النرجسي عادة ما يكون ضحية لتصرفات شخص آخر، فإذا فشل في عمله، فإنه يلوم رئيسه أو زملائه في العمل أو العملاء؛ إذ لا يرى أن أفعاله الخاصة بأنه هو المسؤول عنها.

لا يشعر بالذنب

قد يقول أو يفعل أشياء مؤذية للغاية؛ وقد تمسكين به وهو يراسل نساء أخريات، لكنه لن يشعر بالذنب أبداً وسيترك الأمر، ولن يعتقد أنها مشكلة كبيرة، وسيطلب منك تجاوزها.

يكذب

كل ما يقوله هو كذب وقد لا يتحدث بصدق معك أبداً، وقد لا تستطيعي اكتشاف كذبه؛ لكن ربما يكون لديكِ شعور داخلي بأن ما يقوله معظم الوقت ليس صحيحاً على الإطلاق.

تعامله لئيم ومسيء

يتصرف زوجك النرجسي معك بأسلوب لئيم وقد ينتقدك كأن يصفك بالبدينة أو بالقبيحة أو بالغبية ويوجه لك ألفاظاً مسيئة، وبالتأكيد فإنه قد يخبرك بأنكِ محظوظة لوجوده في حياتك لأنه لا أحد يريدك، وهذا الأمر بالتأكيد قد يسيء إليك.

يستمتع بألمك

لأنه شخص لا يستطيع التعاطف معك فإنه يحب رؤيتك تعاني، سواء كان ألمك عاطفياً أو جسدياً؛ فهذا يمنحه إحساساً بالقوة والسيطرة، ولا يشعر بالذنب على الإطلاق عندما يسبب لك الألم.

تعرفنا خلال هذا المقال على كيفية التعامل مع الزوج النرجسي وعلامات توضح لكِ ذلك، يفضل أن تقومي باستشارة مستشار علاقات زوجية لتحسين وتغيير طباعه إن أمكنكِ ذلك.
 

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار