أبرز إطلالات النجمات في مهرجان أسوان لأفلام المرأة: درة بفستان فرعوني

  • تاريخ النشر: الجمعة، 25 يونيو 2021
أبرز إطلالات النجمات في مهرجان أسوان لأفلام المرأة: درة بفستان فرعوني

تألق عدد كبير من النجمات والمشاهير خلال فعاليات الدورة الخامسة من مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة، الذي تم افتتاحه مساء الخميس 24 يونيو/حزيران.

وأطلق مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة دورته الخامسة التي تحمل اسم "دورة النيل" يوم الخميس بمشاركة عشرات الأفلام العربية والأجنبية.

وكان المهرجان يقام في السنوات الماضية في شهر فبراير/شباط، لكن قيود كبح تفشي فيروس كورونا أدت لإرجاء العديد من الفعاليات والأنشطة الثقافية والفنية في مصر منذ بدء الجائحة ومن بينها مهرجان أسوان.

وأُقيم حفل الافتتاح على مسرح مكشوف بحديقة أحد الفنادق المطلة على النيل بحضور نحو 300 مدعو من بينهم وزيرة الثقافة إيناس عبد الدايم ومحافظ أسوان أشرف عطية ورئيس بعثة الاتحاد الأوروبي في القاهرة كريستيان برجر وعدد من الممثلين والمخرجين والنقاد.

كانت إدارة مهرجان أسوان قد قررت إهداء الدورة الخامسة لاسم المخرجة التونسية مفيدة التلاتلي والكاتبة الكبيرة كوثر هيكل، تقديرا لما قدمتاه طوال رحلتهما من عطاء وإبداع فني مميز.

ويعقد مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة بدعم من وزارتي الثقافة والسياحة والاتحاد الأوروبي واتحاد المراكز الثقافية الأوروبية وبرعاية المجلس القومي للمرأة ومحافظة أسوان ونقابة السينمائيين ومؤسسة أكت.

أبرز إطلالات النجمات في مهرجان أسوان لأفلام المرأة: درة بفستان فرعوني

أبرز المكرمات في مهرجان أسوان لسينما المرأة:

كرم المهرجان في الافتتاح الممثلة الفرنسية ماشا مريل والممثلة المصرية إلهام شاهين والمخرجة الفلسطينية نجوى نجار والمخرجة المصرية ساندرا نشأت والباحثة السينمائية منى البنداري إضافة إلى الممثلة الشابة دنيا سمير غانم التي اعتذرت عن عدم الحضور لظروف وفاة والدها ومرض والدتها.

كما كرمت إدارة مهرجان أسوان السينمائي الدولي لأفلام المرأة، التي تحمل اسم "دورة النيل"  الدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس القومي للمرأة،  بمنحها جائزة نوت للإنجاز في مجال قضايا المرأة، وقدمت الجائزة الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة.

وأعربت الدكتورة مايا مرسي عن سعادتها بهذا التكريم خاصة وأنه من مهرجان أسوان العزيز عليها ، قائلة  أنها شهدت جميع مراحل إطلاق هذا المهرجان منذ بداياته ، و أنها  سعيدة بأن تشهد الدورة الخامسة  بهذا التطور و الفكر التنموي الكبير، متمنية خالص النجاح والتوفيق للدورة الحالية للمهرجان ولجميع دوراته القادمة ولجميع القائمين عليه.

أبرز إطلالات النجمات في مهرجان أسوان لأفلام المرأة: درة بفستان فرعوني

أبرز أفلام وفعاليات مهرجان أسوان لسينما المرأة:

تشمل مسابقة الأفلام الطويلة بالمهرجان 12 فيلما روائيا وتسجيليا من مصر ولبنان والمغرب وفرنسا وإسبانيا والبرتغال وأوكرانيا واليابان ولاتفيا وتشيلي والأرجنتين وكوستاريكا.

أما مسابقة الفيلم القصير فتضم 14 فيلما من مصر وسوريا ولبنان وإسبانيا وبريطانيا وفرنسا والأرجنتين وماليزيا والسويد والولايات المتحدة.

وتبدأ فعاليات المهرجان، بافتتاح منتدى "نوت"، الذي يُقام للعام الخامس، وتدير نقاشاته الدكتورة عزة كامل، وذلك بمشاركة باحثات وكاتبات في مجال قضايا المرأة بمصر والعالم.

كما تُقام اليوم ندوة حول الشخصيات التي كرمها المهرجان في حفل الافتتاح، حيث كان من بين المكرمات من خارج الوسط السينمائي، رئيس المجلس القومي للمرأة المصرية، الدكتورة مايا مرسي، والكويتية فايزة الخرافي، أول امرأة تتولى رئاسة جامعة عربية.

أبرز إطلالات النجمات في مهرجان أسوان لأفلام المرأة: درة بفستان فرعوني

أبرز إطلالات النجمات في مهرجان أسوان:

ظهرت الفنانة التونسية درة زروق خلال الحفل الذي أقيم الخميس، مرتدية فستانًا باللون الأبيض يحمل تصميمًا فرعونيًا، مكشوفًا من الاكتاف وتوسطه حزام ذهبي على التراث المصري القديم ذاته، مع تسريحة شعر انسيابية، فاختارت أن تتركه منسدلًا على الاكتاف.

وأبرزت إطلالتها الفرعونية عبر وضع لمسات من الإكسسوارات الذهبية منها الكولية العيض حول الرقبة والأسورة، منسقة مع الإطلالة حقيبة يد تحمل نفس لون الإكسسوارات.

ومن الناحية الجمالية اختارت وضع لمسات من المكياج الناعم ذو الألوان الترابية.

كما ظهرت الفنانة المصرية إلهام شاهين، بفستان باللونين الأبيض والأسود على هيئة دوائر متراصة بشكل منظم لتثير إعجاب حضور الحفل ومتابعيها عبر حسابها الرسمي على موقع فيسبوك. كما نشرت صورا لها إلى جوار ضيوف المهرجان وأعضاء لجان التحكيم ومنهم أحمد وفيق وريم البارودي وباسم سمرة والإعلامية بوسي شلبي والراقصة دينا.

كما ظهرت الفنانة المصرية، هنا شيحة، بفستان باللون الأصفر مكشوف الكتفين والظهر ومزود بتصميم لفيونكة كبيرة من الخلف.

الألبوم التالي، يجمع أبرز إطلالات النجمات والإعلاميات والمشاهير خلال مشاركتهن في الدورة الخامسة من مهرجان أسوان السينمائي الدولي لأفلام المرأة، فشاهدوا الصور، وشاركونا انطباعاتكم.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار