أحد أحبائك يحارب السرطان؟ أعرف كيف يمكنك دعمه نفسيا

  • تاريخ النشر: الأحد، 28 يناير 2024 آخر تحديث: الأحد، 07 أبريل 2024
أحد أحبائك يحارب السرطان؟ أعرف كيف يمكنك دعمه نفسيا

ما هي الطريقة الأنسب لتقديم الدعم النفسي لمريض السرطان؟ وما هي أهم الأمور التي يجب أخذها بعين الاعتبار؟ تابع المقال الآتي للتعرف على الطريقة الصحيحة لتقديم الدعم النفسي لمريض السرطان.

الاستعداد للدعم النفسي لمريض السرطان

قد تكون إصابة أحد المقربين إليك سواء أحد أفراد عائلتك أو أصدقائك صدمة كبيرة قد يصعب عليك تقبلها، قبل التوجه لدعم مريض السرطان نفسياً لا بد عليك من الاستعداد لذلك، فيما يلي بعض النصائح للاستعداد لدعم مريض السرطان: [1]

تعامل مع مشاعرك قبل تقديم الدعم للمريض 

بمجرد معرفتك أن أحد المقربين لديك مصاب بالسرطان قد تراودك مشاعر مختلفة من الحزن والغضب واليأس والفقدان في بعض الأحيان، قبل تقديم الدعم النفسي لمريض السرطان خذ الوقت الكافي لعلاج مشاعرك حتى لا تؤثر هذه المشاعر سلباً على مريض السرطان دون قصد.

تعلم ما يمكنك قوله ومشاركته مع مريض السرطان 

قبل التعامل مع مريض السرطان وتقديم الدعم له عليك تعلم ما يمكنك قوله ومشاركته، على سبيل المثال من الأمور التي لا يرغب مريض السرطان بسماعها هي عن تفاصيل مرضه ورحلة تشخيصه وأي طرق أخرى من شأنها أن تساعده في العلاج، جميع هذه الأمور قد تذكره باصابته وقد تؤثر سلبياً على نفسيته. في حال الرغبة بالتعرف على تفاصيل إصابة صديقك بالمرض بإمكانك سؤال المقربين لديه.

جهز نفسك نفسياً وجسدياً للتغييرات التي ستطرأ على مريض السرطان خلال الفترة القادمة

التعب والإرهاق وفقدان الوزن غير المبرر وبعض التغييرات النفسية كالعصبية والغضب والحزن جميعها تعد إحدى التغييرات الأكثر شيوعاً والتي تصاحب هذا المرض. قم بتجهيز نفسك للتعامل مع جميع هذه التغييرات ولا تحزن أو تغضب من صديقك عند صراخه عليك، قد يكون هذا الغضب الطريقة الوحيدة للتفريغ عما يشعر به.

طريقة تقديم الدعم النفسي لمريض السرطان

والآن وبعد أن أصبحت مستعداً للتعامل مع مريض السرطان حان الوقت لتقديم الدعم النفسي له، كيف يكون ذلك؟ إليك الطريقة الأمثل لذلك: [2]

شارك مريض السرطان اهتماماته 

لا تتعامل مع مريض السرطان كأنه شخص عاجز، قم بمشاركته الأنشطة المحببة له كما كنتما في السابق، يمكن لذلك أن يخفف عنه حمله ويساعده على الشعور بالتحسن قليلاً.

تجنب ترك مريض السرطان وحيداً

الحزن والعزلة هي العدو الأول لمريض السرطان، بمجرد بقاء مريض السرطان وحيداً ستبدأ الأفكار السلبية بمراودته تدريجياً، وفقاً للدراسات فإن العامل النفسي يلعب دوراً كبيراً في التغلب على المرض، تجنب ترك مريض السرطان وحيداً وقدم له الدعم الكامل سواء كان ذلك على المستوى النفسي أو الجسدي كتلبية احتياجاته المختلفة من التسوق وما إلى ذلك.

ابحث عن مجموعات الدعم 

على الرغم من عدم قيام الكثير بذلك إلا أن مجموعات الدعم قد تكون مفيدة لمرضى السرطان، عادة ما تتكون مجموعات الدعم من مستشار نفسي إلى جانب عدد من مرضى السرطان، التحدث عن المرض والأعراض المصاحبة له قد تهون على المريض بأنه ليس وحيداً.

تجنب الاثقال على مريض السرطان

تجنب تحميل المريض فوق طاقته سواء كان ذلك على المستوى النفسي أو الجسدي، فيما يلي بعض الأمور التي عليك أخذها بعين الاعتبار:

  • لا تلقي اللوم عليهم، في حال كنت تتعامل مع مريض سرطان رئة مثلاً وكان هذا الشخص معروف من المدخنين، لا تلقي اللوم عليه بقول أن التدخين هو السبب فيما أنت عليه الآن.
  • لا تعاملهم كأنهم عاجزون، عند تقديم الدعم النفسي لمريض السرطان لا تتعامل معه كأنه شخص عاجز، حتى وإن كان مريضاً ما زال بإمكانه القيام بواجباته على أكمل وجه. 
  • خذ موعداً مسبقاً قبل الزيارة، قد لا يكون مريض السرطان جاهزاً للزيارة في معظم الأوقات، تجنب زيارة المريض بعد جلسات العلاج الكيميائي، قد يكون أخذ موعد مسبق للزيارة خياراً مناسباً.

الدعم النفسي لمريض السرطان

الأسئلة المتكررة

كيف تدعم مريض السرطان نفسياً؟

بإمكانك تقديم الدعم النفسي لمريض السرطان من خلال الجلوس معه والتحدث معه كما كنتما تقومان بذلك قبل تشخيصه بالإصابة مع الأخذ بعين الاعتبار تجنب الحديث عن مرضه وأسباب إصابته.

كيف أسعد مريض السرطان؟

لا تختلف طرق إسعاد مريض السرطان عن أي شخص طبيعي آخر، بإمكانك إسعاد مريض السرطان من خلال ممارسة الأنشطة والاستمتاع بالوقت معاً كما كنتما تفعلان بالسابق.

هل الحالة النفسية تؤثر على مريض السرطان؟

أشارت العديد من الدراسات إلى أن الحالة النفسية لمريض السرطان تلعب دوراً هاماً في قدرته على التغلب على المرض. ولهذا فإن إدارة مستويات القلق والتوتر تعتبر أمراً بالغ الأهمية.

ماذا تقول لمريض السرطان دعاء؟

اللهم رب الناس * أذهب البأس * واشفِ أنت الشافي * لا شفاء إلا شفاؤُك * شفاءًا لا يغادر سقماً

كيف أتخلص من الخوف من مرض السرطان؟

يعتبر الخوف من الإصابة بمرض السرطان شائعًا بين الكثير من الأشخاص، ويمكن أن يكون له تأثيرات سلبية على الصحة العقلية والعاطفية. فيما يلي بعض النصائح التي قد تساعدك على التعامل مع هذا الخوف:

  • التثقيف الصحي، تعرّف على الحقائق الطبية حول مرض السرطان من مصادر موثوقة مثل المواقع الطبية الموثوقة أو الأطباء المختصين في هذا المجال. فهم المعلومات الصحيحة حول أسباب السرطان وعلاجاته يمكن أن تساعد في الحد من القلق والتوتر. 
  • تعرف على قصص الناجين من المرض، بإمكانك قراءة قصص نجاح للتغلب على هذا المرض، قد تكون المشاركة في مجموعة الدعم خياراً جيداً لك.
  • قم باستشارة طبيبك، إذا كنت تشعر بالقلق، فلا تتردد في التحدث مع طبيبك. قد يتمكن الطبيب من توجيهك إلى مصادر موثوقة للمعلومات أو تقديم الدعم النفسي المناسب لك.
  • الحصول على الدعم النفسي والعاطفي، تحدث مع أصدقائك وعائلتك عن مشاعرك وقلقك. قد يكون لديهم نصائح مفيدة أو دعم عاطفي يساعدك على التغلب على الخوف.
  • الحصول على استشارة نفسية، إذا استمر القلق في التأثير سلبًا على حياتك اليومية، فقد يكون من الجيد التحدث مع  أخصائي نفسي للحصول على دعم إضافي وتعلم استراتيجيات جديدة للتعامل مع القلق.

كانت هذه أهم المعلومات حول الدعم النفسي لمريض السرطان، في حال كنت تخشى التعامل مع مريض السرطان بإمكانك استشارة أخصائي نفسي لمعرفة الطريقة الأنسب للتعامل مع المرضى بمثل هذه الحالة.

شاهدي أيضاً: رجيم سرطان الثدي

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار