هل يعود الأمير هاري لمزاولة مهامه الملكية بعد إصابة والده بالسرطان؟

تخلى دوق ساسكس وزوجته ميغان ماركل عن عملهما كعضوين عاملين في العائلة المالكة منذ عام 2020

  • تاريخ النشر: الأحد، 18 فبراير 2024
هل يعود الأمير هاري لمزاولة مهامه الملكية بعد إصابة والده بالسرطان؟

أكدت مصادر ملكية، إمكانية عودة الأمير هاري لممارسة نشاطاته ومهامه الملكية، بعد توقف دام لأربع سنوات متتالية، وذلك وسط التحديات التي يواجهها والده الملك تشارلز الثالث بعد إصابته بالسرطان.

عودة الأمير هاري للنشاط الملكي

قالت مصادر لصحيفة التايمز إن دوق ساسكس، 39 عاماً، يرغب في دعم والده الملك تشارلز وسط تشخيص إصابته بالسرطان من خلال العودة إلى ممارسة مؤقتة لدور ملكي تنحى عنه سابقاً.

يقال إن هاري وتشارلز، 75 عاماً، تبادلا "عبارات دافئة" بعد أن كشف الملك عن أخباره الصحية في وقت سابق من هذا الشهر، ويقال أيضاً إن هاري، وهو الخامس في ترتيب ولاية العرش بعد شقيقه الأمير ويليام وأطفاله الثلاثة - الأمير جورج والأميرة شارلوت والأمير لويس - أخبر أصدقاءه أنه سيكون على استعداد لاستئناف الدور الملكي على الرغم من تنحيه عن العرش.

الأمير هاري وتشارلز

ويأتي قرار هاري المُعلن عنه، في الوقت الذي تتعافى فيه زوجة شقيقه ويليام، كيت ميدلتون، من جراحة في البطن، ووفقاً لصحيفة التايمز، التي نقلت عن مصدر ملكي، يُعتقد أن تشارلز يريد أيضاً أن يعود هاري لاستئناف واجباته الملكية، نظراً لأن ذلك "سيفيد المؤسسة".

وقال المصدر المطلع: "على جميع المستويات التحليلية، فإنه من المنطقي تماماً أن تجتمع العائلة المالكة معاً لدعم تشارلز أثناء مرضه، لقد تبادل الطرفان الكثير من التصريحات والقيل والقال في السنوات الأخيرة، لكن هذا لم يقلل أبداً من رابطة الدم التي تجمع بينهم، وهناك الآن جوانب عملية يجب أخذها في الاعتبار، مع أهمية قصوى لضمان رفاهية الملك وكيت ميدلتون في هذا الأمر".

وعن اجتماع هاري والملك تشارلز في لندن مؤخراً، بعد اطلاع الأول على تشخيص مرض الثاني بالسرطان أضاف المصدر الملكي: "تفاصيل اجتماع كلارنس هاوس والمحادثات اللاحقة خاصة، لكن الشعور هو أن هذا الترتيب يمكن أن ينجح".

هاري وتشارلز

تنحي هاري وعودته للعائلة

انتقل الأمير هاري وزوجته ميغان ماركل إلى كاليفورنيا بعد تخليهما عن ممارسة دورهما كعضوين عاملين في العائلة المالكة في عام 2020، وعلى الرغم من عودة هاري إلى المملكة المتحدة في عدة مناسبات، إلا أنه نادراً ما كان يلتقي بوالده أو أفراد العائلة الآخرين.

فيما تم الكشف عن تشخيص إصابة الملك تشارلز بالسرطان خلال وقت سابق من هذا الشهر بعد أن خضع الملك لعملية جراحية لعلاج تضخم البروستاتا في يناير الماضي، وقال قصر باكنغهام إنه قام منذ ذلك الحين بتأجيل جميع "الواجبات العامة" بينما "سيواصل القيام بأعمال الدولة والأوراق الرسمية".

من ناحيته أمضى الأمير هاري حوالي يوم في المملكة المتحدة في وقت سابق من فبراير/ شباط الجاري، لرؤية الملك تشارلز بعد تشخيص إصابته بالسرطان، ويُعتقد أن الأب والابن عقدا اجتماعاً خاصاً قصيراً في كلارنس هاوس قبل مغادرة الملك والملكة كاميلا لندن متوجهين إلى ساندرينجهام، (كان لقاء لم الشمل هو أول لقاء بين الأمير هاري والملك تشارلز منذ حفل التتويج في مايو 2023، حيث قام دوق ساسكس أيضاً برحلة فردية سريعة مماثلة سابقاً إلى المملكة المتحدة).


هاري وتشارلز

تحدث هاري، الموجود في كندا لحضور احتفالات عام واحد متبق على Invictus Games Vancouver Whistler 2025"s  إلى جانب زوجته، عن صحة والده لأول مرة هذا الأسبوع في محادثة مع أحد البرامج الأمريكية.

وعندما سئل الأمير هاري كيف علم لأول مرة تفاصيل تشخيص والده بالسرطان، أجاب دوق ساسكس: "لقد تحدثت معه، ثم قفزت على متن أول طائرة متاحة وذهبت لرؤيته في أقرب وقت ممكن، انظر، أنا أحب عائلتي. حقيقة أنني كنت قد تمكنت من ركوب الطائرة والذهاب لرؤيته وقضاء أي وقت معه، فأنا ممتن لذلك".

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار