غياب الأب عن الطفل وتأثيره نفسيًا

  • تاريخ النشر: الجمعة، 28 مايو 2021 آخر تحديث: الإثنين، 17 أكتوبر 2022
غياب الأب عن الطفل وتأثيره نفسيًا

تظهر الدراسات مرارًا وتكرارًا أن الأطفال الذين ليس لديهم آباء موجودين بشكل إيجابي في المنزل يعانون بشكل كبير. حتى قبل ولادة الطفل، قد تؤثر مواقف والدهم فيما يتعلق بالحمل، والسلوكيات خلال فترة ما قبل الولادة، والعلاقة بين الأب والأم بشكل غير مباشر في خطر حدوث نتائج سلبية للولادة. في مرحلة الطفولة المبكرة، أظهرت الدراسات أن الأطفال في سن المدرسة الذين لديهم علاقات جيدة مع آبائهم كانوا أقل عرضة للإصابة بالاكتئاب، أو لإظهار السلوك التخريبي أو الكذب بشكل عام، كانوا أكثر عرضة لسلوك اجتماعي إيجابي.

تأثير غياب الأب على نفسية الطفل

أن الأطفال الذين يكبرون مع آباء غائبين يمكن أن يعانون من أضرار دائمة. من المرجح أن ينتهي بهم الأمر في الفقر أو الانقطاع عن الدراسة ، أو أن يصبحوا مدمنين على المخدرات، أو ينتهي بهم الأمر في السجن. إن عدم وجود أب هو السبب الوحيد لهذه الأشياء.

يمكن للعديد من الأفراد أن يشهدوا على حقيقة أن التأثير الدائم للأب في حياة الطفل لا يمكن إنكاره. قد يعترف الكثيرون بأنهم عانوا من مشاعر الهجران وتدني احترام الذات، بسبب قلة حب الأب في حياتهم. تحول البعض إلى المخدرات أو الأنشطة الجنسية المحفوفة بالمخاطر أو العلاقات غير الصحية أو غيرها من السلوكيات المدمرة لتخدير آلام اليتيم.

وفقًا لعلم النفس اليوم، وجد الباحثون أن هذه الروايات صحيحة. نتائج غياب الأب على الأطفال لا تقل عن كونها كارثية، من خلال عدد من الأبعاد منها :

  • تضاؤل ​​مفهوم الذات لدى الأطفال : والأمان الجسدي والعاطفي للخطر، يبلغ الأطفال باستمرار عن شعورهم بالهجر عندما لا يشارك آباؤهم في حياتهم ، ويكافحون مع عواطفهم ونوبات كراهية الذات العرضية.
  • المشكلات السلوكية : الأطفال الذين يتامون أبًا يواجهون المزيد من الصعوبات في التكيف الاجتماعي، وهم أكثر عرضة للإبلاغ عن مشاكل مع الصداقات، ومشاكل سلوكية واضحة، يطور العديد منهم شخصية مبتهجة ومخيفة في محاولة لإخفاء مخاوفهم الأساسية، والاستياء ، والقلق ، والتعاسة.
  • التغيب عن المدرسة والأداء الأكاديمي الضعيف : 71٪ من المتسربين من المدرسة الثانوية هم من اليتامى، الأطفال الأيتام لديهم مشاكل أكاديمية أكثر ، ويحرزون نتائج سيئة في اختبارات القراءة والرياضيات ومهارات التفكير، الأطفال من الأب الذي غائب عن المنزل هم أكثر عرضة للتغيب عن المدرسة من المحتمل أن يتم استبعادهم من المدرسة، ومن المرجح أن يتركوا المدرسة في سن 16، ويقل احتمال حصولهم على المؤهلات الأكاديمية والمهنية في مرحلة البلوغ.
  • الانحراف وجرائم الشباب : بما في ذلك الجرائم العنيفة 85 في المائة من الشباب في السجن لديهم أب غائب، الأطفال الأيتام هم أكثر عرضة للإساءة والسجن كبالغين.
  • تعاطي المخدرات والكحول : الأطفال الأيتام هم أكثر عرضة للتدخين وشرب الكحول وتعاطي المخدرات في الطفولة والبلوغ.
  • التشرد : 90 في المائة من الأطفال الهاربين لديهم أب غائب.
  • الاستغلال وسوء المعاملة : الأطفال الأيتام أكثر عرضة للإيذاء الجسدي والعاطفي والجنسي، حيث تزيد احتمالية تعرضهم للاعتداء الجسدي بخمس مرات.
  • الإيذاء وسوء المعاملة العاطفية : مع وجود خطر أكبر بمائة مرة من سوء المعاملة القاتلة، ذكرت دراسة حديثة أن أطفال ما قبل المدرسة الذين لا يعيشون مع والديهم البيولوجيين هم أكثر عرضة للإيذاء الجنسي 40 مرة.
  • مشاكل الصحة الجسدية : الأطفال اليتيم لديهم تقارير عن أعراض صحية نفسية جسدية أكثر بشكل ملحوظ، مثل الآلام الحادة والمزمنة، والربو، والصداع، وآلام المعدة.
  • اضطرابات الصحة العقلية : الأب المتغيب عن الأب هو تمثيل زائد باستمرار في مجموعة واسعة من مشاكل الصحة العقلية، لا سيما القلق والاكتئاب والانتحار.
  • فرص الحياة : نظرًا لأن البالغين والأطفال الأيتام هم أكثر عرضة للبطالة، ومنخفض الدخل، والبقاء على المساعدة الاجتماعية، والتشرد.
  • العلاقات المستقبلية : يميل الأبناء المتغيبون عن الأب إلى الدخول في شراكات في وقت مبكر، وهم أكثر عرضة للطلاق أو حل الزيجات المتعاشرة، ومن المرجح أن يكون لديهم أطفال خارج نطاق الزواج أو خارج أي شراكة.
  • معدل الوفيات : من المرجح أن يموت الأطفال الأيتام وهم أطفال، ويعيشون بمعدل أربع سنوات أقل على مدى العمر.

نصائح للآباء الغائبين عن أطفالهم

  • الآباء من الضروري أن تبذل قصارى جهدك للمشاركة بنشاط في حياة طفلك سواء كنت تعيش في نفس المنزل الذي يعيش فيه أم لا. فيما يلي بعض الطرق الرائعة لخلق تفاعل صحي وإيجابي مع أطفالك:
  • تحدث بشكل إيجابي مع والدتهم. من المهم جدًا أن تكون على نفس الصفحة مع والدتهم حول ما تريد أن يكون عليه دورك، وكيف سيبدو ذلك. هذا مهم بشكل خاص في المواقف التي يتم فيها قطع العلاقة من خلال الطلاق أو الانفصال. كن واضحًا ومحترمًا، وشدد على رغبتك في أن تكون أبًا مشاركًا لأطفالك. كذلك تحدث عنها بإيجابية أمام أطفالك، قد تكون لديك خلافات في بعض الأحيان ، لكن طفلك بحاجة إلى معرفة أنك تحترم والدته.
  • خلق رؤية  لمشاركة الأبوة. بعد عشرين عاما من الآن، ماذا تأمل أن يقول أطفالك عنك كأب؟ ماذا تأمل ألا يقولوا؟ ستساعدك الإجابة على هذه الأسئلة في توضيح إحساسك بالهدف كأب وإرشادك في القرارات المهمة مع أطفالك. كيف يمكنك الوصول إلى هناك؟
  • كن جسرا بين والدك وأولادك. سواء أكنت تنظر إلى والدك أو والدتك، كنموذج للأبوة أم لا، فإن إرث والدينا للأفضل والأسوأ، يعيش داخل كل واحد منا، ولهذا السبب من المهم استكشاف وفهم إرث عائلتك.
  • اختر نشاطًا يتفق عليه كلاكما. يمكنك السماح لطفلك باختيار أو تبديل من يقرر. لا نوصي بقرارات تنفيذية، إلا في حالات المقاومة الشديدة. تأكد من التحدث خلال وقتكما معًا.
  • تعرف على أطفالك. يتوق كل طفل إلى اهتمام واهتمام ووجود مقدمي الرعاية الأساسيين لهم. يحتاجون منك أن تعرف من هم أفراد فريدون ، وليس كأوعية لخططنا الكبرى أو أحلامنا غير المحققة. من خلال أن تصبح خبيرًا في حياة أطفالك.
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار