أضرار تناول الخيار بكثرة بالرغم من فوائده

  • تاريخ النشر: الأحد، 09 يوليو 2023
أضرار تناول الخيار بكثرة بالرغم من فوائده

الخيار هو وجبة خفيفة مفضلة لمحبي خسارة الوزن، يتم اختيار الخيار من قبل الكثيرين لمجموعة من الفوائد التي يقدمونها. فهو محمل بالعديد من العناصر الغذائية المفيدة ويمكن أن تكون إضافة ممتازة للسلطات أو السندويشات أو المعكرونة، وهو من بين الأطعمة القليلة التي تعزز الترطيب، ومع ذلك فإن الأبحاث الحديثة تلقي الضوء على آثارها السلبية، فمن خلال هذا المقال سوف نتعرف على المزيد حول الآثار الجانبية المرتبطة باستهلاك الخيار بشكل زائد.

الآثار الجانبية لتناول الخيار بشكل مفرط

الخيار يمكن أن يكون سام

إن وجود السموم مثل القرعيات و tetracyclic triterpenoids في الخيار أمر يدعو للقلق، أثبتت الدراسات أن هذه العناصر تثير الطعم المر في هذه الخضار الرائعة. يشير الباحثون إلى أن تناول الخيار بعد الاعتدال يمكن أن يهدد الحياة.

الفقد المفرط للسوائل

هو مكون معروف بامتلاكه خصائص مدرة للبول، على الرغم من أن الطبيعة المدرة للبول خفيفة، إلا أن الإفراط في تناولها قد يكون أقل ضررًا بالنسبة لك. عند تناوله بكميات كبيرة يؤدي هذا المكون المدر للبول إلى التخلص المفرط من السوائل من الجسم، مما يعيق توازن التحليل الكهربائي. في الظروف القاسية يمكن أن يتركك في حالة جفاف شديد.

الآثار الجانبية لفيتامين C

فيتامين ج هو عنصر معزز للمناعة، يلعب دورًا رئيسيًا في الوقاية من مختلف الظروف الصحية ومكافحتها، بما في ذلك الإنفلونزا والإسقربوط. وهو أيضًا أحد مضادات الأكسدة القوية.

ولكن فيتامين ج عند تناوله بكميات كبيرة للغاية، يعمل كمؤيد للأكسدة ضد طبيعته المضادة للأكسدة. وهذا بدوره يؤدي إلى نمو وانتشار الجذور الحرة. وعندما تتجول الجذور الحرة، ستكون أكثر عرضة للإصابة بالسرطان وحب الشباب والشيخوخة المبكرة وما إلى ذلك.

الخيار ضار بالجهاز الكلوي

فرط بوتاسيوم الدم هو حالة طبية تنشأ بسبب وجود نسبة عالية من البوتاسيوم في الجسم، يؤدي في البداية إلى الانتفاخ وتقلصات البطن والغازات المعوية. تتفاقم الحالة بمرور الوقت، مما يعيق عمل الكلى بطريقة فعالة. وهذا بدوره يعرض نظامك الكلوي لخطر التعرض للأضرار.

تأثير الخيار على قلبك

يحتوي الخيار على أكثر من 90٪ من الماء فيه، والشرب المفرط يؤدي إلى الإفراط في تناول هذه الخضار الغنية بالألياف. كلما زاد تناول الماء زاد الحجم الصافي للدم. وهذا بدوره يضغط على الأوعية الدموية والقلب.

سيتعرض قلبك وأوعيتك الدموية لأضرار غير مرغوب فيها. يمكن أن يؤدي التواجد المفرط للماء أيضًا إلى حدوث خلل في مستويات الإلكتروليت في الدم، مما يؤدي في الواقع إلى حدوث تسرب في الخلايا. قد يؤدي هذا إلى صداع متكرر وعرقلة في التنفس.

الخيار يسبب الانتفاخ وانتفاخ البطن

يمكن أن يؤدي هذا العنصر إلى عسر الهضم لدى بعض الأشخاص، خاصةً إذا كان لديهم جهاز هضمي حساس. يؤدي عسر الهضم إلى الانتفاخ وانتفاخ البطن، وهو ما يحاول جسمك التخلص منه على شكل تجشؤ وضرط. إذا قمت بتكوين غازات في معدتك عن طريق تناول البصل والملفوف أو البروكلي، فمن المستحسن الحد من استهلاك الخيار أيضًا.

الخيار يسبب حساسية الفم والجلد

تشير دراسة أجرتها الأكاديمية الأمريكية للحساسية والربو والمناعة حول تفاعلات حساسية الخيار على البشر إلى أن الأشخاص الذين لديهم حساسية من حبوب لقاح عشبة الرجيد والبطيخ وشاي البابونج والموز وبذور عباد الشمس قد يعانون أيضًا من الحساسية بعد تناول هذه الخضار ذات البشرة الخضراء، على الرغم من أن خيار الطهي أو الشواء يمكن أن يزيل هذا التهديد، فمن الأفضل استبدال الكوسة بالشيء نفسه لتجنب الحساسية.

الخيار يسبب التهاب الجيوب الأنفية

إذا كنت تعاني من التهاب الجيوب الأنفية أو أي نوع من أمراض الجهاز التنفسي المزمنة، فمن المستحسن الابتعاد عن تناول الخيار. إذا كان يعتقد ممارسي الأيورفيدا، فإن تأثيرات التبريد لهذه الخضار تؤدي إلى تفاقم مثل هذه الظروف مما يؤدي إلى حدوث مضاعفات.

أضرار الخيار أثناء الحمل

  • بينما يعتبر الخيار آمنًا بشكل عام أثناء الحمل، إلا أن هناك بعض الحالات التي قد تجعلك غير مرتاحة إذا تم تناوله بشكل مفرط.
  • ستؤدي الطبيعة المدرة للبول لهذه الخضار إلى كثرة التبول، مما يسبب لك التهيج وعدم الراحة.
  • يعتبر الخيار مصدرًا جيدًا للألياف، وبالتالي فإن الأجزاء غير الخاضعة للرقابة قد تجعلك منتفخة. قد تعاني أيضًا من انتفاخ في البطن مصحوبًا بألم في البطن.

نصائح لتجنب الآثار الجانبية للخيار

بعض النصائح المفيدة التي يمكنك تجربتها لتجنب الآثار الجانبية المذكورة أعلاه لتناول الخيار.

  • اغسلي الخيار جيدًا تحت الماء الجاري.
  • تأكدي من إزالة قشور الخيار لحماية نفسك وعائلتك من السموم المخبأة في القشور.
  • إذا وجدت أن الخيار النيء يسبب مشاكل صحية، فحاول قليه أو شويه بنفس الطريقة.
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار