الخريف في قلبي: أول عمل سعودي معرب من التركية

  • تاريخ النشر: الإثنين، 25 ديسمبر 2023
الخريف في قلبي: أول عمل سعودي معرب من التركية

استطاعت الدراما التركية تحقيق نجاح كبيراً على مدار السنوات الماضية، وأصبح لها شعبية كبيرة بين الجمهور في الوطن العربي، ومنذ بدأت موجة تعريب هذه الأعمال، أصبحنا نفاجأ بأعمال عربية متنوعة، مقتبسة عن الأصلية لتتحول إلى دراما عربية خالصة، وهو ما سيحدث قريباً في أول عمل سعودي مقتبس عن آخر تركي.

الخريف في قلبي عن حطام

انطلقت التجهيزات السعودية مؤخراً، للتحضير لمسلسل الخريف في قلبي، والمقتبس عن مسلسل حطام التركي الذي عُرض قبل سنوات وحقق نجاحاً كبيراً، في تركيا والوطن العربي، قبل أن ينتهي بأزمة بين بطليه.

المسلسل السعودي الخريف في قلبي والمقتبس عن حطام، من المفترض أن يشارك في بطولته كل من النجوم إلهام علي، وعبد المحسن النمر، وفيصل الزهراني، ومروة محمد، ولبنى عبد العزيز، وتركي الشدادي.

وعلى هامش مهرجان البحر الأحمر السينمائي في دورته الثالثة، والتي انتهت قبل أيام، كشف نجوم العمل السعودي المعرب من التركية، أن أحداث المسلسل سيتم تغييرها بما يتناسب مع الأجواء العربية، وسيعرض المسلسل في 90 حلقة.

مسلسل الخريف في قلبي أول مسلسل سعودي معرب من التركية

أعمال عربية مقتبسة من التركية

تعارف الجمهور العربي منذ سنوات على تعريب بعض الأعمال التركية المناسبة، إلى أخرى عربية بما يتناسب مع ثقافة الجمهور وما يتلاءم مع المجتمع العربي، لتحقق هذه الأعمال نجاحاً واسعاً وجماهيرية كبيرة.

ومن أبرز الأعمال العربية المعربة عن التركية:

عروس بيروت

مسلسل عروس بيروت معرب عن النسخة التركية التي تحمل اسم عروس إسطنبول وتدور القصة حول ثريا الفتاة البسيطة التي تعيش حياة عادية برفقة خالتها ثم بعد ذلك تنقلب حياتها عندما يجمعها القدر بشاب وسيم يدعى فارس الذي يقوم بتغيير حياتها إلى الأبد، لكن والدته ليلى تقف بينهما وذلك بسبب شخصيتها المتسلطة.

مسلسل عروس بيروت من تأليف نادين جابر وبلال شحادات وبطولة النجم ظافر العابدين والنجم شمعون والفنانة كارمن بصيبص والفنان محمد الأحمد والفنان ضحى الدبس والنجم جو طراد والفنان فارس ياغي والنجم جاد أبو علي والفنانة مرام على والفنانة ماري تيريز معلوف والفنانة رانيا سلوان والفنان علاء الدين.

ع الحلوة والمرة   

مسلسل ع الحلوة والمرة إنتاج عام 2021 وهو مقتبس عن النسخة التركية "في السراء والضراء"، وتدور الأحداث حول موظفة تدعى فرح وتعمل كموظفة في شركة تنظيم لحفلات الزفاف، فيما تتعرض لموقف قاس بعدما تطلب منها رئيستها في العمل تنظيم حفل زفاف للرجل الذي تخلى عنها وهرب قبل سنوات في يوم زفافهما، فتتحول حياتها لكابوس مرعب. 

مسلسل ع الحلوة والمرة من بطولة دانا مارديني ونيكولا معوض وباميلا الكيك وسلمى المصري وأحمد الأحمد وكارمن لبس، ومن ﺇﺧﺮاﺝ فكرت قاضي ومن ﺗﺄﻟﻴﻒ لبنى مشلح وسيناريو وحوار مي حايك.

ستليتو

ستليتو مسلسل عربي مقتبس عن مسلسل جرائم صغيرة الدراما التركية التي تحولت للعربية عام 2022، وتدور أحداثه حول 4 سيدات تجسد شخصياتهن النجمات: كاريس بشار، ديما قندلفت، ندى أبو فرحات، ريتا حرب، و4 رجال يلعب أدوارهم النجوم: قيس الشيخ نجيب، سامر المصري، كارلوس عازار، بديع أبو شقرا.

وتبدأ الحكاية بنظرة على الماضي عند اجتماع الأبطال والبطلات على مقاعد الدراسة في ريعان الصبا، قبل أن تفرّق بينهم ظروف الحياة ناهيك عن مأساةٍ وقعت في الماضي وألقت بظلالها على الجميع. وبعد مرور سنوات طويلة، يلتئم الشمل مجددا ولكن وفقا لظروف مختلفة، وشخصيات غيرّها الزمن، وأحداث متسارعة تعيد فتح ملفات الماضي على حاضر غامض مليء بالتشويق والمفاجآت.

كريستال

مسلسل كريستال مأخوذ عن المسلسل التركي حرب الورود، وتم عرضه مؤخراً، وحقق نجاحاً كبيراً، وتدور الأحداث حول منافسة سيدتين من طبقتين مختلفتين على رجل واحد، فلمن يكتب النصر؟

مسلسل كريستال من بطولة محمود نصر، باميلا الكيك، ستيفاني عطا الله، لين غرّة، آنجو ريحان، خالد شباط، ليا مباردي، هيما إسماعيل، صباح بركات، عبد الرحمن قويدر، جوان زيبق، إياد أبو الشامات، بلال مارتيني،فادي حواشي، تأليف لبنى مشلح  ومي حايك ومن إخراج هاكان أرسلان.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار