الصحة النفسية للممثلين على أجندة مهرجان الجونة: تنفس تحدث مثِل

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 19 أكتوبر 2021
الصحة النفسية للممثلين على أجندة مهرجان الجونة: تنفس تحدث مثِل

الصحة النفية للممثلين، كانت حديث نقاش محوري ضمن أجندة مهرجان الجونة السينمائي الدولي، في دورته الخامسة هذا العام 2021، حيث أعد ندوة خاصة لهذا النقاش الهام الخاص بالصحة النفسية.

وفي إطار فعاليات اليوم الخامس من مهرجان الجونة السينمائي، استضافت قاعة أوديماكس بجامعة برلين التقنية وبالتعاون مع ميدفيست مصر، جلسة بعنوان "تنفس، تحدث، مثِل: حديث عن الصحة النفسية للممثلين".

وناقشت محاور الجلسة المشاكل الصحة النفسية للممثلين، وهي قضية منتشرة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وعلى الصعيد الدولي.

يرجع الضعف النفسي للممثلين إلى عدة أسباب مثل الرفض وخيبة الأمل في تأمين الأدوار، وفشل الاختبارات، والاستجابة السلبية من الجمهور أو النقاد لعملهم، والحاجة إلى تجسيد الدور الذي يلعبونه ليكون أصيلً وقابلً للتصديق كممثل. 

أدار الجلسة أنس بوخش، رائد الاعمال الامارتى ومُقدم برنامج AB talks عبر قناته على اليوتيوب. بجانب وجود على منصة المسرح كلا من الفنان أحمد مالك والكاتبة مريم نعوم، الفنانة مي الغيطي، الفنان محمد فراج ودكتور نبيل القط، المتخصص في مجال الطب النفسي وإدارة المرضى وتدريب الزملاء والطلاب، بجانب كونه عضو مجلس إدارة في جمعية الطب النفسي التطوري، والجمعية الأمريكية للعلاج النفسي الجماعي.

مريم نعوم تتحدث عن الصحة النفسية للممثلين:

تحدثت الكاتبة مريم نعوم عن دور مواقع التواصل الاجتماعي قائلة " أحيانا تُقوم بعض الفئات من الجمهور بأسقاط حياتها على بعض الفنانين والممثلين والاسقاط هنا بيكون نابع من وجود مشكلة نفسية لدى هذه الفئة نتيجة عدم مواجهة الذات بالضعف المتسبب بهذا الاسقاط وبالتالي بيتم انعكاسه من خلال تعليقات خارجة أو في غير محلها عبر مواقع التواصل الاجتماعي".

أضافت نعوم " الفنان الموهوب بتكون شخصيته أكثر تعقيدا، لذلك أدعو بعض المخرجين لتغيير تقنية الضغط على الممثلين بالأخص الضغط النفسي الذي أحيانا يتم فرضه بهدف اخراج الابداع من الممثل ولكنه يترك أثر عكسي بعد انتهاء العمل. وبناءا عليه، ادعو العاملين في صناعة السينما المطالبة بوجود أخصائي نفسي بمواقع التصوير للتأكد من تحقيق التوازن النفسي المطلوب لفريق العمل مما سينعكس إنتاجية الافراد وإبداعهم".

أحمد مالك يتحدث في ندوة الصحة النفسية:

ومن جانبه أكدد الفنان أحمد مالك على أهمية وجود التوزان النفسي بين حياة الفنان العملية والشخصية قائلا " عندما أكون شغوف بعملً ما، اعانى من حالة اكتئاب نتيجة انى وهبت نفسي ووقتي ومجهودي لهذا لعمل اثناء القيام به وبعد الانتهاء منه شعرت بفراغ. اعتقد ان ذلك كان إحساسي بعد الانتهاء من مسلسل "لا تطفئ الشمس"، لم أكن اعرف كيف اتعامل مع شخصيتي".

أضاف مالك "كل الأساليب المعاصرة للتمثيل ممزوجة مع العلاج بالدراما وهي أساليب تفتح افاق الفنان، فالراسم والعازف لديهم أدواتهم ولكن الممثل لديه جسده وعضلاته ولكي يصل الى تناغم يخلق نسيج بين الفنان والشخصية، يجب استخدام العلاج بالدراما. بالإضافة الى، تحقيق التوازن اليومي من خلال تبنى روتين مثل الرياضة أو قراءة الكتب بعد الانتهاء في مواقع التصوير بهدف الفصل بين شخصية الممثل الحقيقة والشخصية التي يؤديها في العمل الفني".

مي الغيطي تشارك في ندوة الصحة النفسية:

وفى سياق أخر، تحدثت الفنانة مي الغيطى عن أهمية الصحة العامة للفنانين قائلة " يعاني القائمين على صناعة السينما والاعمال الدرامية من ساعات عمل تتجاوز الـ 16 ساعة عمل، بالإضافة الى عدم وجود تفهم أو تقُبل ان الفنان هو انسان يمرض ويتعب ويحتاج الى الراحة والعلاج حتى يقدر على استلهام اركان الشخصية التي يؤديها. "

وأضافت الغيطى، " أسوء شيء هو طلب المخرج أو فريق الإخراج من الفنانين ان يأدوا ادوارهم بغض النظر عن ألامهم الجسدية ليس النفسية فقط وهو مما تعرضت له في احدى الاعمال التي كنت أشارك فيها مؤخرا. متى سيكون مقبولا ان يغادر الممثل موقع التصوير اثناء مرضه؟، لذلك، ادعو جميع الممثلين التضامن مع زملائهم ورفض استكمال التصوير".

رأي محمد فراج في الصحة النفسية للممثلين:

أما الفنان محمد فراج تحدث عن أهمية وعى الممثل بالمجهود النفسي والذهني المطلوب للتحضير للشخصية " أعتقد أن وعى الممثل وشغفه بالشخصية التي يؤديها، وبالأخص الشخصية الأكثر تعقيدا، يجب ان يتضمن معرفة ان الممثل مُقدم على حرب نفسية بين شخصيته الحقيقة والشخصية التي يؤديها".

وأضاف فراج "أول مرة احتاجت للكثير من التحضير كان اثناء دوري بمسلسل "تحت السيطرة"، كان لابد ان أتدرب نفسيا لأعرف كل تفاصيل الشخصية، لذلك يجب ان الممثل صادق مع نفسه ومُلم بالمجهود النفسي والذهني المطلوب منه لأداء الشخصية بالشكل الأمثل".

نبيل القط يناقش قضية الاكتئاب:

أخيرا، عقب الدكتور نبيل القط على ما ذكره الفنانين الموجودين على المنصة، قائلا "الاكتئاب أحد أكثر المشاكل النفسية التي يعاني منها الممثل، سواء اثناء المشهد وهو يحاول أداء الشخصية بالشكل الأمثل أو بعد الانتهاء من العمل وقبل عرضه، حيث يعاني من قلق شديد نتيجة انتظاره لمعرفة اراء الجمهور والصُناع حول عمله. بالإضافة الى، عدم الامان المادي نتيجة عدم وجود دخل ثابت"."

وأضاف دكتور نبيل " من درس التمثيل يعلم جيدا ان الممثلين لديهم قدرة اعلى على ضبط النفس وينتموا لفئة من الناس لديها دور مجتمعي مميز. ادعو الممثلين لرفض تحويل أنفسهم واجسدهم لخدمة المخرج والمنتج والاستايليست. طبقا لأحدى الدراسات، يمكن للممثل عمل 146 دور خلال حياته منها 86 دور رئيسي فقط إذا قدر على تنمية الوعي بالذات. انصح كل الممثلين بالفصل بين الحياة العملية والشخصية من خلال تبنى عادات تُغذى شخصيتهم وتزيد من وعيهم مثل الاحتفاظ بشيء شخصي اثناء التصوير."

وسلط الدكتور نبيل الضوء على الان ما يمر به الممثل بعد الانتهاء من عملا ما " يعاني الممثل من الانشقاق وهو ان ينشق جزء من الوعي ليتبنى شخصية ثانية وهو ما نشعر به أحيانا اثناء القيادة ويوجد بعض الحالات التي لديها انشقاق لدرجة التحدث بلغة أخرى. طبقا لأحدى الدراسات، أن السيدات هم الأكثر تضررا في صناعة السينما نتيجة لاستغلال اجسدهم من قبل البعض مما يخلق العديد من المشاكل النفسية".

يشار إلى أن مهرجان الجونة السينمائي هو مهرجان سينمائي سنوي يعقد في مدينة الجونة، وقد تأسس المهرجان عام 2017. مؤسسا المهرجان هما رجلا الأعمال الشقيقان نجيب وسميح ساويرس، المهتمان بالشأن الثقافي والفني المصري، تحت إدارة انتشال التميمي المدير العام للمهرجان.

وتستمر فعاليات مهرجان الجونة 2021 على مدار أسبوع في الفترة من 14  أكتوبر/تشرين الأول وحتى 22 من الشهر الجاري، بحضور نخبة من نجوم الفن في مصر والعالم والوطن العربي، ويشارك خلال هذا العام مجموعة من صناع الأفلام ويتنافسون فيما بينهم بأكثر من 16 فيلما روائيا طويلا و23 فيلما قصيرا و10 أفلام وثائقي، إلى جانب الأفلام التي ستعرض خارج المسابقة.

الألبوم التالي، يضمن صور من الندوة التي أعدها مهرجان الجونة السينمائي الدولي عن الصحة النفسية للممثلين، فشاهدوا الصور وشاركونا آرائكم.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار