العمر المناسب لصوم الأطفال

  • تاريخ النشر: الأحد، 02 أبريل 2023 آخر تحديث: الأحد، 10 مارس 2024
العمر المناسب لصوم الأطفال

ما هو العمر المناسب لصوم الأطفال رمضان؟ وكيف يمكنني تعليم طفلي صيام شهر رمضان؟ تابع المقال الآتي للتعرف على أهم المعلومات حول صيام الأطفال لشهر رمضان والعمر الأنسب لذلك.

العمر المناسب لصوم الأطفال رمضان

عن النبي صلى الله عليه وسلم : ( رُفِعَ الْقَلَمُ عَنْ ثَلاثَةٍ : عَنْ الْمَجْنُونِ الْمَغْلُوبِ عَلَى عَقْلِهِ حَتَّى يفِيقَ ، وَعَنْ النَّائِمِ حَتَّى يَسْتَيْقِظَ ، وَعَنْ الصَّبِيِّ حَتَّى يَحْتَلِمَ ) رواه أبو داود (4399) . وصححه الألباني في صحيح أبي داود . من حديث الرسول عليه الصلاة والسلام يمكنني الاستدلال أن الصيام لا يجب على الطفل حتى يبلغ، وعلى الرغم من ذلك لا بد لك من أمر طفلك بالصيام حتى يعتاد عليه، والسن الذي يبدأ فيه الوالدان بحث طفلهما على الصيام بختلف من طفل إلى آخر، وقد حدده بعض العلماء بسن العاشرة. [1]

نصائح لحث الأطفال على الصوم في رمضان

يعد الصيام أحد أركان الإسلام الخمسة، وعليه فإن صيام شهر رمضان يعد واجباً على المسلمين البالغين والأطفال بعمر البلوغ الذين يتمتعون بصحة جيدة، على الرغم من أن الصيام واجب على الأطفال بعمر البلوغ إلا أنه يمكنك البدء بحث طفلك على الصيام قبل هذا العمر حتى يعتاد عليه، فيما يلي بعض النصائح التي قد تساعد في حث طفلك على صيام رمضان: [2]

تأكد من أن طفلك جاهز للصيام

قبل تعليم طفلك الصيام لا بد لك من التأكد أن طفلك جاهز لذلك، بعض الأطفال يبدأ بخوض تجربة الصيام في عمر السادسة أو السابعة. تجدر الإشارة إلى أهمية عدم إجبار طفلك على الصيام، خذ الوقت الكافي بشرح أهمية الصيام وفضله قبل المضي قدماً في هذه التجربة.

ساعد طفلك على الاستعداد للصوم

ساعد طفلك على خوض تجربة الصوم، لا يتعلم الطفل إلا بالممارسة، فيما يلي بعض الطرق التي بإمكانك ممارستها مع طفلك لتعليمه الصيام:

  • أيقظ طفلك لتناول وجبة السحور مع العائلة.
  • علم طفلك الصيام بشكل تدريجي، على سبيل المثال لبضع ساعات خلال الأيام الأولى وبناءً على استجابة طفلك بإمكانك زيادة هذه المدة تدريجياً.
  • شجع أطفالك على الامتناع عن الأطعمة المحببة قبل البدء بمرحلة الصيام الفعلي.
  • بإمكانك تخطي وجبة الإفطار أو تأخيرها لما قبل فترة الظهيرة.

علم طفلك فضل صيام شهر رمضان

يقول الله سبحانه وتعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ}. معرفة طفلك سبب الصيام وفضله لا يقل أهمية عن الممارسة الفعلية للصوم، بتعليم طفلك فضل الصيام سيمنح طفلك التحفيز الكافي لصوم هذا الشهر الفضيل.

التعزيز الإيجابي

سواء حاول طفلك صيام ساعة واحدة أو طوال اليوم لا بد لك من استخدام التعزيز الإيجابي والاحتفال بطفلك لإظهار روعة الإنجاز الذي وصل له، بإمكانك تعزيز طفلك بالمال أو الهدايا حتى يتمكن من خوض تجربة صيام ممتعة ومشجعة.

كن قدوة جيدة لطفلك

يتعلم الطفل من والديه كيف لا وهم قدوته الأولى في الحياة، وضح لطفلك سبب الصوم واشرح لهم أسباب القيام بذلك لشهر كامل، كما يمكنك مشاركة طفلك في تحضير وجبتي السحور والإفطار، وتناول التمر عند الإفطار، مع مرور الوقت ستلاحظ رغبة طفلك بتقليدك وخوض تجربة الصوم.

تناول وجبة سحور غنية بالعناصر الغذائية

في حال رغبة طفلك بخوض تجربة الصوم لا بد لك من التأكد من حصول طفلك على وجبة سحور غنية بكافة العناصر الغذائية التي تساعده في الحصول على الطاقة اللازمة طوال فترة الصيام.

شاهدي أيضاً: صيام الدوبامين

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار