تعليم الرياضة المناسبة للطفل حسب العمر

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 23 يونيو 2021 آخر تحديث: الإثنين، 17 أكتوبر 2022
تعليم الرياضة المناسبة للطفل حسب العمر

يعني الاستعداد الرياضي للأطفال أن يكون لدى الطفل المهارات الجسدية والعقلية والاجتماعية لتلبية متطلبات الرياضة. بينما يمكن أن تساعدك الإرشادات العامة في اختيار رياضة بناءً على العمر، من المهم أن تتذكر أن الأطفال يتطورون بمعدلات مختلفة.

اللياقة البدنية للأطفال

  • احصل على لياقتك وتعلم مهارة جديدة: شجع أطفالك على المشاركة في الأنشطة التي تعزز اللياقة البدنية وكذلك تعلم المهارات الرياضية. يجب أن تكون الأنشطة ممتعة ومناسبة لأعمارهم.
  • تأكد من أن السلامة هي أولوية: يعد الإعداد المناسب، والمعدات، ومعدات الحماية، وتصميم البرامج ، وقواعد اللعب أمرًا مهمًا.
  • ضع الاختلافات في الاعتبار: قبل سن البلوغ ، توجد اختلافات قليلة جدًا بين الفتيان والفتيات في القدرة على التحمل أو القوة أو الطول أو كتلة الجسم ، ويمكنهم التنافس معًا على قدم المساواة. خلال فترة البلوغ ، للتأكد من توافق الرياضيين بشكل جيد في الرياضات التي تتطلب الاحتكاك الجسدي ، يجب مراعاة حجم الجسم والنضج البدني وكذلك العمر الزمني.
  • التقدم بحذر: يجب أخذ التخصص المبكر في رياضة واحدة ، والتدريب المكثف ، والتدريب على مدار العام بحذر بسبب خطر الإصابة الناتجة عن الإفراط في الإجهاد ، والإجهاد العقلي ، والإرهاق. قد يؤدي ممارسة رياضة واحدة فقط إلى منع الطفل من تطوير مجموعة متنوعة من المهارات الحركية التي قد يتعلمها من المشاركة في العديد من الرياضات المختلفة.

فوائد الرياضة للأطفال

هناك طريقتان للمشاركة في الرياضات الشبابية الفردية والجماعية. يجلب كل منها مجموعة من المزايا الخاصة به، ولكن اعتمادًا على شخصيتها واهتماماتها، قد تجد أن هذا هو الخيار الأفضل لطفلك.

رياضات فردية للأطفال

إذا كان لديك طفل انطوائي وغير مرتاح في المواقف الاجتماعية ، فحاول الاشتراك في رياضة فردية مثل الجمباز أو السباحة أو التنس أو فنون الدفاع عن النفس أو التزلج على الجليد. ستكون في فصل دراسي مع أطفال آخرين ، مما قد يساعدها على الخروج من قوقعتها ، ولكن لن تضطر إلى الاعتماد على الآخرين أثناء المشاركة.

رياضات جماعية للأطفال

بالنسبة للأطفال الذين يحبون الاختلاط بالآخرين والازدهار في بيئة جماعية ، فإن ممارسة التمارين الرياضية للأطفال مثل الرياضات الجماعية قد تؤدي الغرض. تتطلب الرياضات مثل كرة القدم ، والهوكي ، وكرة السلة ، وكرة السلة ، وكرة القدم أن يعمل الأطفال معًا لتسجيل الهدف ، والنقطة ، والجري ، وما إلى ذلك. سيكون لطفلك وظيفة محددة يقوم بها والتي تجلب الشعور بالمسؤولية. عندما تعتقد أن طفلك جاهز ليكون جزءًا من فريق ، انضم إلى منظمة مناسبة للعمر تعمل بصبر مع الأطفال الذين يحاولون ممارسة رياضة جماعية لأول مرة.

عندما يختار الأطفال رياضة لتجربتها ، افهم أنهم قد يحبونها أو يكرهونها. لا بأس بأي منهما ، لأن الأنشطة الرياضية للأطفال في النهاية تدور حول التعلم. تعد المشاركة في رياضات متعددة طوال فترة الطفولة طريقة رائعة لمنع الملل واكتشاف فرص جديدة وتكوين صداقات وتحديد ما تحبه. تمامًا مثل أي نشاط آخر للأطفال، تشجع الرياضات الشبابية على اكتشاف الذات واحترام الذات والممارسة.

الرياضة المناسبة لكل عمر

الأطفال من سن 2 إلى 5 سنوات

قد يكون الأطفال الصغار ومرحلة ما قبل المدرسة من 2 إلى 5 سنوات، قد بدأوا في التعرف على العديد من الحركات الأساسية ولكنهم صغار جدًا بالنسبة لمعظم الرياضات المنظمة. لذا في هذا العمر ، لا تشدد كثيرًا إذا لم يكن طفلك الصغير مسجلاً في اثني عشر نشاطًا بعد المدرسة. عادةً لا يكتسب الأطفال الصغار الذين يشاركون في الرياضات المنظمة أي ميزة طويلة المدى فيما يتعلق بالأداء الرياضي المستقبلي.

في هذا العمر ، عادةً ما يكون اللعب الحر غير المنظم هو الأفضل مثل الجري والرقص والهبوط والرمي والصيد والسباحة. ومع ذلك إذا كان طفلك البالغ من العمر 3 سنوات يظهر شغفًا بكرة القدم أو التزلج على الجليد ، فلا تثبط ذلك ، ولكن تأكد من أن البيئة مناسبة لطفلك. اتصل بناديك المحلي واكتشف سن البداية الموصى به ومستوى الالتزام المطلوب. تذكر أنه لا داعي للاندفاع سيكون طفلك الدارج المولع بكرة القدم أكثر من سعيد بمطاردة الكرة حول الحديقة معك حتى يبلغ من العمر ما يكفي للانضمام إلى فريق.

الأطفال من سن 6 إلى 9 سنوات

مع تقدم الأطفال في العمر ، تتحسن قدرتهم على التركيز لفترات طويلة من الوقت ، ومدى الانتباه والمهارات الانتقالية ، مثل الرمي لمسافة. كما أنهم قادرون بشكل أفضل على اتباع التوجيهات. بالنسبة للأطفال من سن 6 إلى 9 سنوات ، فكر في الأنشطة المنظمة مثل الجري وكرة القدم والرجبي الذي يعمل باللمس والجمباز والسباحة والتنس وفنون الدفاع عن النفس.

الأطفال من سن 10 وما فوق

بحلول سن العاشرة ، يكون لدى الأطفال رؤية ناضجة وتنسيق وتوازن أفضل والقدرة على فهم واستدعاء الاستراتيجيات الرياضية. عادة ما يكونون مستعدين لممارسة الرياضات ذات المهارات المعقدة ، مثل كرة القدم وكرة السلة والهوكي وكرة الشبكة والكرة الطائرة، بالإضافة إلى التفكير فيما إذا كانت الرياضة مناسبة لعمر طفلك ، ضع في اعتبارك مدى استمتاعه بالنشاط بناءً على نضجه وقدراته.

قد يُظهر طفلك تفضيلًا طبيعيًا لنشاط على آخر ، وهو ما لا ينبغي تجاهله، قد ترغب أيضًا في التفكير مليًا قبل تشجيع طفلك على التركيز على رياضة معينة فقط لأن هذا قد يمنعهم من اختبار مهاراتهم بالكامل واكتشاف الأنشطة الأخرى التي قد يستمتعون بها.

تذكر أن الأطفال يتغيرون مع نموهم وقد يُظهر طفلك اهتمامًا شديدًا بنشاط واحد في عام واحد ، ثم ينتقل إلى نشاط آخر في اليوم التالي. استمر في مراقبة مستوى اهتمامهم واستمر في المشاركة في تقدمهم. كن إيجابيًا ومشجعًا من خلال التأكيد على الجهد والتمتع بالفوز ولا تحاول أبدًا إقناع طفلك بالاستمرار في رياضة من الواضح أنه لا يستمتع بها ، مهما كان عمره.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار