الزي الوطني الكويتي

  • تاريخ النشر: الأحد، 25 فبراير 2024
الزي الوطني الكويتي

يعد العيد الوطني الكويتي مناسبة وطنية يحتفل بها الشعب الكويتي في الشوارع والساحات، ومن مظاهر الاحتفال بالعيد الوطني الكويتي ارتداء الزي الكويتي التقليدي الذي يعكس ثقافة وتاريخ الشعب، سنتطرق في المقال اليوم إلى تفاصيل الزي الكويتي للرجال والنساء.

الزي الكويتي للرجال

كباقي الدول في العالم، يقتصر ارتداء الأزياء الشعبية على المناسبات الوطنية والخاصة، فيما يلي توضيح للزي الشعبي الكويتي للرجال:

السروال 

يعرف السروال على أنه قطعة من الملابس الداخلية، تتسم بطولها الذي يصل إلى الكاحل، يصنع السروال بشكل رئيسي من القطن الأبيض.

الدشداشة

من الأزياء التقليدية في المنطقة العربية وتحديداً في الكويت هي الدشداشة. تعرف على أنها ثوب طويل وواسع مصنوع من القطن الأبيض، يتسم بأكمامه الطويلة والفتحة الضيقة من عند العنق. 

مقطع

وهو دشداشة مصنوعة من الصوف.

ثوب شلحات أو الشلاح

وهو ثوب واسع طويل الأكمام التي تصل أطرافها إلى الأقدام، يأتي الثوب بفتحة ضيقة من العنق، وغالباً ما يكون مفتوحاً من الصدر.

الزبون

وهو ثوب طويل مصنوع من الحرير الناعم، يتوفر الزبون بألوان مختلفة منها الأسود والبني والرمادي والبيض، يتوفر بدرجات سمك مختلفة تتناسب مع الغاية من استخدامه.

الفروة

وهي معطف مصنوع من الصوف ومبطن بفروة خروف يتم تزيين أطرافه بشريط من اللون ذاته أو لون آخر مميز.

القحفية

وهي طاقية مطرزة مصنوعة من القطن الأبيض تتخذ الشكل الشبكي.

الغترة

تعرف أيضاً باسم الشماغ، وهي غطاء للرأس تتكون من خيوط حمراء وبيضاء أو قد تكون مصنوعة من صوف الكشمير الأبيض وتطرز أطرافها لزيادة جمالها.

العقال 

يصنع العقال بشكل رئيسي من صوف الماشية، يتميز بشكله الذي يشبه الطوق، وعادةً ما يأتي باللون الأسود، يستخدم العقال لتثبيت الغترة على الرأس ومنعها من الإنزلاق. 

السديري 

وهي سترة دون أكمام تلبس فوق الدشداشة.

واركوت

وهو معطف مصنوع من الصوف يلبس فوق المقطع.

الزي الكويتي

الزي الكويتي للنساء

يشبه الزي الكويتي للنساء ذلك الخاص بالرجال، ويتكون من الآتي:

  • السروال: وهو قطعة من الملابس الداخلية، تصنع من القطن أو الحرير، وتأتي بألوان زاهية كالأزرق والأحمر والأخضر، تتميز هذه القطعة بطولها الذي يصل إلى الكاحل، عادة ما يأتي سروال النساء مطرزاً بخيوط ذهبية من الأطراف.
  • الدراعة: تصنع الدراعة من القطن أو الحرير الهندي المنقوش، تتسم الدراعة بأكمامها الطويلة.
  • الزبون: وهو ثوب طويل من الحرير الفاخر المطرز بخيوط الذهب الذي يغطي جميع أجزاء الجسم.
  • الثوب: يعرف على أنه ثوب طويل وواسع مصنوع من القطن الأبيض، يتسم بأكمامه الطويلة والفتحة الضيقة من عند العنق. قد تختلف تسميات الثوب باختلاف اللون وكثافة النقوش والنسيج، ومن الأسماء الشائعة له: ثوب جز وثوب أمفح وثوب ثريا وثوب مخوص وثوب منثور وثوب تور.
  • الشيلة: وهي غطاء للرأس أسود اللون ترتديه عادة البدويات.
  • الملفع: وهو غطاء يستخدم لتغطية الوجه والشعر، ويأتي على شكل قطع واحدة تلف وتطوى.
  • البرقع: وهي غطاء يستخدم لتغطية الوجه يلبس فوق الحجاب. وعادة ما ترتديه البدويات.
  • البوشية: عادة ما ترتدي نساء المدينة البوشية، وهي غطاء شفاف يستخدم لتغطية الوجه. 
  • العباءة: يتم ارتداؤها فوق الملابس وتستخدم لتغطية الجسم، يعد اللون الأسود الأكثر شيوعاً للعباءة.

الزي الوطني الكويتي

الزي الكويتي للأطفال

وفي صدد الحديث عن الزي الكويتي ، لا بد لنا من التحدث عما يرتديه الأطفال في اليوم الوطني الكويتي ويوم التحرير، فيما يلي توضيح للزي الشعبي الكويتي للأطفال:

  • البخنق: ترتدي البنات غطاء أسود للرأس مطرز حول الرأس ومن الأمام يتسم بألوانه الزاهية.
  • الكحفية: وهي قبعة للأطفال مصنوعة من القماش الأسود تتسم بكونها مطرزة بخيوط ملونة من الحرير أو الخيوط الذهبية وتزينها مجموعة من الحجارة الزرقاء.

الزي الكويتي
الأسئلة المتكررة

كيف كانت حياة الكويتيين قديما؟

تميزت حياة الكويتيين قديماً بالبساطة، يولي الشعب الكويتي اهتماماً خاصاً للترابط العائلي، لذلك كان المنزل الواحد يضم جميع أفراد العائلة من الجد والجدة وحتى الأبناء والأحفاد.

ماذا تعرف عن دولة الكويت؟

الكويت تقع في الزاوية الشمالية الشرقية من شبه الجزيرة العربية، وتُعتبر واحدة من أصغر الدول في العالم من حيث المساحة. تتميز بمساحاتها الواسعة من الصحراء العربية المنبسطة والرملية، حيث يغطي هذا النوع من البيئة معظم أراضيها. يوجد تباين طفيف في الارتفاع عن سطح البحر في مختلف مناطق البلاد، وأعلى نقطة فيها تبلغ 306 مترًا فوق مستوى سطح البحر.

أكثر ما تشتهر به الكويت؟

إضافة إلى الزي الكويتي المميز، تشتهر دولة الكويت بتاريخها المشرف وثقافتها الوطنية ومتحفها الوطني الذي تزينه التحف والآثار. 

ما هو لقب دولة الكويت؟

عرفت دولة الكويت في أوائل القرن التاسع عشر باسم القرين، والتي تعني التل أو الأرض العالية، ومن ثم شاع تسميتها بالكويت وهو اسم مشتق من كوت وتعني القلعة أو الحصن.

كانت هذه أهم المعلومات حول الزي الكويتي لكل من النساء والرجال والأطفال، تذكر أن العيد الوطني الكويتي مناسبة سنوية تأتي مرة واحدة في العام، قم باستغلالها للتعرف على ثقافة وتاريخ الكويت الغني.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار