تكريم الرداد وزوجته في مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية: إليكِ التفاصيل

  • تاريخ النشر: السبت، 03 فبراير 2024
تكريم الرداد وزوجته في مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية: إليكِ التفاصيل

تبدأ فعاليات الدورة الـ13 لمهرجان الأقصر للسينما الأفريقية بمصر، يوم 9 فبراير\شباط الجاري، ومن المقرر أن تستمر الفعاليات حتى يوم 15 فبراير، ويرأس الدورة السيناريست سيد فؤاد.

تفاصيل الدورة 13 من مهرجان الأقصر

من المقرر أن يشارك في المهرجان 33 دولة من مختلف أنحاء إفريقيا، حيث سيشارك 42 فيلماً خلال 4 مسابقات مختلفة، كما سيتم تكريم العديد من رموز ونجوم الفن في مصر وأفريقيا.

وأُهدت الدورة الثالثة عشر إلى روح السيناريست المصري رؤوف توفيق، والمخرج السنغالية صافي فاي، والناقد المغربي نور الدين الصايل، ومن المقرر أن تكون دولة ضيفة الشرف هذا العام هي دولة مالي.

أسماء المكرمين في الدورة الـ 13 من المهرجان 

سيتم تكريم الفنان المصري حسن الرداد، وزوجته الفنانة المصرية إيمي سمير غانم، والمخرج المصري خيري بشارة، والمخرجة البوركينابية آي كيتا يارا، المخرج المغربي حسن بن جلون، المنتج جابي خوري.

بالإضافة إلى عرض أفلام على هامش المهرجان في دورته هذا العام وسيتم تكريم العديد من أبطال أفلام خيري بشارة، ومنهم سحر رامي، وتيسير فهمي، وأحمد عبد العزيز، بالإضافة إلى تكريم عدد من أسماء النجوم المشاركين في الأفلام الراحلين منهم سامي العدل، وعزت أبو عوف، وحسين الإمام.

ولم ينس المهرجان دور الفنان الكبير لطفي لبيب في تقدم الفن، لذلك سيتم تكريمه بطريقة خاصة في حفل ختام المهرجان.

وفي سياق متصل قال السيناريست سيد فؤاد، رئيس ومؤسس مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية، في المؤتمر الصحفي لانطلاق الدورة، إن المهرجان يقدم هذا العام 350 فيلماً من دول عديدة في قارة إفريقيا، ولجنة المشاهدة بالمهرجان اختارتهم بكل دقة، حيث تكونت لجنة المشاهدة من النقاد أسامة عبدالفتاح وهالة الماوي وصفاء الليثي.

أوضح أن المهرجان سيحتفل هذا العام بمرور 50 عاماً على تأسيس صناعة السينما في دولة مالي، وهي دولة ضيف الشرف لهذه الدورة.

كما أكد على أن الدورة هذا العام ستحمل اسم المخرج الكبير خيري بشارة، لذلك تم طباعة كتاب بعنوان "السينما لها أجنحة"، حول مشوار خيري بشارة، وهو من تأليف الكاتب والناقد عصام زكريا.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار