تنحي الملكة مارغريت الثانية عن حكم الدنمارك ولحظة مؤثرة قبل المغادرة

  • تاريخ النشر: الإثنين، 15 يناير 2024
تنحي الملكة مارغريت الثانية عن حكم الدنمارك ولحظة مؤثرة قبل المغادرة

تنازلت الملكة مارغريت الثانية رسمياً عن عرش الدنمارك، خلال اجتماع مجلس الدولة في قصر كريستيانسبورج يوم أمس الأحد، حيث وقعت الملكة السابقة، 83 عاماً، وثيقة تنازلها عن العرش، لتصبح أول من يتخذ هذه الخطوة طوعاً في تاريخ بلدها.

لحظة مؤثرة وقت التنحي

نشرت الصفحة الرسمية للبيت الملكي الدنماركي عبر الصفحة الموثقة بإنستغرام، مقطع فيديو قصير وثق اللحظات الخاصة بتنحي الملكة مارغريت الثانية عن العرش.

وفي لحظة مؤثرة ظهرت حاكمة الدنمارك السابقة وهي تبكي متأثرة بالقرار، أثناء توقيع الوثيقة الخاصة بإعلان التنحي، كما إنها غادرت القاعة باكية أيضاً، مما دفع الآلاف للتعاطف معها.

شاهدوا الفيديو

أصبح ابنها الأكبر فريدريك الآن هو ملك الدنمارك رسمياً، بينما أصبحت زوجته هي الملكة القرينة وهي معروفة باسم الملكة ماري.

وقعت الملكة مارغريت الوثيقة مع ورثتها المباشرين الذين أحاطوا بها، حيث جلس الملك الحالي فريدريك بجوار والدته مباشرة عندما أعلنت تنازلها عن العرش، وبجانبه كان ابنه البالغ من العمر 18 عاماً، ووريث العرش الآن، ولي العهد الأمير كريستيان، ولم تحضر الملكة ماري لأنها ليست عضوا في مجلس الدولة.

وبعد التوقيع، تنحت الملكة مارغريت جانباً وسمحت للملك فريدريك بأخذ مكانها على رأس الطاولة، ثم خرجت من الغرفة وأثر الدموع في عينيها.

وقد أصبحت الملكة مارغريت الثانية ملكة في 14 يناير عام 1972، وذلك بعد وفاة والدها الملك فريدريك التاسع، ويأتي تنازلها عن العرش في الذكرى الـ52 لصعودها على العرش.

إطلالة بسيطة ووصول ملكي

اختارت الملكة مارغريت إعادة ارتداء إطلالة وردية كانت قد ارتدتها سابقاً في احتفال اليوبيل الذهبي عام 2022 وارتدته أيضاً في عيد ميلاد ولي العهد الأمير كريستيان الثامن عشر العام الماضي، لتعتبر أن حدث تنازلها عن العرش يستحق أن تطل على شعبها ببساطة شديدة.

كما وصلت الملكة مارغريت في عربة تجرها الخيول وغادرت في السيارة وهي تبتسم وتلوح للحشود المتجمعة في الخارج وتلوح بالأعلام، وقد احتشد العديد من المواطنين لمساندة الملكة والترحيب بالملك الجديد.

بعد ذلك شارك القصر أول صورة رسمية للملك فريدريك على إنستغرام "التقط دينيس ستينيلد الصورة قبل وقت قصير من انتقال جلالة الملك من أمالينبورج (بصفته ولي العهد) إلى قلعة كريستيانسبورج"، وذلك فقاً للتعليق المنشور على وسائل التواصل الاجتماعي.

تحية الملك للمواطنين

بعد الانتهاء من توقيع وثيقة التنازل عن العرش واختفاء الملكة مارغريت الثانية عن المشهد وعن أعين الصحفيين، ظهر الملك فريدريك، 55 عاماً في شرفة القصر وألقى خطاباً قصيراً ولوح للمواطنين وكشف عن شعاره.

انضمت الملكة ماري والأطفال الأربعة إلى الملك فريدريك في الشرفة، وتقاسم الأخير قبلة مع زوجته أمام الجماهير، ومن المقرر أن يتم نقل الألوان الملكية من قصر كريستيان التاسع (مقر إقامة الملكة مارغريت) إلى قصر فريدريك الثامن في أمالينبورج (مقر إقامة الملك فريدريك).

تنازل الملكة مارغريت الثانية عن العرش

لقد جاء قرار الملكة مارغريت الثانية بالتنازل عن العرش بمثابة صدمة، حيث قالت في وقت سابق إنها ستحكم طوال حياتها، فيما كان آخر تنازل عن العرش لملك الدنمارك قد وقع  في عام 1146، بحسب صحيفة الغارديان.

وأشارت الملكة مارغريت إلى مخاوف صحية في خطابها السنوي بمناسبة العام الجديد حيث أعلنت لأول مرة تنازلها عن العرش، وقالت في خطابها: "في فبراير من هذا العام، خضعت لعملية جراحية شديدة الخطورة في الظهر. كل شيء سار على ما يرام، وذلك بفضل الأطباء الأكفاء، الذين اعتنوا بي. حتماً، أثارت العملية تفكيراً حول المستقبل - ما إذا كان الوقت المناسب الآن هو الوقت المناسب للمضي قدماً، حول المسؤولية تجاه الجيل القادم، لقد قررت أن هذا هو الوقت المناسب. في 14 يناير 2024، بعد 52 عاماً من خلافتي لوالدي الحبيب، سأتنحى عن منصب ملكة الدنمارك. سأترك العرش لابني ولي العهد الأمير فريدريك".

لمزيد من الصور التي تبرز تنحي الملكة مارغريت الثانية عن عرش الدنمارك وتولي نجلها الحكم، يمكنكم مطالعة صور الألبوم أعلاه..

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار