حنان رضا تكشف تفاصيل إصابتها بمرض خطير لأول مرة: كنت وحيدة

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 27 سبتمبر 2023
حنان رضا تكشف تفاصيل إصابتها بمرض خطير لأول مرة: كنت وحيدة

كشفت الفنانة البحرينية حنان رضا للمرة الأولى عن تفاصيل إصابتها بمرض خطير أثناء جائحة كورونا، بينما كانت بعيدة عن أهلها ووحيدة بشكل كامل، ومع ذلك استطاعت التغلب على هذا المرض.

مرض حنان رضا

أوضحت حنان رضا في لقاء مع برنامج ع السيف الذي يعرض على قناة atv الكويتية، أنها تعرضت للإصابة بمرض التصلب اللويحي والمعروف اختصارا بـ MS، وهو مرض خطير يصيب جهاز المناعة ويسبب الإحساس بالإنهاك ويعمل على تلف وتآكل الغشاء المحيط بالأعصاب المحمية من قبل الجهاز المناعي.

حنان رضا أضافت في تصريحاتها خلال ع السيف أنها أصيبت بالتصلب اللويحي خلال فترة كورونا، مما منعها من التواصل مع أهلها حيث كانت وحيدة موضحة: "كنت بروحي بعيدة عن أهلي كنا في فترة كورونا، ولله الحمد لم يستمر أكثر من سنة، ولكن في بدايته لم أكن أعرف طبيعة المرض ولا كيفية التعامل معه".

تابعت الفنانة البحرينية: "الأعراض تختلف من شخص لآخر وكذلك طرق التعامل معه، مرض عميق تعلمت منه الكثير وساعدني على اكتشاف نقاط قوة جديدة في شخصيتي منها الوازع الديني والصبر أنا في حفظ الله ورعايته مهما كان أهلي مو موجودين".

شاهدوا الفيديو

وخلال فترة إصابتها بالتصلب اللويحي، وعلى الرغم من كون جائحة كورونا أجبرت الجميع على الالتزام بالحظر، إلا أن حنان رضا أكدت أن صديقاتها بالكويت لم يتركوها يوماً واحداً، بل كانوا يقومون بعمل دوريات لرعايتها في مرضها.

تابعت حنان رضا موجهة الشكر لصديقاتها: "حبيباتي بنات الكويت عز وفخر وسند وأخوات رجال، أيام الحظر الكلي كانوا بالدور اللي تقدر تطلع لي من سبعة ثماني تسعة واللي بعدها، لأني كنت مقعدة فترة على وجهي أيام علاج الكورتيزون".

أوضحت الفنانة البحرينية أن فحوصات مرض التصلب اللويحي فاجأتها بطريقة صعبة، وقالت: "قالوا لي أنتِ مصابة بالـ Ms روحي سوي فحوصات، أول حاجة جت على بالي إنه تحليل دم، بس لا فجأة عمليات وأخذوا عينة من نخاعي، وفجأة تخرجين من المستشفى ما تقدرين توقفين".

تفاعل الجمهور مع تصريحات حنان رضا وأعرب كثيرون عن تعاطفهم مع الفنانة البحرينية، مؤكدين أن هذا المرض المناعي منهك ومتعب ويستدعي استكمال الأدوية بصورة دائمة وقال أحدهم: "الله يشفيها هالمرض متعب جدا الله يعافيها بس تكمل علاجها بدون توقف مرض يصيب جهاز المناعة الله يلطف بحال كل مريض".

حنان رضا تكشف تفاصيل إصابتها بمرض خطير لأول مرة: كنت وحيدة

فيما تساءل البعض عن زوجها ولماذا غاب عن مشاركتها هذه الأيام الصعبة، ليؤكد آخرون أنها كانت محتجزة بالكويت بسبب الحظر وجائحة كورونا، بينما كان يتواجد هو خارجها.

حنان رضا تكشف تفاصيل إصابتها بمرض خطير لأول مرة: كنت وحيدة

أعراض مرض التصلب اللويحي

تبدأ الإصابة بمرض التصلب اللويحي Ms عند إلحاق الضرر بطبقة الميالين -وهو طبقات النسيج المُكوَّن من دهن البروتين الشحمي lipoprotein الذي يحمي أعصاب الدماغ- وعندها تصل الرسالة أو الإشارة من الجسم للدماغ بشكل أبطأ وقد لا تصل إطلاقا في بعض الحالات الخطرة.

وأبرز أعراض التصلب اللويحي هي:

  • شعور بخدر في الأطراف مع فقدان الإحساس الكامل أو ضعف الإحساس بجزء منها، بينما يصاب آخرون بالشلل في جهة واحدة من الجسم.
  • يعمل التصلب اللويحي على فقدان النظر بشكل جزئي أو كلي بإحدى العينين وأحياناً يكون ضعف النظر مصاحباً بألم في العين عند تحريكها، وتكون الرؤية لمريض التصلب اللويحي ضبابية ومزدوجة، مع الشعور بحكة في بعض أنحاء الجسم، والإحساس بنبض كهربائي عند تحريك الرأس.
  • الإحساس بالرعشة في الأصابع واليدين، وفقدان التوازن أثناء المشي وذلك بسبب اختلاف تنسيق أعضاء الجسم.
  • شعور بالتعب والدوار، وتظهر الأعراض السابقة لمرضى التصلب اللويحي في المرحلة الأولى، لكن تختفي لعدة أشهر ثم تظهر مرة أخرى بأعراض أكثر وأشد حدة خاصة إذا كانت درجة حرارة جسم المريض مرتفعة.
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار