صدمة في أمريكا بعد تبرئة بيل كوسبي من الاعتداء الجنسي: هذا تعليقه

  • تاريخ النشر: الجمعة، 02 يوليو 2021
صدمة في أمريكا بعد تبرئة بيل كوسبي من الاعتداء الجنسي: هذا تعليقه

أطلقت السلطات الأميركية سراح الممثل الكوميدي بيل كوسبي، بعد أقل من ساعتين على إلغاء أعلى محكمة في ولاية بنسلفانيا إدانته بالاعتداء الجنسي.

وقالت المحكمة، إنه ما كان ينبغي أن يواجه بيل كوسبي اتهامات قط، بعدما أبرم اتفاقا لعدم الخضوع للمحاكمة، مع ممثل للادعاء قبل حوالي 15 عاما.

صدمة في أمريكا بعد تبرئة بيل كوسبي من الاعتداء الجنسي: هذا تعليقه

وجاء قرار محكمة بنسلفانيا العليا بعدما أمضى كوسبي بالفعل أكثر من عامين من عقوبة بالسجن تتراوح بين ثلاث و10 سنوات عقب إدانته في 2018، حسبما ذكرت وكالة "رويترز".

وعُرف الممثل الكوميدي بدور الزوج والأب المحبوب في المسلسل الكوميدي التلفزيوني (ذا كوسبي شو) في الثمانينيات، غير أن سمعته تحطمت بعدما اتهمته عشرات النساء بالاعتداء الجنسي في حوادث توزعت على عدة عقود.

وأُدين كوسبي بالاعتداء الجنسي على أندريا كونستاند، الموظفة بجامعة (تيمبل) في منزله في عام 2004 بعد تخديرها.

صدمة في أمريكا بعد تبرئة بيل كوسبي من الاعتداء الجنسي: هذا تعليقهصدمة وغضب في أمريكا بعد تبرئة بيل كوسبي:

أثار إطلاق أعلى محكمة في ولاية بنسلفانيا الأمريكية سراح الفنان الكوميدي بيل كوسبي بعد تبرئته من تهمة الاعتداء الجنسي، مشاعر غضب وصدمة في الولايات المتحدة.

وأدين كوسبي في 2018 بتهمة دس مادة مخدرة للاعبة كرة السلة السابقة أندريا كونستاند والتحرش بها، وفي شهادته تحت القسم، اعترف كوسبي بإعطاء نساء عقاقير مهدئة "لتسهيل اللقاءات الجنسية"، لكنه قال إن ذلك كان بالتراضي.

وكانت اعترافات كوسبي قد أسهمت في تشكيل المبررات الأساسية لتوجيه تهم جنائية ضده في عام 2015، عندما وجه ممثل جديد للادعاء الاتهامات إليه قبل أيام من حلول أجل سقوطها بالتقادم.

لكن محكمة بنسلفانيا العليا قالت إن المحاكمة ترقى بالضرورة إلى حد انتهاك الاتفاق المبرم سابقا مع ممثل الادعاء بعدم توجيه الاتهام إلى كوسبي.

قالت أندريا كونستاند ومحاموها إن القرار "ليس مخيبا للآمال فحسب، بل يثير القلق لأنه قد يثني الذين يسعون لتحقيق العدالة في قضايا الاعتداء الجنسي في نظام العدالة الجنائية عن الإبلاغ عن المعتدي أو المشاركة في مقاضاته".

صدمة في أمريكا بعد تبرئة بيل كوسبي من الاعتداء الجنسي: هذا تعليقه

اتهامات التحرش الجنسي تطاول بيل كوسبي منذ 2010: 

اتهمت العشرات من النساء كوسبي علنا بالاعتداء الجنسي، لكنه حوكم جنائيا عن الحادث الذي وقع ضد كونستاند فقط.

وكان ينظر إلى إدانته في 2018 على نطاق واسع على أنها لحظة فارقة في حركة "أنا أيضا".

ومن بين النساء اللواتي اتهمن كوسبي، تحدثت باتريشيا ليري ستوير عن غضبها إزاء الحكم.

وقالت لشبكة "سي إن إن": "تقدمت أكثر من 63 امرأة بشكواهن. أتساءل ما هو الغرض من 43 عاما من هذه المحنة والصدمة التي تعرضت لها والصدمة التي تحملتها عائلتي نتيجة لذلك".

وقالت جانيس بيكر كيني، التي اتهمت كوسبي بدس حبوب منع الحمل لها واغتصابها: "أشعر بالصدمة وعدم التصديق. تقدمت الكثيرات بشكواهن".

في الوقت نفسه، أدانت مجموعة من المشاهير القرار عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

واتهمته أكثر من 60 امرأة بالاغتصاب والاعتداء الجنسي والاعتداء الجنسي على الأطفال وسوء السلوك على الرغم من أن قانون التقادم انتهى في كل الحالات تقريباً.

ونسبة كبيرة من النساء المتحرش بهن كن من الفنانات أو العارضات الطامحات اللواتي لجأن لكوسبي لكي يساعدهن في الصعود وتحقيق الشهرة.

وأغلب النساء اللواتي تحرش بهن كوسبي كن صغيرات جداً تتراوح أعمارهن بين 18 و27.

وبحسب التحقيقات فإن كوسبي استخدم أساليب مختلفة للتحرش، ولكن الغالبية تعرضن لأسلوب متقارب يعتمد على تخديرهن عن طريق الكحول أو تناول حبوب منومة ليجدن أنفسهن بعد ذلك على سريره بعد أن اعتدى عليهن.

ومن جهته، كان كوسبي قد نفى كلّ هذه الإتهامات، مؤكداً أنّ كلّ اللقاءات بينه وبين السيدات اللواتي يتّهمنه بالإعتداء كانت بموافقتهن.

أول رد فعل من بيل كوسبي على تبرئته:

وبعد إطلاق سراحه، قال كوسبي في تغريدة عبر "تويتر": "لم أغير موقفي ولا قصتي. لقد ظللت ثابتا على براءتي".

وأضاف: "شكراً لجميع المعجبين والداعمين والأصدقاء الذين وقفوا بجانبي خلال هذه المحنة. وشكر خاص للمحكمة العليا في بنسلفانيا لدعمها سيادة القانون".

واشتهر كوسبي ببطولة المسلسل التلفزيوني "ذا كوسبي شو" في ثمانينات القرن الماضي وكان يعرف سابقا باسم "الوالد الأمريكي".

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار