صدمة في الوسط الفني بعد اعتزال المخرج داوود عبد السيد

  • تاريخ النشر: الأحد، 02 يناير 2022
صدمة في الوسط الفني بعد اعتزال المخرج داوود عبد السيد

صدمة كبيرة تلقاها الوسط السينمائي والثقافي في مصر، بإعلان المخرج داوود عبد السيد عن اعتزاله، بسبب ما آلت إليه أحوال السينما، واختفاء الجمهور الخاص بها من أبناء الطبقة الوسطى.

فيما أعرب الكثيرون ضمن الوسط الفتي عن غضبهم من هذا القرار، مطالبين عبد السيد بالتراجع عن اعتزاله والعودة إلى الساحة.

ويعد المخرج داود عبد السيد من أهم المخرجين في تاريخ السينما المصرية وله العديد من الأعمال التي ظلت محفورة في قلوب وعقول الجمهور ومن أشهر أعماله فيلم "الكيت كات" وفيلم "أرض الخوف".

وكان آخر عمل قدمه داود عبد السيد فيلم "قدرات غير عادية" عام 2015.

صدمة في الوسط الفني بعد اعتزال المخرج داوود عبد السيد

اعتزال داوود عبد السيد:

المخرج داوود عبد السيد أعلن في تصريحات تليفزيونية، أنه لا يستطيع التعامل مع نوعية الأفلام التي يفضلها الجمهور حاليا، والتي يبحث عنها من أجل التسلية وليس لمناقشة القضايا التي اعتاد أن يطرحها في أعماله.

وأكد أن أفلام التسلية تحتاج إلى تمويل بشكل كبير في حين أنه يفضل أن يكون تمويل الفيلم من تذكرة السينما.

وأشار إلى أن الجمهور سابقا كان لديه هموم واهتمامات، والسينما كانت تخاطب تلك الاهتمامات بخلاف ما يحدث على الساحة في الوقت الحالي.

وأكد المخرج داود عبد السيد أن قرار اعتزاله الإخراج والعمل بمجال الفن ليس وليد اللحظة، لكن اتخذه منذ فترة إلى أن استقر عليه بشكل نهائي، وليس لديه نية للتراجع عنه بأي حال من الأحوال.

وأكد المخرج داود عبد السيد أن اعتزاله لأسباب شخصية طبيعية، فضلا عن تغير المناخ العام، إضافة إلى تفاصيل كثيرة لا يمكن تلخصيها في سطور قليلة".

صدمة في الوسط الفني بعد اعتزال المخرج داوود عبد السيد

فنانون ونقاد.. لا لاعتزال داود عبد السيد:

أثار قرار المخرج داود عبد السيد بالاعتزال موجة من الحزن وسط صناع السينما من مخرجين وكتاب ونقاد.

وعلق المنتج محمد العدل على نبأ اعتزال المخرج الكبير داوود عبد السيد الفن، حيث كتب عبر حسابه على "فيسبوك": "أستاذ داوود عبد السيد.. أفخر بأني عاشرتك وصادقتك واستمتعت بأفكارك.. رغم حزني الشديد على قرارك.. لكن لك كل الحق.. قرارك قرار سليم جدا ويتفق مع المعطيات الموجودة.. خالص تحياتي وحبي وامتناني لشخصك الكريم".

وعلق السيناريست بشير الديك على خبر اعتزال المخرج داود عبد السيد ووصفه بأنه خبر مؤسف للغاية قائلا "داود عبد السيد مخرج لا يتكرر وبه درجة من التفرد لا يشبهه أحد".

وأضاف بشير الديك "أعتقد أن هذا القرار نابع من طبيعته التي لا تلهث وراء تقديم أعمال كثيرة وربما تغير المناخ السينمائي الآن عن مناخ فترة الثمانينات".

وأشار بشير الديك إلى أنه لا يعلم سبب محدد وراء اتخاذ داود عبد السيد هذا القرار فالمناخ الحالي للسينما وانتشار الأفلام التي تهدف إلى الربح التجاري يشبه إلى حد كبير مناخ الثمانينات وانتشار أفلام المقاولات التي كانت تنفذ في 12 يوما كحد أقصى.

ووجه بشير الديك رسالة لداود عبد السيد "أرجوك أن تراجع نفسك مرة أخرى فالسينما بحاجة لمخرج مبدع مثلك.. لديك موهبة أصيلة لابد أن يحافظ عليها وألا يبخل بها على الجمهور ".

كما عبرت المخرجة هالة خليل عن حزنها الشديد لخبر اعتزال المخرج داود عبد السيد ووصفته بأنه أسوأ خبر في بداية العام الجديد.

وأضافت هالة خليل "تفاجأت بأن فنان محب للسينما ومحترم لقيمتها يعلن اعتزاله وسواء يقصد بنبأ اعتزاله توجيه رساله لصناع السينما أو لم يقصدها فهو بمثابة جرس إنذار نظرا لتدهور الفن السينمائي على مستوى الجودة والقيمة وسيطرة الفن التجاري على الفن القيم بصورة كبيرة".

وقالت هالة خليل إنها تتمنى أن يكون قرار داود عبد السيد بمثابة جرس إنذار كي ندعم قامات السينما.

ووجهت هالة خليل رسالة لداود عبد السيد قائلة " مدينة بالأسف والاعتذار لك لأنني فضلت السكوت عن أوضاع غير راضية عنها حتى قرار اعتزالك فشعرت بالخجل لأن هناك دورا لم ألعبه".

بينما وصفت الناقدة ماجدة خير الله خبر اعتزال مخرج بحجم وقيمة داود عبد السيد كارثة بكل المقاييس وثثبت أن الوسط السينمائي لا يحترم القامات ولا يحترم التاريخ.

وشددت ماجدة خير الله على ضرورة أن يجتمع السينمائيين لبحث أسباب توقف السينمائيين الكبار عن العمل وعدم إيجاد فرص مناسبة بهذا الشكل فلابد أن نحافظ عليهم ونوفر لهم الفرص المناسبة.

وأضافت ماجدة خير الله "برة بيكون المخرج عنده 90 سنة وبيبقى عنده مشاريع وبيخطط لمستقبل وبيعمل أفلام ويكون عندنا مخرج زي داود عبد السيد ومبيشتغلش.. أنا بشوف إن دي مسألة سيئة في حق البلد وحق صناع السينما".

وتابعت ماجدة خير الله " أكيد داود عبد السيد كان عنده مشروع ومش قادر ينفذه بسبب شركات الإنتاج ومن رأيي إن الدولة لازم يكون ليها وقفة وتقدم تسهيلات بدل التضييقات على صناعة السينما زي الضرايب الكتير على الأفلام وعلى إيجار أماكن التصوير".

ووجهت ماجدة خير الله رسالة للمخرج داود عبد السيد " أحنا كلنا أسفين إننا واقفين مشلولين ومش قادرين نعمل حاجة ونشوف راجل بهذا التاريخ يعلن اعتزاله أتمنى تحرك أي جهة من الجهات نحو دعم المخرجين الكبار بدلا من دعم الأعمال المتوسطة الجودة والسيئة في بعض الأحيان".

صدمة في الوسط الفني بعد اعتزال المخرج داوود عبد السيد

من هو داوود عبد السيد؟

- هو مخرج ومؤلف كبير، من مواليد 23 نوفمبر 1946.

- حصل على بكالوريوس إخراج سينمائي من المعهد العالي للسينما عام 1967.

- لم يكن ضمن طموحه في الطفولة أن يصبح مخرجًا سينمائيًا لكنه أراد أن يكون صحفيا.

- بدأ العمل كمساعد مخرج في بعض الأفلام أهمها "الأرض" ليوسف شاهين، و"الرجل الذي فقد ظله" لكمال الشيخ، و"أوهام الحب" لممدوح شكري.

- عقب ذلك، صنع أفلاماً تسجيلية اجتماعية بعد ذلك لشغفه برصد المدينة وأهلها، فقدّم العديد من الأفلام التسجيلية أهمها: "وصية رجل حكيم في شؤون القرية والتعليم" 1976، و"العمل في الحقل" 1979، و"عن الناس والأنبياء والفنانين" 1980.

- بعد ذلك بدأ في العمل علي أفلام سينمائية مهمة، بداية من فيلم "الصعاليك" للنجمين نور الشريف ومحمود عبد العزيز، عام 1985.

- في عام 1991، قدّم أهم أفلامه "الكيت كات" مع محمود عبد العزيز.

- قدّم عقب ذلك أفلام "البحث عن سيد مرزوق، أرض الأحلام، سارق الفرح"، قبل أن يقدم عام 2000 فيلمه المهم "أرض الخوف" مع النجم أحمد زكي.

- عام 2001 قدّم فيلم "مواطن ومخبر وحرامي" مع خالد أبو النجا وشعبان عبد الرحيم وصلاح عبد الله وهند صبري.

- انقطع لسنوات عن السينما، قبل أن يقدم فيلم "رسائل البحر" مع آسر ياسين وبسمة.

- أخر أفلام داوود عبد السيد "قدرات غير عادية" بطولة خالد أبو النجا ونجلاء بدر عام 2015.