نصائح للتحصيل الجيد أثناء المذاكرة

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 20 ديسمبر 2023
نصائح للتحصيل الجيد أثناء المذاكرة

كثيراً ما يطمح الأهالي أن يحصل أبناؤهم الطلبة على أعلى التحصيل الجيد أثناء المذاكرة، وهذا ما يزيد من الضغط عليهم خاصة قبل أسابيع من إجراء الامتحانات النهائية. لذلك سنقدم لكم في هذه المقالة نصائح للتحصيل الجيد أثناء المذاكرة للاستعداد بشكل أفضل للاختبارات النهائية، وطرق تنظيم الوقت للدراسة.

نصائح حول كيفية الدراسة بفعالية

1- تخصيص مكان مريح للدراسة

يجب أن يختار الطالب مكاناً يناسبه إذ يتمكن البعض التركيز في مكان هادئ ومريح، أما البعض الآخر يستطيع أن يدرس ويركز عندما يكون في الغرفة أشخاص وأصوات.

2- إعداد جدول دراسي يومياً

يجب على كل طالب أن يخصص عدد ساعات معينة للدراسة على الأقل ساعتين يومياً، كما يجب عليه أن يحدد أوقات الراحة تشمل الغذاء ولعب الألعاب الإلكترونية حتى لا يضجر الطالب وتجديد همته ونشاطه. علماً بأن الوقت اللازم للدراسة يختلف من فرد لآخر وذلك بناءً على مهاراته وقدرته على الاستيعاب.

3- ترتيب مكان الدراسة

تُسهِّل ترتيب مكان الدراسة على الطالب الرجوع لأوراقه وكتبه بسهولة ويسر، وحتى لا يُضيِّع وقته وجهده هباء منثوراً.

4- تجربة التقنيات الجديدة

لا تقتصر الدراسة على تقنية واحدة وهي تدوين الملاحظات على قصاصة الورق، بل تتعداها إلى استخدام الخرائط العقلية، والاستماع إلى الموسيقى للتركيز أثناء الدراسة، وتغيير أماكن الدراسة كل فترة لتغيير الجو، وتجربة أحد تطبيقات التعلم الإلكتروني.

5- الانتباه إلى الدروس وملاحظات المعلمين

من الضروري جداً الحضور جميع جلسات الفصل الدراسي، وانتباه جيداً للمحاضرات، والقيام بتدوين الملاحظات بطريقة منطقية بالنسبة للطالب.

6- التنوع في دراسة المواد

إن قضاء الكثير من الوقت في دراسة موضوع واحد قد يفقد الطالب تركيزه، فإن إحدى أهم نصائح التحضير للامتحانات أو بشكل عام هي تغيير المواضيع كل 30 دقيقة تقريباً لمنع الملل من الدراسة. [1]

كيفية الاستعداد للامتحانات النهائية

1- شرح المادة لشخص آخر لتثبيت المعلومات

تعد هذه الاستراتيجية أهم طرق حفظ المعلومات واسترجاعها في أي وقت، وأهم التقنيات الفعالة والمثبتة علمياً للحفظ. إذ يمكن للطالب شرح ما فهمه من الدرس بطريقته الخاصة لشخص آخر أو شرحها لنفسه بصوت عالٍ.

2- إعادة صياغة الطالب للمادة بطريقته الخاصة

يقوم الطالب بإعادة صياغة المادة بكلماته الخاصة لتسهيل حفظها وفهم المادة بشكل أفضل والاحتفاظ بالمعلومات لأطول فترة ممكنة.

3- تكرار مراجعة الدروس

قد ينسى الطالب الذي لا يراجع دروسه مما تعلمه خلال أسبوعين بنسبة 80%، لذلك فمن المهم أن يراجع الطالب بعد وقت قصير من تقديم المادة ودراستها لأول مرة. كما تساعده مراجعة المواد على تذكرها لفترة أطول؛ فالمراجعات المتكررة تخفف من القلق قبل الاختبار.

4- عمل فترات الراحة المنتظمة

من الضروري أن تدرك أنه لا يمكن للطالب الحفاظ على الدرجة المثلى من التركيز دون منح نفسه بعض الوقت، حيث يمكنه المشي لمدة عشر دقائق، أو إجراء محادثة مع صديق، أو تناول الكيك مع مشروب دافئ. ومن الجدير بذكره أن فترات الراحة لا تساعد فقط على تحسين التركيز، بل يمكن أن تزيد من جودة الدراسية والإنتاجية.

5- تجربة الاختبار

من الضروري ما إن ينتهي الطالب من المذاكرة والمراجعة، أن يستعد ذهنياً لبيئة الاختبار التي ستكون عليه في المدرسة من خلال القيام بعمل اختبارات ورقية قصيرة وحلها، والطلب من أحد أفراد العائلة أن يقوم بتصحيحها ووضع درجة اختبار، وبعدها يضع له اختبار ويحدد له موعد لإنهائه، ويصحح له إلى جانب إعطائه بعض نصائح للتحصيل الجيد أثناء المذاكرة.

6- استشارة المعلمين

إذا كانت لديك أي أسئلة بخصوص الامتحان، فإن أفضل ما يمكنك فعله هو الذهاب إلى مدرس المادة، والطلب منه أن يشرح لك ما تريد سؤال عنه، والتأكد من ببعض النقاط الرئيسية التي تثير حيرتك وشكوكك. [2]

طرق تقوية الذاكرة والحفظ

1- استخدام أدوات الذاكرة مثل كتابة الملاحظات.

2- الانخراط في الأنشطة تعتمد على التذكر والذاكرة والتي يمكن أن تساعد العقل والجسم، ومن هذه الأنشطة الكلمات المتقاطعة وترتيب الصور.

3- الحصول على قسط كافٍ من النوم من 7 إلى 8 ساعات كل ليلة.

4- تناول بعض الفيتامينات لتقوية الذاكرة وزيادة التركيز منها فيتامين د وأوميغا 3 إلى جانب المغنيسيوم.

5- ممارسة الرياضة بانتظام لتنشيط قدرات العقل، كما يمكن اتباع تقنيات الاسترخاء والتأمل لتصفية الذهن وتقليل من التوتر الذي يؤثر سلباً على الذاكرة.

كيفية تنظيم الوقت للدراسة

يجب الموازنة بين أوقات الدراسة وأوقات الراحة لزيادة التركيز والفهم، ومنع الضجر من الدراسة. وتنظيم الوقت من أهم نصائح للتحصيل الجيد أثناء المذاكرة، وفيما يلي طرق تنظيم الوقت للدراسة:

1- وضع جدول زمني للدراسة

لكيلا يستنزف الطالب قدرته على مواصلة الدراسة خصوصاً مع اقتراب الامتحانات النهائية، يجب عليه أن يضع جدول زمني منطقي للدراسة مثلاً تخصيص مادة معينة تعتمد على الحفظ مع مادة تحتاج إلى التدرب وحل المسائل يومياً لحين انتهاء المادتين، ثم تكرار الأمر مع المواد الأخرى، وهذا ما يخفف الضغوطات على الطالب.

2- عدم تأجيل المذاكرة

تأجيل المذاكرة هو السبب الرئيسي لضياع الوقت والشعور بالتعب والإرهاق عندما ينفذ الوقت.

3- التركيز على الدراسة

من المهم أن يبتعد الطالب عن المشوشات والملهيات التي تضيع وقته مثل الهاتف المحمول والتلفاز.

4- الدراسة في وقت متأخر من الليل أو في الصباح الباكر

يمكن الطالب أن يدرس في الصباح الباكر أو في وقت متأخر من الليل كي يتأكد من حصوله على أكبر قدر من الوقت للدراسة بدون التشتت، كما أنه سوف يحصل على الهدوء بعض الوقت مما يجعله يتعمق في المواد ويفهمها بشكل أوضح.

5- اتباع تقنيات تنظيم الوقت

  • تقنية بومودورو؛ تعتمد هذه التقنية على تقسيم وقت الدراسة على فترات تخللها أوقات استراحة، مثلاً يمكن للطالب أن يدرس 25 دقيقة متواصلة ثم يرتاح لمدة 5 دقائق، ومن ثم يعاود الكرَّة. وهذه التقنية تساعد على تصفية الذهن وزيادة التركيز وتقوية الذاكرة.
  • تقنية مصفوفة المهام العاجلة؛ تعتمد هذه التقنية على تقسيم المهام إلى المهام المهمة وغير المهمة، والمهام المستعجلة وغير المستعجلة. وبذلك يمكن وضع 4 مجموعات: المهام العاجلة والمهمة، ومهام ليست عاجلة ومهمة، ومجموعة عاجلة وليست مهمة، ومجموعة ليست عاجلة وليست مهمة.
  • تقنية الـ 168 ساعة؛ تركز هذه التقنية على جدول زمني خلال أسبوع، إذ يحاول الطالب إنجاز 168 ساعة دراسية خلال أسبوع، وبهذا يقوم بتنظيم أولوياته وتقليل من الوقت الضائع.

من المؤكد أنه لا توجد أي قواعد صعبة وسريعة يجب اتباعها عندما يتعلق الأمر بالدراسة ومراجعة المواد، فكثيراً ما يتم إعطاء تنظيم الوقت والابتعاد عن الملهيات كأهم نصيحة من نصائح للتحصيل الجيد أثناء المذاكرة.

موضوعات ذات صلة:

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار