نصائح تساعدك على التركيز أثناء المذاكرة

  • تاريخ النشر: الأحد، 25 سبتمبر 2022
نصائح تساعدك على التركيز أثناء المذاكرة

يجب أن يكون مصدر قلقك إذا كنت شخصًا يجد صعوبة في إبقاء عينيك ملتصقتين بالكتب المدرسية لأكثر من خمس دقائق. حتى لو استطعت، فأنت بحاجة إلى نصائح تساعدك على زيادة التركيز أثناء المذاكرة، حيث يحدد التركيز مدى جودة استيعابك لما تقرأه. يجعل وقت دراستك أكثر إنتاجية ويساعدك على تحقيق نتائج أفضل. غالبًا ما نلوم عوامل التشتيت البيئية المختلفة مثل الضوضاء والنشاط على مستويات تركيزنا الضعيفة، في حين أن هذه العوامل تلعب دورًا، إلا أن هذه العوامل ليست هي الأسباب الوحيدة وراء ضعف التركيز.

نصائح هامة للتركيز أثناء المذاكرة

اجعل بيئتك صديقة للدراسة

 ابحث عن مكان هادئ وجيد الإضاءة وجيد التهوية. إذا كنت تحب تشغيل الموسيقى الهادئة في الخلفية أثناء الدراسة فقم بتشغيلها. اجعل مساحة الدراسة الخاصة بك مخصصة. لا يوجد كتاب قواعد عالمي لكيفية مساحة الدراسة الخاصة بك باستثناء بعض العوامل المؤثرة مثل الضوضاء والضوء والنشاط.

كن مجهزًا جيدًا

عندما يبدأ عقلك أخيرًا في تسجيل معنى ما تقرأه وتشعر بالحاجة إلى إبراز نقطة ما، يجب أن تجمع كل مواد الدراسة الخاصة بك وتضعها بدقة على مكتبك عندما تبدأ في الدراسة. يمكن أن يساعدك هذا الجهد الصغير والذكي في رؤية تغييرات ملحوظة.

التركيز على ما هو مهم

نصيحة احترافية أخرى حول كيفية الدراسة بتركيز هي تصفية ما تقرأه. استخرج ودوّن المعلومات المهمة من مواد الدراسة الخاصة بك وقم بتوضيح الباقي بنفسك. يجب أن تقرأ فصولك جيدًا لفهم المفاهيم، لكن هذا لا يعني طباعة كل كلمة في ذاكرتك. يمكن أن يسبب هذا إرهاقًا عقليًا غير ضروري يؤدي إلى كسر تركيزك.

أخذ فترات راحة كافية

أخذ فترات راحة قصيرة بين وقت الدراسة يجدد نشاطك وعقلك. قد يعتقد بعض الناس أن فترات الراحة يمكن أن تسبب تشتيتًا، ولكن هذا هو الوقت الذي تصبح فيه استراحة قصيرة لمدة ثلاث ساعات لمشاهدة الفيلم. أفضل طريقة للاستراحة لبعض الوقت من دراستك هي القيام بأي من الأنشطة التالية، يمكنك إضافة أنشطتك الخاصة.

ممارسة التأمل

يهدئ التأمل حالتك الذهنية ويجعلها مفيدة للتعلم من خلال إعطائك الراحة من اندفاع النشاط العقلي. يجب أن تتعلم التقنيات الصحيحة للتأمل. إذا جلست ببساطة في زاوية هادئة وأغمضت عينيك، فهذا ليس ما يعنيه التأمل. إنها عملية بطيئة، ولكن بمجرد أن تفهم كيف يتم ذلك، يمكن أن يكون لها تأثير ملحوظ على تركيزك.

ممارسة التمارين الرياضية

مثل التأمل يحافظ على انتعاش عقلك، فإن التمارين الرياضية تنعش جسمك. الفرق الوحيد هو أنه أثناء ممارسة الرياضة، ستشعر أولاً بالإرهاق. لكن الأمر يستحق كل هذا العناء. يحتاج جسمك إلى ممارسة التمارين الرياضية بانتظام ليعمل على النحو الأمثل. كما أنه يؤثر بشكل إيجابي على قدرة عقلك على التركيز.

يمكنك اختيار أي شكل من أشكال التمارين المختلفة اليوجا، والرياضة، وركوب الدراجات، وما إلى ذلك، ستحل 30 دقيقة إلى ساعة من التمارين الرياضية يوميًا معظم مخاوفك بشأن كيفية الدراسة بتركيز.

تواصل مع الطبيعة

قضاء الوقت في الطبيعة يهدئ عقلك وجسمك. يمكن لخضرة الأشجار والعشب، ورائحة الزهور، وأصوات الطيور، والهواء الطبيعي فقط تحسين صحتك العامة. يتم التعرف على قوة الطبيعة من خلال برامج الشفاء مثل العلاج الطبيعي، الهواء الذي تتنفسه وسط الطبيعة مليء بالأكسجين الطازج الذي يحسن من قوة عقلك ومستويات تركيزك. كل ما يتطلبه الأمر هو أن تذهب في نزهة في منتزهك القريب أو في حديقتك.

إدارة نظامك الغذائي

الغذاء له تأثير كبير على من نحن. تؤثر اختياراتنا للطعام على صحتنا الجسدية والعقلية. مثل أجسامنا يتطلب دماغنا أيضًا نوعًا معينًا من الطعام يقلل من خطر الإصابة بمشاكل عصبية. إلى جانب كل ذلك يستمر دماغنا في إرسال إشارات إلى جميع أجزاء الجسم لمواصلة العمل.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار