طريقة استخدام سنا مكي لتنظيف البطن

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 25 يناير 2023
طريقة استخدام سنا مكي لتنظيف البطن

يعتبر السنا مكي ملين معتمداً من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية يستخدم لعلاج الإمساك ولتطهير البطن قبل الاختبارات التشخيصية، مثل تنظير القولون. يمكن استخدام ثمار أو أوراق السنا مكي، لكن ثمرة السنا مكي تكون أكثر اعتدالاً على المعدة من أوراقها، مما دفع جمعية المنتجات العشبية الأمريكية (AHPA) إلى التحذير من الاستخدام طويل الأمد لأوراق السنا مكي ولكن ليس ثمرتها. وسنتعرف خلال هذا المقال طريقة استخدام سنا مكي لتنظيف البطن.

طريقة استخدام السنا مكي لتنظيف البطن

السنا مكي هو العشب الذي يصنع منه شاي السينا، ويزدهر في المناطق الاستوائية، على الرغم من أن بعضها يمكن أن ينمو في مناخات أكثر اعتدالاً. تتميز عشبة السنا مكي بالعديد من الخصائص الطبية، حيث استخدمت مستخلصات والشاي المصنوع من نبات السنا مكي منذ فترة طويلة كملين ومنشط في الطب العشبي التقليدي.

 إذ يحتوي السنا مكي على عنصر نشط لذلك يدخل في تركيبة العديد من المسهلات الشائعة التي لا تستلزم وصفة طبية. كما أن السنا مكي علاج طبيعي يحتوي على السنوسيدات المستخرجة من أوراق نبات السنا مكي.

وهناك طرق عديدة لتنظيف البطن باستخدام السنا مكي، على سبيل المثال: أخذ كبسولات أوراق السنا مكي، أو مشروب أوراق السنا مكي، أو تخمير شاي أوراق السنا مكي للشرب، ويمكن استخدامه بكافة أشكاله على النحو التالي:

مكملات السنا مكي

تختلف الجرعة باختلاف عمر المريض وسبب استخدامه، لذا استشر طبيبك لمعرفة الجرعة المناسبة لك، وعادة يؤخذ عن طريق الفم على النحو التالي:

  • للإمساك عند البالغين: الجرعة المعتادة 17.2 مجم في اليوم، تأكد من عدم تجاوز 34.4 مجم مرتين يومياً.
  • للمسنين: 17 ملليجرام يومياً.
  • قبل تنظير القولون: استخدم جرعات متعددة من السنا 75 مجم في اليوم السابق لتنظير القولون أو 120-150 مجم مرة أو مرتين في اليوم السابق للجراحة.
  • الأطفال بعمر 12 سنة وما فوق: الجرعة المعتادة قرصان مرة واحدة يومياً بحد أقصى أربعة أقراص مرتين يومياً.
  • للأطفال من سن 6 إلى 11 عاماً: الجرعة المعتادة هي قرص واحد يومياً بحد أقصى قرصين مرتين يومياً.
  • للأطفال من 2 إلى 5 سنوات: الجرعة المعتادة هي نصف قرص يومياً بحد أقصى قرص واحد مرتين يومياً.

شاي السنامكي

شاي السنا مكي هو شاي مصنوع من أوراق نبات السنا مكي. تنمو هذه النباتات في المناطق الاستوائية، على الرغم من أن بعضها يمكن أن ينمو في المناخات المعتدلة. يستخدم شاي السنا مكي كعلاج للإمساك ولإزالة السموم من المعدة، وغالباً ما يستخدم أيضاً كعامل مساعد في إنقاص الوزن، على الرغم من أنه لا ينصح به.

لا ينصح بشرب شاي السنا مكي لأكثر من أسبوعين. إذا لم يساعد شاي السنا مكي في علاج الإمساك، فاستشر طبيبك. [1]

فوائد السنا مكي للصحة

بعد شرح كيفية استخدام السنا مكي لتطهير وتنظيف البطن يجدر الحديث عن فوائده حيث إن نبات السنا مكي له فوائد عديدة منها:

تطهير القولون

يتم استخدامه لتطهير القولون وكذلك لتحضير الأمعاء قبل إجراء تنظير القولون. عند تناوله عن طريق الفم، يكون فعالاً في تحضير القناة الهضمية للاختبارات التشخيصية.

علاج البواسير

السنا مكي علاج فعال للإمساك على المدى القصير، ولأنه يعمل على علاج الإمساك، فقد يساعد أيضاً في علاج البواسير الناتجة عن الإمساك المزمن، ولكن يجب استشارة الطبيب قبل الاستخدام.

علاج الإمساك

يعالج السنا الإمساك عن طريق تحفيز بطانة الأمعاء، مما يحفز الجهاز الهضمي على تحريك البراز من خلاله، ويبلغ بعض الأشخاص عن تقلصات في البطن بعد تناول السنا مكي، ويزول هذا بمجرد اكتمال حركة الأمعاء لأن السنا مكي يحتوي على العديد من الخصائص الطبية ويعتقد أيضاً أن له خصائص مضادة للفطريات للالتهابات والطفيليات. [2]

الآثار الجانبية للسنا مكي

يعد السنا مكي آمناً لمعظم البالغين والأطفال الذين تزيد أعمارهم عن عامين عندما يؤخذ عن طريق الفم، ولكن يمكن أن يسبب السنا مكي بعض الآثار الجانبية مثل:

  • يمكن أن يؤدي الاستخدام المطول إلى توقف الأمعاء عن العمل بشكل صحيح، مما قد يؤدي إلى الحاجة إلى أدوية مسهلة.
  • يمكن أن يؤدي الاستخدام المفرط إلى تغيير كمية أو توازن بعض المواد الكيميائية في الدم وقد يؤدي إلى خلل في وظائف القلب وضعف العضلات وآثار ضارة أخرى.
  • ما لم يكن تحت إشراف طبيب، لا ينصح باستخدام السنا مكي للحالات التالية: الإمساك، والجفاف أو الإسهال أثناء الحمل والرضاعة، واضطرابات الجهاز الهضمي، وأمراض القلب. [2]

كيفية تحضير مشروب السنا مكي لتنظيف البطن

تشتهر السنا مكي بطعمها الخفيف والحلو الذي يمكن أن يكون مراً قليلاً في الذوق. وهو على عكس الأعشاب الأخرى ليس له رائحة، وغالباً ما توجد هذه العشبة في المشروبات الساخنة الأخرى على شكل خليط مع أعشاب مختلفة.

إذا كان العشب موجوداً في كيس، مثل ذلك الموجود في كيس الشاي، يجب عليك اتباع التعليمات إذا قمت بتحضير مشروبك الخاص، فاتبع الخطوات التالية:

  1. ضع 1-2 جرام من أوراق السنا مكي المجففة في الماء المغلي.
  2. انتظر 10 دقائق حتى ينتقع السنا مكي قبل الشرب واستخدم مُحلياً مثل العسل في حال الرغبة بتحسين مذاقه.
  3. تجنب شرب أكثر من كوبين في اليوم. [1]

ما هي محاذير استعمال السنا مكي؟

يعد السنا مكي آمناً على الأرجح عندما يؤخذ عن طريق الفم على المدى القصير أثناء الحمل والرضاعة. ومع ذلك، يجب تجنب السنا مكي في بعض الحالات، التي تعاني مما يلي:

  • أمراض القلب.
  • أمراض الكبد.
  • أمراض القولون مثل مرض كرون والتهاب القولون التقرحي.
  • التهاب المعدة.
  • ألم في البطن. [3]

ما هي مضاعفات استخدام السنا مكي على المدى الطويل؟

يمكن أن يؤدي الاستخدام طويل الأمد للسنا مكي والملينات بشكل عام إلى بعض المضاعفات التي سنذكرها فيما يلي:

  • عندما يعتاد الجسم عليها (توقف حركة الأمعاء دون تناولها) والتوقف عن استخدامها يمكن أن يسبب إمساكاً شديداً، لذلك يجب استخدامه لفترة محدودة.
  • تلف في الكبد.
  • اضطراب في مستويات الملح والمعادن في الجسم بسبب زيادة إفرازه. هذا يمكن أن يعقد حالة مرضى القلب. [3]

ما هي أعراض تفاعلات حساسية السنا مكي؟

تأكد من إخبار طبيبك إذا كان لديك أي رد فعل غير عادي أو حساسية لهذا الدواء أو أي أدوية أخرى. يجب عليك أيضاً إخبار أخصائي الرعاية الصحية الخاص بك إذا كان لديك أنواع أخرى من الحساسية، مثل الطعام أو الأصباغ أو المواد الحافظة. بالنسبة للمنتجات التي لا تستلزم وصفة طبية، اقرأ الملصق أو مكونات العبوة واستخدمه بحذر.

وتتضمن أعراض فرط حساسية السنا مكي ما يلي:

  • الطفح الجلدي.
  • حكة في جميع أنحاء الجسم أو في مناطق معينة. [4]

ماهي التداخلات الدوائية للسنا مكي؟

قد يتداخل السنا مكي في عمل مدرات البول ومخففات الدم. قد يؤثر السنا مكي على تأثيرات الديجوكسين، الذي يستخدم لعلاج قصور القلب، من خلال التأثير على مستويات الملح في الدم. [4]

تعرفنا خلال هذا المقال على طريقة استخدام سنا مكي لتنظيف البطن سهلة، وهناك العديد من الخيارات للحصول على فوائده، مثل تناول أوراق السنا مكي، أو سائل السنا مكي، أو شاي السنا مكي، لكن يجب تجنبها في الحالات المذكورة أعلاه ولا يجب تناولها على المدى الطويل.

  1. أ ب "Senna - Uses, Side Effects, and More" ، منشور على موقع webmd
  2. أ ب "6 Amazing Sana Makki Benefits For Your Health" ، منشور على موقع instacare
  3. أ ب "SENNA" ، منشور على موقع rxlist
  4. أ ب "Senna" ، منشور على موقع drugs
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار