تمارين إخراج غازات البطن

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 12 أبريل 2022 آخر تحديث: الأحد، 17 أبريل 2022
تمارين إخراج غازات البطن

يعد امتلاء نصف المعدة والأمعاء بالغازات وظيفة طبيعية للجسم، وفي ظل الظروف الطبيعية يتكوّن الهواء في المعدة نتيجة عمل الكائنات الحية الدقيقة المعوية؛ وهي البكتيريا التي تساعد على الهضم، وكلما زادت صعوبة عملية الهضم زاد إنتاج الغازات، وتتوافر علاجات طبية للتخلص من هذه الغازات، كما يمكن ممارسة تمارين إخراج غازات البطن، وهذا ما سنتعرف عليه خلال هذا المقال.

غازات البطن

يعد وجود الغازات في الجهاز الهضمي عملية طبيعية، فهي جزء من عملية هضم الطعام، ومن الطبيعي إخراج الغازات الزائدة عن طريق التجشؤ، لكن قد يعاني البعض من تجمع الغازات في البطن نتيجة تناول أطعمة تسبب إنتاج الغازات، وقد يسبب ذلك ألمًا نتيجة احتباس الغازات في الجهاز الهضمي، مما قد يؤدي إلى حدوث اضطرابات في الجهاز الهضمي مثل الداء البطني أو متلازمة القولون العصبي وأعراضٍ أخرى [1] .

كيفية إخراج غازات البطن

يسبب احتباس الغازات في البطن ألمًا حادًا في منطقة البطن أو الصدر، ولتخفيف الألم بطريقة فعالة في المنزل يمكن اتباع ما يلي [2] :

السوائل لإخراج غازات البطن

يمكنك تناول السوائل غير الكربونية، مثل الماء الدافئ أو شرب شاي الأعشاب مثل: البابونج، أو الزنجبيل، أو النعناع، من خلال نقع البابونج المجفف أو أوراق النعناع الطازجة أو نقع جذور الزنجبيل بالماء الساخن، أو يمكنك استخدام أكياس الشاي المحضرة.

كما يمكنك تحضير خليط يتكون من 10 غرامات من الشمر، ومسحوق الكمون، مع 5 غرامات من مسحوق اليانسون، عليك بوضع جميع المكونات في كوب من الماء الساخن ونقعها لمدة 20 دقيقة قبل أن تشربها، فهذا المشروب يسهم في إخراج غازات البطن.

المشروبات العشبية لإخراج غازات البطن

يمكنك إخراج غازات البطن من خلال شرب الأعشاب التي تساعد على تحسين عملية الهضم وتمنع احتباس الغازات في البطن، إذ يمكنك تحضير مشروب الكركم، أو الشمر، أو الكزبرة، أو الكراوية، أو اليانسون بمزج البذور المطحونة في كوب من الماء الدافئ وشربه.

بيكربونات الصوديوم لإخراج غازات البطن

يمكنك أن تمزج مقدار نصف ملعقة صغيرة من بيكربونات الصوديوم في كوب من الماء وشربه، وينصح بتجنب إضافة أكثر من نصف ملعقة صغيرة من بيكربونات الصوديوم لمنع حدوث ألم في المعدة.

خل التفاح لإخراج غازات البطن

قد يكون خل التفاح فعالًا في إخراج غازات البطن، يمكنك مزج ملعقة كبيرة من خل التفاح مع كوب من الماء وشربه، هذا المشروب لا يسبب أي تأثيرات جانبية سلبية.

تمارين إخراج غازات البطن متنوعة

قد تساهم التمارين في تخفيف التشنجات والانتفاخ وعدم الراحة، يمكنك تجربة أحد التمارين لتقليل غازات البطن التي سنذكرها فيما يلي [3] :

تمرين الاستلقاء لإخراج غازات البطن

قد يسهم هذا التمرين في تقليل احتباس الغازات في البطن، ولتأدية التمرين يمكنك اتباع الخطوات الآتية:

  1. افرد جسمك على الأرض ويكون الاستلقاء على ظهرك بشكلٍ مستقيم، ثم قم بثني ركبتيك وقدميك، وبعدها خذ نفسًا عميقًا.
  2. اجلب ركبتيك إلى منطقة صدرك وخلالها قم بالزفير.
  3. أمسك ساقيك بواسطة يديك وكأنك تعانقهما وتنفس بصورة طبيعية.
  4. اثبت على هذه الوضعية لمدة خمسُ إلى عشرة أنفاس كاملة.
  5. تمدد بشكل مستقيم لفترة طويلة.
  6. كرر التمرين عدة مرات.

تمرين العمود الفقري لإخراج غازات البطن

قد يكون هذا التمرين فعالًا في تخفيف الألم الناتج عن احتباس الغازات وخروجها من الجسم، ويمكنك أداء التمرين من خلال اتباع الخطوات الآتية:

  1. استلقِ على ظهرك بشكل مستقيم، ثم قم بثني ركبتيك وضعهما بمحاذاة الصدر.
  2. حافظ على وضعية طيّ ركبتيك، ثم افتح ذراعيك على الجانبين ليتشكل حرف "T"، وخذ نفسًا عميقًا.
  3. قم بالزفير ثم أسقط ركبتيك إلى جانبك الأيمن ويكون اتجاه رأسك إلى اليسار، وحافظ على أن يكونا كتفيك مستقيمتين على الأرض.
  4. يمكنك وضع بطانية أو وسادة إن كانت تجعل ركبتيك أكثر راحة.
  5. اثبت على هذه الوضعية لمدة ثلاثين إلى ستين ثانية، ثم بدل الجوانب وطبق نفس الخطوات السابقة.

ومن الشائع أيضًا أن يعاني الأطفال الرضع والحامل من احتباس الغازات في البطن، وللرضع والحامل تمارين خاصة لإخراج غازات البطن، وفيما يلي سنتعرف على أبرز هذه التمارين:

تمارين إخراج غازات البطن للرضع

يبتلع الأطفال الرضع كمية كبيرة من الهواء على مدار اليوم، مما يسبب تجمع الغازات في البطن، وقد تنتج الغازات لديهم أيضًا بسبب التغذية غير الصحيحة أو زيادة نسبة اللاكتوز الموجود بالحليب، ونتيجةً لذلك يُصاب الطفل بالمغص، وتلجأ الكثير من الأمهات إلى تطبيق التمارين التي تساعد على خروج الغازات عند الرضع، ومن أبرز التمارين نذكر ما يلي [4] :

تمرين الدراجة لإخراج غازات البطن للرضع

قومي بتحريك ساقيّ الطفل عندما يكون الطفل مستلقيًا على ظهره للأمام والخلف مثل حركات ركوب الدراجة. يمكن لهذا التمرين أن يطرد الغازات المحتبسة من خلال تحسين حركة الأمعاء.

تمرين الاستلقاء على البطن لإخراج غازات البطن للرضع

يعد هذا التمرين جيدًا في حل مشكلة الغازات المحتبسة عند الرضع حيث تسهل عملية التجشؤ، اجعلي طفلك يستلقِ على بطنه فوق بطانية واتركيه بضع دقائق، وربتي على ظهره برفق، ثم قومي بحمله برفق، وكرري التمرين عدة مرات. فهذا التمرين نتائجه ليست فورية لكن من خلال التكرار يمكن أن يمنح الطفل الشعور بالراحة [5] .

تمارين إخراج غازات البطن للحامل

إن غازات البطن أثناء فترة الحمل من الأمور الطبيعية التي تعاني منها العديد من النساء التي تحدث نتيجة ارتفاع مستوى هرمون البروجسترون الذي يعمل على إرخاء الأمعاء في فترة الحمل مما يؤدي إلى إبطاء عملية الهضم، وقد تختفي الغازات من تلقاء نفسها، أو من خلال ممارسة التمارين لإخراج غازات البطن من خلال اختيار أحد التمارين الآتية [6] :

تمرين وضعية الطفل لإخراج غازات البطن للحامل

قد يسهم هذا التمرين في خروج الغازات المحتبسة حيث يسهل تحريكها عبر الجهاز الهضمي، ولتطبيق التمرين يمكنكِ اتباع الخطوات الآتية:

  1. ضعي ساقيكِ على الأرض بشكل متباعد، ثم ضعي يديكِ على الأرض والجبهة في أقرب مكان ممكن من الأرض.
  2. قومي بتحريك يديكِ إلى الأمام، وحركي جسمك للخلف قدر استطاعتكِ.
  3. استمري بأداء التمرين لمدة ثلاثين ثانية ولخمس دقائق.

تمرين القرفصاء لإخراج غازات البطن للحامل

يعتبر هذا التمرين من أكثر الطرق الفعالة في طرد غازات البطن، ويتم تطبيقه من خلال اتباع ما يلي [7] :

  1. قفي بشكل مستقيم وباعدي قدميك قليلًا.
  2. افردي ذراعيكِ باستقامة ووجهي راحة يديك لأسفل.
  3. قومي بثني ركبتيكِ ثم ادفعي المؤخرة للخلف كما لو كنت تجلسين على كرسي.
  4. كرري التمرين عدة مرات حتى تختفي الغازات تمامًا.

نصائح لتخفيف غازات البطن

قد تسهم المكملات والتمارين والتدليك على تخفيف أو إخراج غازات البطن، لكن التغييرات البسيطة في نمط الحياة قد تمنع تكرارها، ويمكن اتباع النصائح التالية لتخفيف غازات البطن [8] :

استخدام الزيوت العطرية

أجريت دراسة على مدى فاعلية المكملات التي تحتوي على زيت الكركمين الأساسي والشمر ثم اختبارها على الأشخاص الذين يعانون من القولون العصبي الخفيف إلى المتوسط، وتبين بأن الأشخاص الذين استهلكوها أبلغوا عن تحسنٍ في أعراض القولون العصبي وآلام البطن والانتفاخ، لكن يجب عدم استهلاك مكملات الزيوت الأساسية إلا بعد استشارة الطبيب، حتى لا تتداخل التركيبة مع الأدوية أو قد تكون بعض التركيبات سامة.

أخذ حمامًا دافئ

قد تعزز حرارة الحمام الاسترخاء وتوفر الراحة لألم البطن، وذلك يساعد على تحسين عمل الجهاز الهضمي مما يقلل الغازات.

تناول الأغذية الغنية بالألياف

تمنع الأغذية الغنية بالألياف الإصابة بالإمساك وتحد من احتباس الغازات لأنها تحسن عمل الجهاز الهضمي، لكن يجب الأخذ بعين الاعتبار أن تناول الألياف بسرعة أو تناولها بكمية كبيرة قد يزيد من الغازات لذلك يجب البدء بزيادة مدخولها على الجسم تدريجيًا وأكلها ببطء.

تجنب الأطعمة المسببة غازات البطن

توجد الكثير من الأطعمة التي تهيج الجهاز الهضمي، التي قد تسبب الانتفاخ والإسهال والغازات مثل الأطعمة الغنية بالدهون، والشوكولاتة، والألياف غير القابلة للذوبان مثل الكربونات والصودا والقهوة والشاي والأطعمة المقلية. [9]

يمكن ممارسة تمارين إخراج غازات البطن لتحسين عملية الهضم وتعزيز عمل الجهاز الهضمي إلى جانب تقليل الأطعمة التي تسبب الانتفاخ واحتباس الغازات في البطن لتجنب الإزعاج الذي تتسبب به.

  1. "Gas and gas pains" ، منشور على موقع mayoclinic.org
  2. "Immediate Relief for Trapped Gas: Home Remedies and Prevention Tips" ، منشور على موقع healthline.com
  3. "Exercises to Reduce Stomach Gas" ، منشور على موقع livestrong.com
  4. "5 Surefire Ways to Soothe a Gassy Baby" ، منشور على موقع buttpaste.com
  5. "Gassy Baby? Here’s the Top 6 Tips to Treat and Prevent Baby Gas" ، منشور على موقع enfamil.com
  6. "Positions that can help relieve gas during pregnancy" ، منشور على موقع medicalnewstoday.com
  7. "Natural Remedies For Gas Relief During Pregnancy" ، منشور على موقع feedmomandme.com
  8. "Eighteen ways to reduce bloating" ، منشور على موقع medicalnewstoday.com
  9. "IBS: Foods to Eat and Foods to Avoid" ، منشور على موقع gastroconsa.com
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار