غادة عبد الرازق: تكشف تفاصيل خاصة عن علاقتها بعائلتها تعرفونها لأول مرة

  • تاريخ النشر: السبت، 05 سبتمبر 2015 آخر تحديث: الإثنين، 07 فبراير 2022
غادة عبد الرازق: تكشف تفاصيل خاصة عن علاقتها بعائلتها تعرفونها لأول مرة

هي نجمة وصلت إلى ما وصلت إليه بمجهودها... هي ممثلة من النوع النادر..أثبتت أنه ليس هناك دور يصعب عليها تقديمه.. هي إمرأة تحمل جينات "بنت البلد" لا يوجد شخص يلجأ إليها إلا ويجدها تقف في ظهره.. تعيش دائماً حالة من تحدي مع من حولها.. ولم لا وهي التي استطاعت أن الوصول إلى قلوب الجمهور في الوطن العربي بأكمله... إنها النجمة غادة عبد الرازق التي كسرت قاعدة النجم الرجل وأثبتت أن المرأة الممثلة تستطيع أن تصبح نجمة.. في هذا الحوار فتحت غادة عبد الرازق قلبها وتحدثت عن الكثير من الأمور:

حوار: مروة يحيى

تصوير: خالد فضة


1- في البداية نود أن نبارك لك على نجاح مسلسل "الكابوس" الذي عرض في شهر رمضان..حدثينا عن ردود الفعل الذي وصلتك بعد عرض المسلسل؟

الحمد لله سعيدة بردود الفعل حول المسلسل كلها إيجابية، فلكل مجتهد نصيب، لم أتوقع ردود الأفعال أن تكون إيجابية بهذا الشكل خاصة كان ينتابني القلق من الفلاش باك الكثير وبداية من الحلقة 15 وحتى نهاية المسلسل أثرت كثيراً في المشاهدين سواء في مصر أو خارج مصر، أثناء سفري إلى بيروت أبلغتني المضيفة الجوية أنهم يتابعون المسلسل بشكل متواصل، ولم أتوقع المتابعة الممتازة للعمل لأنه يحمل جرعة مكثفة من الحزن والكآبة، ومن المعروف عن الشعب اللبناني أنه يحب الحياة.

2- وقع اختيارك على سيناريو "الكابوس" من ضمن سيناريوهات أخرى، وتم تأجيل مسلسل آخر كنت قد وافقت عليه، ما الذي جذبك في المسلسل وجعلك تصرين على تقديمه هذا العام؟

الورق جذبني منذ اللحظة الأولى، فبعد قراءة الحلقة الأولى طلبت قراءة باقي الحلقات، وهي المرة الأولى التي أقرأ بها جميع حلقات المسلسل مرة واحدة، فـ"الكابوس"به مشاعر كثيرة، الأم التي تحب ابنها إلى درجة أنه يراها متسلطة، وفي الوقت نفسه المسلسل ناقش قضية مهمة جداً تتعلق بتربية الأبناء في المجتمعات الشرقية وهي التفرقة بين الإبن والإبنة وتفضيل الأول على الثانية في كثير من الأوقات، وهو واقع نعيشه وموجود حتى يومنا هذا.

3- هذه هي المرة الأولى التي تتعاونِ فيها مع مؤلفة وليس مؤلف ما الفرق بين ورق مؤلفة وورق مؤلف؟

المرأة لها مذاق خاص في الكتابة، فهناك مفردات ومشاعر لا تفهمها ولا تكتبها سوى المرأة، ونقل هذه المشاعر التي تتفردت بها المرأة إلى الورق شيء ليس بالسهل ولا تفهمه ولا تشعر به سوى المرأة، ولا تستطيع أن تعبر عنه سوى إمرأة أخرى، وأثناء قراءتي وجدت الكاتبة هالة الزغندي تستخدم بعض الكلمات التي استخدمها أنا شخصياً كأم، هناك بعض الجمل الحوارية التي قالتها "مشيرة" بطلة العمل وجدت أنني أستخدمها في حياتي ومع روتانا ابنتي، السيناريو عبر عن الأم بشكل حقيقي، وهناك بعض المشاهد التي أوجعتني بشدة وكنت أشعر بها أكثر من إندماجي في الشخصية.

4- قلتِ أن القلق كان ينتابك بسبب "الكابوس"، متى شعرت بالاطمئنان؟

شعرت بالاطمئنان بداية من الحلقة 17، أنا شخصية قلوقة بطبعي، لذلك أبدأ في تحضير المسلسل قبل التصوير بأربعة أشهر، وطوال هذه الفترة لم أتناول الطعام بشكل جيد ولا أنام بشكل جيد، ما أسهل تقديم 10 حلقات ممتازة في بداية المسلسل، لكن الأصعب هو الاستمرار على نفس المستوى على مدار 30 حلقة.

5- ما رأيك في من يقول أن غادة عبد الرازق تتدخل في تفاصيل العمل بل وتختار الممثلين المشاركين فيه؟

هذا الكلام غير صحيح، جميع ترشيحات المسلسل كانت للمخرج إسلام خيري، ولكي أكون صريحة اقترحت فقط إسم الممثلة رحاب الجمل، وهذا هو الإسم الوحيد الذي اقترحته، أما باقي فريق العمل كان من اختيار إسلام خيري.

معنى هذا أنك ليست صاحبة القرار في من يعمل معك...؟

المخرج هو الوحيد المسؤول عن الاختيارات وأي شيء يتعلق بالعمل، اعتقد أن هذا الكلام صدر أثناء أزمة معينة وتحديداً أثناء تصوير مسلسل "حكاية حياة"، لكن في الوقت ذاته لم يظهر قبلها أو بعدها، وهو ما يؤكد أنني أتبع مقولة أن المخرج هو رب العمل.

6- لماذا فقدت ما يقرب من 10 كيلو جرامات من وزنك؟

أقدمت على زيادة وزني العام الماضي 10 كيلو جرامات بسبب الشخصية في مسلسل "السيدة الأولى" ثم عدت هذا العام وفقدت هذا الوزن وأكثر، يعود هذا بسبب شخصية "مشيرة" في "الكابوس"، "مشيرة" كانت تعاني من مرض السكر، وأتذكر والدتي عندما أصيب بالسكر فقدت الكثير من وزنها، لم اتبع أي حميات غذائية، واعتقد أنه بسبب تقمصي الشديد للشخصية فقدت وزني بهذا الشكل، الدور مرهق وتعبني نفسياً كثيراً.

7- على ذكر مسلسل "السيدة الأولى" الذي عرض في رمضان من العام الماضي هل تري أنه وصل إلى درجة من المتابعة والنجاح الذي توقعتيه؟

مسلسل "السيدة الأولى" كان يحمل جرعة مكثفة من السياسية والمشاهد في تلك الفترة كان قد ملّ من السياسة، وعندما طلبت من الشركة المنتجة تخفيف هذه الجرعة قوبل الطلب بالرفض، وكنت قد وقعت العقد قبل طلبي هذا وبالتالي كان هناك التزام من جانبي اتجاه الشركة، اعترف أنني لم اجتهد في المسلسل فقدت كنت متوقعة رد الفعل ولم أتوقع له النجاح الكبير الذي حظى به مسلسل "حكاية حياة" أو "مع سبق الإصرار"، اعتقد أنني لم أشعر بالشخصية أو بالعمل أثناء التصوير.

8- عندما تقدمي شخصية "بنت البلد" أو امرأة من الطبقة المتوسطة تنجح أكثر من شخصية إمرأة من الطبقة الأرستقراطية.. لماذا؟

الجمهور يشعر أنني قريبة منه أكثر في شخصية المرأة من الطبقة المتوسطة، يشعر أنني واحدة من منهم، شقيقيته أو قريبته، لذلك عندما أقدم دور إمرأة عادية تجديهم يتفاعلوا مع الشخصية بشكل أكبر عن الطبقة الأرستقراطية.

9- هل لأن كان هناك رغبة من داخلك للوصول بشكل أكبر للمشاهد ظهرت بدون مكياج وارتدت الحجاب بنفس الطريقة التي ترتديها المرأة من الطبقة المتوسطة؟

أكثر شيء يهمني هي الشخصية وكيف سأقدمها، فلا يهمني في الشخصية الشعر والمكياج والملابس، عندما أقدم شخصية مثل مشيرة من الطبقة المتوسطة لديها هموم وإبنها مقتول وتحلم بالكوابيس بالتأكيد لن تهتم بالمكياج أو بطريقة الحجاب، وهذه ليست هي المرة الأولى التي أظهر فيها بدون مكياج، فقد ظهرت في حكاية حياة بدون مكياج وأيضا في مع سبق الإصرار هناك مشاهد ظهرت فيها بدون مكياج.
 

10- دعينا نتوجه بالحديث عن حفيدتيك "خديجة وجويرية".. قلت من قبل أن خديجة غيرت حياتك فما الذي غيرته جويرية؟

جويرية أضافت المزيد من التغيير على حياتي للأجمل، فهما أهم ما حياتي حاليا، أقضي وقتي كله معهما، قبل خديجة وجويرية كان من المستحيل أن يدخل أحد إلى غرفتي أثناء نومي، لكن اليوم عندما ترغب روتانا في الدخول إلى غرفتي تدخل بهما وبالطبع عندما أراهما لا أستطيع أن أنزعج على العكس أجمل شيء أن أفتح عيناي في الصباح على وجههما، فهما قطعة من قلبي.

11- كيف تتعاملي معهما؟

أنا أدللهما، بينما روتانا هي الأم الصارمة والحازمة، وعندما يركضان إليّ للاختباء منها لا تستطيع روتانا أن تقرب منهما، أنا وحامد والدهما ندللهما كثيراً، بينما روتانا هي الأم.

12- نرى أن هناك تقارب شديد بينك وبين روتانا الفترة الأخيرة بخلاف قبل ذلك؟

هذا حقيقي أنا ورتانا حالياً أقرب إلى بعض أكثر من أي وقت مضى، فقبل ذلك روتنا كانت مشغولة بدارستها وأنا كنت أقدم أعمال فنية كثيرة بين التليفزيون والسينما، بينما حالياً الوضع اختلف كثيراً، روتانا مقيمة معي في الفيلا هي وزوجها وابنتيها، وأنا أقدم عمل درامي واحد فقط في العام وبالتالي أصبح هناك متسع من الوقت نقضيه سوياً، رمضان الماضي لم يكن هناك متسع من الوقت كي أكون معهم بسبب التصوير، لكن أي وقت آخر هو ملك لعائلتي، هم أهم ما في حياتي أسافر معهم نتشارك في أمورنا، باختصار شديد هم حياتي.

13- هل تشعري أنك تعيشين في تحد مستمر؟

هذا صحيح، ولا أعرف لماذا من يستكثرون عليّ ما وصلت إليه، فبدلاً من أن ينظر الإنسان لمن حوله وإلى ما وصل إليه غيره يركز في تحقيق أحلامه ويعمل ويجتهد ليصل إلى ما وصل إليه غيره، إذا قرر كل شخص أن يركز في أحلامه وتحقيقها والعمل عليها لأصبحت الدنيا أجمل بكثير، ولن يكون هناك غيرة أو حقد أو كراهية.

14- هل هناك أي عمل سينمائي تستعدي لتقديمه الفترة المقبلة؟

أحضر حالياً لفيلم سينمائي جديد وسوف أعلن عنه في وقته .

15- ما هي الأعمال التي تابعتيها في رمضان؟

مسلسل "طريقي"، "تحت السيطرة"، و"حارة اليهود" أريد أن أقول أنني سعيدة بالدراما هذا العام والحمد لله كان هناك أعمالاً كثيرة مميزة وجيدة.

شاهدي المزيد:

خاص غادة عبد الرازق تكشف عن التصرف الذي تقف أمامه صامتة اتجاه حفيدتيها

خاص غادة عبد الرازق: علاقتي بروتانا هي الأقوى والأقرب من أي وقت

خاص وصفة غادة عبد الرازق لحياة بدون حقد وكراهية

خاص غادة عبد الرازق تكشف تأثير مرض والدتها في حياتها الشخصية والعملية