فوائد الترمس (Lupine Beans)

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الأحد، 24 نوفمبر 2019 آخر تحديث: الأحد، 04 ديسمبر 2022
فوائد الترمس (Lupine Beans)

نحتاج في أغلب الأحيان إلى أطعمة خفيفة (سناكس)، والأفضل أن تكون صحية، سواء كانت المكسرات أو الذرة المحمصة أو الحمص أو غيرها من التسالي، وفي هذا المقال سنتعرف على صنف جديد من أصناف هذه الأطعمة اللذيذة وهو "الترمس" وسنذكر أهم المعلومات عنه مثل فوائده الصحية، وقيمته الغذائية وكيفية تناوله.

فوائد الترمس الصحية

تخفيض نسبة الكوليسترول في الدم

إن ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم يسبب مشاكل صحية كثيرة لذلك لا بد من محاولة الوقاية من ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم أو خفض نسبته في حال كانت مرتفعة.

تساعد حبوب الترمس بشكل ملحوظ على خفض نسبة الكوليسترول في الدم، بالتالي التخلص من المشاكل المرتبطة بارتفاع نسبته، لذلك في المرة القادمة التي ترى فيها بائعاً جوالاً للترمس لا تتردد بشراء القليل. [1]

ضبط نسبة الجلوكوز بالدم

من الأمراض كثيرة الانتشار في أيامنا هذه هو مرض السكري الذي يصيب كافة الأعمار لكن معظم المصابين به من كبار السن، وبسبب حساسية أجسادهم الكبيرة قد لا يستطيعون تناول الأدوية الكيميائية التي يصفها الدكتور أو قد لا يلتزمون بالجرعات.

لذلك من المهم وضع نظام غذائي صحي يدعم الأدوية المحاربة لمرض السكري، كما أن حبوب الترمس تملك خصائص تساعد على خفض نسبة السكر في الدم، لكن هذه الحبوب ليست علاجاً بحد ذاتها وإنما غذاءً يدعم العلاج الذي يصفه الطبيب المختص، ولا ينصح بتناولها بكميات كبيرة للمصابين بمرض السكري بدون استشارة الطبيب.

خفض ضغط الدم

للأسف يعاني الكثيرون من مشاكل ضغط الدم، وعلى الرغم من وجود الأدوية المساعدة لتنظيم ضغط الدم إلا أن هذه المشاكل لا تزال في ازدياد مستمر؛ لذلك من المهم جداً للأشخاص المصابين باضطرابات ضغط الدم تناول الأطعمة الصحية التي تعمل بشكل مساعد للأدوية الطبية في تنظيم ضغط الدم عند الإنسان.

كما يحتوي الترمس على مادة "الأرغنين" (حمض أساسي من الحموض الأمينية) التي تساعد على تعديل مستوى ضغط الدم.

الحماية من السكتات القلبية والدماغية

بالتأكيد جميعنا نعلم أن القلب هو أهم عضلة في جسم الإنسان حيث إن حياتنا متوقفة على عمل هذه العضلة، بالتالي لا بد من الرعاية الخاصة بها وحمايتها من كل مكروه. [1]

والترمس مهم جداً لصحة القلب حيث إنه وبحسب مقال نشر على موقع (Food To Live) المختص بفوائد الأطعمة للصحة فإن الترمس يخفض من مخاطر الجلطات والنوبات القلبية والسكتات الدماغية ويسيطر على دقات القلب، أي أن الترمس يحافظ بشكل كبير على صحة القلب والأوعية الدموية.

يساعد على إنقاص الوزن

لا بد للجميع من أن يحافظوا على صحتهم ويقلِّلوا من تناول المواد المضرة التي تسبب السمنة. لكن ماذا يمكن أن نفعل إذا اكتسبنا بضعة كيلوغرامات زائدة!؟

بالتأكيد الجواب هو المواد الغذائية الطبيعية الغنية بالألياف التي تساعد على الإحساس بالشبع لكن دون أن تكسبنا أي وزن زائد، وهناك معلومات مفادها أن البقوليات ومنها الترمس تساعد بشكل واضح على إنقاص الوزن أو المحافظة على الوزن دون اكتساب كيلوغرامات جديدة وذلك حسب نظام غذائي يضعه الطبيب المختص لدعم هذه الطريقة بإنقاص الوزن.

تحسين عملية الهضم

إن تناول أطعمة معينة قد يسبب لنا مشاكل في جهاز الهضم، تختلف هذه المشاكل من شخص إلى آخر، لكن الشيء الثابت الوحيد هو أهمية معرفة مسببات هذه المشاكل بالنسبة لنا ومحاولة الابتعاد عنها. كما يساعد الترمس جهاز الهضم على التخلص من مشاكله المتنوعة مثل انتفاخ البطن أو التشنجات المعدية أو التهاب الأمعاء. لذلك ينصح بتناول الترمس إن كنت تعاني من أي من هذه المشاكل، لا تنسَ تناول الترمس. [2]

حماية ضد السرطان

لا تزال بعض الأمراض مثل مرض السرطان مستعصية العلاج في معظمها على العلم، لذلك تتم دراسة المواد التي تساعد الطب الحديث في مقاومة هذا المرض.

فالترمس يحوي على مادة " الجينستين" (Genistein) التي تساعد على محاربة السرطان ومنع انتشاره، لكن تذكر أن الترمس لن يكفي لمحاربة السرطان بل لا بد من الاستمرار بالمعالجة المحددة من قبل الطبيب وإضافة النظام الغذائي السليم إليه.

الحفاظ على صحة العظام

هل سمعت يوماً بأهمية الحليب لصحة العظام، أو التعرض للشمس الدافئة في الصباح الباكر؟ توصل العلم اليوم إلى معلومات جديدة حول المواد التي تحافظ على صحة العظام.

كما يحتوي الترمس على نسبة عالية جداً من المنغنيز الذي يحافظ على بنية العظام القوية والصلبة، كما أنه يحوي نسبة مهمة من المغنيزيوم الذي يحافظ على كثافة العظام.

الحفاظ على صحة القولون

يعاني بعض الأشخاص من مشاكل في القولون، وتختلف خطورة هذه المشاكل حسب درجة تطورها، لكنها بالتأكيد تسبب الألم والإزعاج للشخص المصاب بها، لذلك قام العلماء بدراسة بعض الأصناف النباتية التي قد تساعد على علاج هذه المشاكل.

حسب دراسة نشرت عام 2006م على موقع (Springer Link) المختص بنشر الدراسات العلمية فإن الترمس يملك خصائص تساعد على التخلص من مشاكل القولون إذا ترافقت مع الأدوية الموصوفة من قبل الطبيب.

تعزيز المناعة

 يساعد الترمس على القضاء على مسببات الأمراض المختلفة بسبب الفيتامينات والمعادن المتنوعة التي يملكها؛ وبسبب احتوائه على فيتامين C بالتحديد فإن الترمس يساعد على مكافحة الإنفلونزا ونزلات البرد.

تحسين البشرة

يساعد تناول الترمس على التخلص من آثار الشيخوخة المبكرة ومن تبقع الجلد والتجاعيد، كما أن الترمس يغذي البشرة ويعيد لها نضارتها ورونقها.

تعزيز الشعر

بسبب نسبة البروتينات العالية في الترمس فإنه يساعد على الحصول على شعر سميك وقوي وصحي، كما أن العناصر الغذائية الموجودة في الترمس من معادن وفيتامينات تساعد على تغذية الشعر. [2]

الحماية من فقر الدم

يساعد الترمس على التخلص من فقر الدم بسبب امتلاكه كمية كبيرة من الحديد وفيتامين C، وبالتالي فإن الترمس غذاء رئيسي للمصابين بفقر الدم، حيث إنه يساعد على إنتاج "الهيموغلوبين" (المعروف باسم خضاب الدم، وهو بروتين موجود في كريات الدم الحمراء يساعد على نقل الأوكسجين إلى خلايا الجسم)، ويساعد الترمس على التخلص من أعراض فقر الدم المختلفة مثل التعب وضيق التنفس والشحوب.

القيمة الغذائية والعناصر الموجودة في الترمس

في هذه الفقرة سنتعرف على المواد الغذائية الموجودة في الترمس والتي بسببها يملك الترمس كل هذه الخصائص الطبية المهمة للحفاظ على صحتنا.

القيمة الغذائية والعناصر الموجودة في 100 غم من الترمس

المادة الغذائية

كمية المادة في 100 غرام من الترمس

الكربوهيدرات

9.88 غرام

الدسم

2.92 غرام

البروتين

15.57 غرام

فيتامين B1

0.134 ميلليغرام

فيتامين B2

0.053 ميلليغرام

فيتامين B3

0.459 ميلليغرام

فيتامين C

1.1 ميلليغرام

فيتامين D

0 ميكروغرام

الكالسيوم

51 ميلليغرام

الحديد

1.20 ميلليغرام

المغنيزيوم

54 ميلليغرام

الفوسفور

128 ميلليغرام

البوتاسيوم

245 ميلليغرام

الصوديوم

4 ميلليغرام

الزنك

1.38 ميلليغرام

الماء

71.8 ميلليغرام

الآثار الجانبية والأضرار المحتملة للترمس

الترمس ليس غذاءً مقدساً، فعلى الرغم من كل تلك الخصائص والفوائد التي يقدمها لنا الترمس لايزال يملك بعض الآثار الجانبية التي لا بد لنا من معرفتها وأخذها بالحسبان قبل تناول الترمس.

يتسبب الترمس في حالات نادرة جداً بعض الآثار الجانبية:

  • إن كنت تعاني من رد فعل تحسسي تجاه زبدة الفول السوداني فقد يسبب لك الترمس رد فعل تحسسي أيضاً.
  • قد يسبب التسمم في حالات نادرة جداً، ومن أعراض التسمم الناتج عن تناول الترمس:
  1. توسع حدقة العين.
  2. تبدلات مفاجئة في الحالة النفسية.
  3. شد اللسان وصعوبة التكلم.
  4. القيام بحركات غير منسقة (فقدان التحكم في الجسم).
  5. تسارع دقات القلب أو عدم انتظامها.
  6. ارتفاع ضغط الدم.
  7. الارتعاش.
  8. جفاف الفم.
  9. وجع البطن.

أسماء الترمس وكيفية تناوله

يُعرف الترمس في أغلب البلدان العربية (سوريا ولبنان وفلسطين ومصر والجزائر والعراق والأردن وسلطنة عمان) أما في المغرب وتونس فيُعرف باسم الفيلية المرة.

وتعود القصص بالترمس إلى عهد الفراعنة أثناء حكم الأسرة الثانية عشرة من الفراعنة أي حوالي 2000 سنة قبل الميلاد، كما انتشرت لاحقاً زراعة الترمس عند الرومان الذين زرعوه في كافة أنحاء المملكة وتعتبر اليوم مناطق حوض البحر الأبيض المتوسط أكثر المناطق التي تستهلك الترمس في العالم.

كما كان الترمس يستخدم من قبل الأمريكيين الأصليين (الهنود الحمر)، حيث بدأت زراعته في أميركا الجنوبية قبل الشمالية وبالتحديد في جمهورية البيرو كما تعرف اليوم.

الترمس من الأطعمة المهمة في السهرات واجتماعات الأصدقاء فهو يعد وجبة خفيفة ومسلية لإمضاء الوقت، يؤكل الترمس بعد نقعه بماء مملح لعدة أيام، كما يباع أحياناً في جرار مملوءة بالمياه المملحة على غرار المخللات.

ويمكن أن يؤكل بقشره الأصفر أو بإزالة قشره كما في البرتغال، ويستخدم الترمس في أوروبا وأستراليا بشكل رئيسي كمادة مضافة إلى دقيق القمح من أجل تعزيز نكهة المخبوزات وإغنائها بالمواد الغذائية.

يعد الترمس من أشهر المسليات في الوطن العربي حيث يكاد لا يغيب عن أي جلسة حميمية بين الأصدقاء والأصحاب، فهو من أشهى الأغذية الشعبية وأكثرها فائدة للجسم، لكن للأسف يملك بعض التأثيرات الجانبية السيئة؛ لذلك لا تنس مراجعة طبيبك في حال كنت تعاني من أي مشكلة صحية وذلك لتجنب تعريض صحتك للخطر.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار