كيف تحققين التوازن بين العمل والحياة الزوجية

  • تاريخ النشر: الخميس، 04 مايو 2023
كيف تحققين التوازن بين العمل والحياة الزوجية

كيف تحققين التوازن بين العمل والحياة الزوجية؟ سؤال شائع يتراود في مخيلة العديد من السيدات وحتى الرجال، قد تكون عملية تحقيق التوازن ما بين العمل والحياة الزوجية والواجبات اليومية اتجاه منزلك أمراً صعباً بعض الشيء، لتعلم كيفية تحقيق التوازن ما بين العمل والحياة الزوجية عليك بمتابعة المقال الآتي.

نصائح لتحقيق التوازن بين العمل والحياة الزوجية

يواجه الكثير من صعوبة في تحقيق التوازن ما بين العمل والحياة الزوجية مما يترتب عليه فشل الحياة الزوجية الأمر الذي قد يؤثر سلباً على جودة العمل المقدم أيضاً، بشكل عام يمكن للنصائح والإرشادات التالية أن تساعدك في تحقيق التوازن ما بين العمل والحياة  الزوجية: [1]

جدولة المهام اليومية والأسبوعية

نظراً لكثرة المهام التي تقع على عاتقك ما بين العمل والأولاد والحياة الزوجية والواجبات الاجتماعية الأخرى وما إلى ذلك يمكن لجدولة المهام اليومية والأسبوعية أن تساعدك على تحقيق التوازن المطلوب، كل ما عليك القيام به هو وضع جدول بالمهام اليومية والأسبوعية التي عليك إنجازها يمكن لذلك أن يوفر لك المزيد من وقت الفراغ الذي يمكن أن تقضيه مع من تحب.

تخصيص وقت لكل جانب من جوانب الحياة

لتحقيق التوازن المطلوب ما بين الحياة الزوجية والعمل لا بد لك من تخصيص وقت لكل أمر، وقت للعائلة، ووقت للعمل، ووقت للأشغال الأخرى ، مع الأخذ بعين الاعتبار عدم تداخل هذه الأوقات مع بعضها البعض. على سبيل المثال بإمكانك تخصيص وقت العمل خلال ساعات الصباح، ووقت أشغال المنزل إلى فترة ما بعد العصر، أما فترة المساء فبإمكانك تخصيصها لتعزيز حياتك الزوجية.

الحد من استخدام وسائل التواصل الاجتماعي

تأخذ وسائل التواصل الاجتماعي حيزاً كبيراً من يومنا، عوضاً عن قضاء الوقت على الهاتف بإمكانك إغلاقه وإتمام مهامك اليومية بشكل أسرع لتحقيق التوازن المطلوب.

تخصيص وقت لنفسك 

نعم لا داعي للاستغراب، بقيامك تخصيص وقت لنفسك ستتمكن من الحصول على الحافز لإتمام المهام الأخرى اتجاه الأخرين وحتى العمل بشكل أفضل.

الأنشطة العائلية

نظراً لإنشغالك ساعات طويلة عن عائلتك يتوجب عليك القيام بتخصيص يوم كامل من الأسبوع للقيام بالأنشطة العائلية المفضلة، لاحظ كم يمكن لهذه النصيحة أن تنعكس إيجاباً على حياتك الزوجية.

القواعد الأساسية لنجاح الحياة الزوجية

هل تعاني من صعوبة إنجاح علاقتك الزوجية مع كثرة كل الأعمال والمهام الموكلة إليك؟ فيما يلي بعض النصائح التي يمكن أن تساعدك في إنجاح علاقتك الزوجية:[2]

التواصل البصري

احرص على النظر في عيني شريك عند التحدث إليه، الحفاظ على الاتصال البصري يخبر الشريك بأنه يحظى باهتمامك الكامل.

تعلم مهارات الاستماع

الاستماع هو أكثر ما يفضله الشريك عوضاً عن طرح الأسئلة وتقديم النصائح قم بالاستماع إلى شريكك والتركيز على ما يقوله، جرب أن تضع نفسك مكانه، يحب الشريك أن يشعر بتعاطف من يحب معه.

ركز على جودة الوقت عوضاً عن كميته 

يعتقد العديد من الأشخاص أنه يمكن تحقيق التوازن ما بين العمل والحياة الزوجية من خلال قضاء أكبر وقت ممكن في كليهما ولكن الحقيقة هي أن جودة الوقت أهم بكثير من كميته، فيما يلي بعض النصائح التي يمكن أن تساعدك في قضاء وقت نوعي مع شريكك وعائلتة:

  • التخطيط المسبق للقيام بشيء جديد.
  • خلق روتين يومي للتواصل مع شريكك، على سبيل المثال تناول الطعام سوياً.
  • إثبات الوجود في الأوقات الصعبة.

أسباب فشل التوازن بين العمل والحياة الزوجية

هناك أسباب عدة قد تجهلها وقد تكون السبب وراء فشل تحقيق التوازن بين العمل والحياة الزوجية فيما يلي أبرز هذه الأسباب:

  • العمل لساعات طويلة، يترتب عليه الشعور الدائم بالتعب، مما يؤثر سلباً على الحياة الزوجية.
  • زيادة المسؤوليات في المنزل، على سبيل المثال قدوم فرد جديد إلى المنزل كطفل أو أحد كبار السن. 
  • زيادة المصاريف دون زيادة الراتب، أشارت الدراسات إلى أن عدد كبير من الموظفين أشاروا إلى هذا السبب كواحد من الأسباب الرئيسية لفشل التوازن بين العمل والحياة الزوجية.
  • زيادة المسؤوليات في العمل، مما يؤثر سلباً على الصحة النفسية والجسدية للفرد والذي ينعكس سلباً على الشريك.

قد تكون عملية تحقيق التوازن بين الحياة الزوجية والعمل أمراً صعباً بعض الشيء ولكن مع القليل من المساعدة والتنظيم والتفهم ستتمكن من تحقيق ذلك.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار