كيف تربين طفلك ليصبح رجلا مسؤولا

  • تاريخ النشر: الخميس، 23 نوفمبر 2023
كيف تربين طفلك ليصبح رجلا مسؤولا

كيف تربين طفلك ليصبح رجلا مسؤولا؟ قد تكون عملية تربية الطفل ليصبح رجلاً مسؤولاً صعبة بعض الشيء، هناك مجموعة من القيم التي يجب أن يربى عليها طفلك ليصبح إنساناً سوياً يقدر نفسه ومن حوله، للتعرف على هذه القيم تابعي المقال الآتي.

كيف تربين طفلك ليصبح مسؤولاً

مع انتشار التكنولوجيا الحديثة ازداد توجه الأطفال الحالي لها، فعوضاً عن مساعدة الوالدين والقيام بالواجبات المنزلية بدء الأطفال بالتوجه إلى الألعاب الإلكترونية كبديل ممتع لقضاء يومهم، على الرغم من أهمية مواكبة طفلك لتطورات العصر ولكن هذه التكنولوجيا لن تخلق من طفلك رجلاً إنما ستعزله عن العالم الخارجي الذي سيلعب دوراً في تكوين شخصيته، حتى يصبح طفلك رجلاً مسؤولاً لا بد أن تتم تربيته على مجموعة من القيم، نذكر فيما يلي أهمها: [1]

اسمحي لطفلك بالتنافس مع الآخرين 

من الأمور التي تجذب الأطفال هي المنافسة مع الآخرين، بإمكانك تحويل هذه النقطة لصالحك لدفع طفلك للقيام بالواجبات المنزلية والمدرسية والاعتماد أكثر على نفسه. إلى جانب ذلك اسمحي لطفلك بالمشاركة بالرياضات الجماعية والمسابقات في مجال اهتمامه، التحدث مع الآخرين والمشاركة بالفعاليات المختلفة ستعزز شخصية طفلك ليصبح أكثر مسؤولية.

كلفي طفلك ببعض المهام المنزلية 

اجعلي طفلك مسؤولاً عن بعض المهام المنزلية، بإمكانك تعليق ورقة بمهام كل طفل في المنزل، يمكن لتعزيز طفلك في حال الالتزام بالواجبات المنزلية أن يجذبه لإتمام هذه المهام. قد يجد البعض أن مشاركة الطفل في الأعمال المنزلية دون جدوى ولكنها مع مرور الوقت ستخلق من طفلك رجلاً مسؤولاً وستعلمه أهمية مشاركة جميع أفراد المنزل بالمهام والواجبات المطلوبة.

شجعي طفلك على تجربة الأمور الجديد

كيف يمكن لطفلك أن يتعلم دون أن يقوم بتجربة ما يثير اهتمامه؟ على سبيل المثال في حال اتخاذ طفلك قرار العمل خلال العطلة الأسبوعية لعدة ساعات شجعيه على ذلك ولا تقفي في وجهه. العمل سيعلمه الانضباط وتحمل المسؤولية.

ادفعي طفلك لمواجهة مخاوفه

بقضاءك بعض الوقت مع طفلك ستتمكن من اكتشاف الأمور التي تثير قلق وخوف طفلك، عند ايجاد هذه الأمور ادفعي طفلك لمواجهتها، قد تذهلين من شجاعة طفلك على مواجهة مخاوفه والتغلب عليها.

علمي طفلك السلوكيات اللبقة

ليكون طفلك رجلاً مسؤولاً ومهذباً لا بد لك من تعليمه السلوكيات اللبقة، على سبيل المثال الوقوف عند دخول شخص كبير إلى المكان، احترام الآخرين، فتح الباب للنساء، مساعدة كبار السن في حمل الأدوات الثقيلة وغير ذلك.

علمي طفلك الاستقلالية ووجيهه لاتخاذ القرارات السليمة

قد يخطأ طفلك في بعض الأحيان ولكن من منا لا يخطأ، لا تغضبي على طفلك عندما يقع في الخطأ، قومي بتوجيهه لاتخاذ القرارات الصحيحة واسمحي له بإنفاق المال ضمن الميزانية المسموحة. قد تتفاجئين بقيام طفلك بجميع الأمور التي قمت بتربيته عليها في حال غيابك. 

اختيار الأصدقاء

يؤثر الصديق بشكل كبير على صديقه، لذلك لا بد لك من تعليم طفلك الطريقة الصحيحة لاختيار الأصدقاء وبالأخص خلال مرحلة المراهقة.

الشخصية المثالية 

كوني مثالية أمام طفلك ليكون مثلك في المستقبل، شاركي أباه في اتخاذ القرارات والعمل ولا تحصري نفسك بالمطبخ وتنظيف المنزل، كوني مسؤولة ليتعلم طفلك كيف يكون مسؤولا منك.

عوامل تؤثر على شخصية طفلك وتجعله غير مسؤولاً

هناك بعض الأخطاء الشائعة التي يقع بها بعض الآباء وتؤثر على شخصية الأطفال، فيما يلي أبرز هذه الأخطاء: [2]

القيام بالمهام التي يمكن لطفلك القيام بها عنه

قيام طفلك بالواجبات الموكلة له تساعده على تعلم مهارات الحياة اليومية التي ستصقل شخصيته وتجعله رجلاً مسؤولاً، يمكن لبعض الأمور أن تجعل طفلك غير مسؤولاً منها:

  • تنظيف ألعابه عوضاً عنه.
  • تعليق ملابسه على الرغم من إمكانية الوصول إلى الخطاف.
  • صب الماء والطعام لطفلك في حال قدرته على ذلك.  

عدم الطلب من طفلك القيام والالتزام ببعض المهام التي يمكن أن تجعله مسؤولاً

قد لا يحاسب بعض الآباء أطفالهم على السلوكيات الصادرة عنهم لأسباب مختلفة من أبرزها قد يكون ضيق الوقت، فيما يلي بعض الأمثلة على الإفراط في تدليل الأطفال:

  • إلغاء المخططات العائلية لعدم رغبة طفلك بالذهاب معك أو حضورها.
  • إتمام بعض المهام عن طفلك لسوء الظروف، على سبيل المثال إخراج القمامة عن طفلك لبرودة الجو.
  • عدم التزام طفلك بالجدول اليومي الخاص به، على سبيل المثال السهر لساعات متأخرة خلال أيام المدرسة. 

الإفراط في تقديم الأمور المادية لطفلك 

الالتزام بتقديم أفضل الأمور لطفلك قد تجعل منه طفلاً مدللاً وصعب الإرضاء، قدمي لطفلك الأمور المادية ضمن الحد المقبول مع الأخذ بعين الاعتبار أهمية حرمانه في حال عدم الالتزام بالواجبات المطلوبة.

كانت هذه أهم المعلومات حول كيف تربين طفلك ليصبح رجلا مسؤولا، التربية السليمة تحتاج إلى تعاون بين كلا الوالدين، اطلبي المساعدة من زوجك لتربية طفلك ليصبح إنساناً سوياً يقدر نفسه ومن حوله.
 

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار