كيف يؤثر الطقس البارد على بشرتكِ؟ وكيف تحمينها من آثاره؟

  • تاريخ النشر: الإثنين، 28 ديسمبر 2015 آخر تحديث: الأحد، 06 فبراير 2022
كيف يؤثر الطقس البارد على بشرتكِ؟ وكيف تحمينها من آثاره؟

   في وقت تغيب فيه أشعة الشمس فتريح البشرة قليلاً من عناء الحروق والاحمرار والتهيّج، فإن الشتاء يأتي هو الآخر بمتاعبه الخاصة بالبشرة، والتي يتربّع الجفاف على رأسها، عدا عن التهيّج والحكة في مرات.

فيما يلي وسائل هامة لا بد من اتباعها لتجنّب متاعب البشرة في فصل الشتاء:

- التنظيف باستخدام مستحضرات لطيفة: إن كان لا بد من مراعاة استخدام مستحضرات لطيفة على البشرة دوماً، فإن الشتاء ينطوي على ضرورة أكبر في هذا السياق؛ إذ لا بد من استخدام مستحضرات تنظيف وتقشير لطيفة ومناسبة للبشرة الحساسة.

- الترطيب: للترطيب أهميته الدائمة طوال فصول السنة، لكنه يحتلّ أهمية عظيمة في الشتاء؛ ذلك أن عليكِ استخدام المرطبات المركزة لمنع جفاف البشرة، وخصوصاً عند الخروج في أجواء باردة جافة، كذلك قبل النوم وبعد الاستحمام. ننصحكِ بزبدة الجسم والوجه؛ ذلك أنها تملك خاصية ترطيب مركّزة مقارنة بغيرها من أنواع اللوشن والكريمات.

- شرب الماء بكثرة: قليلاً ما نتذكر شرب الماء في نهارات الشتاء الباردة، بعكس الصيف، لكن عليكِ إبقاء الأمر في ذهنكِ؛ ذلك أن نسبة الجفاف ترتفع في الشتاء بسبب قلة الماء الذي نتناوله، ما يؤثر بالتالي على البشرة، ويعدّ تناول الفواكه والخضروات تابعاً لهذا البند أيضاً.

- القطنيات: حاولي ألاّ يلامس الصوف جسدكِ مباشرة في فصل الشتاء؛ ذلك أنه يتسبب في مرات كثيرة بتهيّج البشرة واحمرارها. ارتدي ملابساً قطنية ناعمة ملامسة لبشرتكِ، واتركي الطبقة الصوفية بعيدة عن جلدكِ مباشرة.

- الأقنعة والتدليك بالزيت: كثيراً ما ننسى هذين البندين في فصل الشتاء. عليكِ بأقنعة الترطيب وتدليك فروة الرأس وبشرة الوجه والجسم بالزيت، لا سيما زيت الزيتون؛ للحدّ من آثار الجفاف والخشونة.

- الماء الفاتر وليس الساخن: حاولي ألاّ تنزلقي لفخّ الماء الساخن الذي يعدّ مغرياً كثيراً في الشتاء؛ ذلك أنه يتسبّب بجفاف مضاعف للبشرة وقد يفضي للتشقّقات. استعيضي عنه بالماء الفاتر الذي يحافظ على بشرتكِ وشعركِ وصحتكِ العامة.

- لا تنسي واقي الشمس: حتى وإن كان النهار غائماً. الشمس هناك وإن لم تلحظيها بقوة. ضعي طبقة رقيقة من واقي الشمس ولا تهمليها حتى في الشتاء.

- تجنبي المكياج في الأجواء المغبرّة: مخافة أن تلتصق الرمال المتطايرة بالمكياج لا سيما مكياج العينين، فتؤدي لكثير من الضرر.

 
 
 
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار