كيفية عمل روبوت المحادثة

  • تاريخ النشر: السبت، 25 مارس 2023
كيفية عمل روبوت المحادثة

تزداد شعبية برامج وأنظمة روبوتات المحادثة والتي قد لا تحتاج الى كتابة كودات برمجية، حيث توفر لمختلف مستخدمي الأعمال الأدوات اللازمة لإنشاء روبوتات المحادثة والمتعددة الاستخدامات، وذلك بسرعةو دون الحاجة إلى المساعدة من قسم تكنولوجيا المعلومات.

تتميز معظم برامج روبوتات المحادثة بواجهة رسومية بسيطة خالية من التعقيد، ورغم ذلك، فإن بعض برامج روبوتات المحادثة لها عيوب، فإن بعضها تفتقر إلى قدرات هامة مثل الاتصال بتطبيقات وأنظمة الطرف الخارجي، أو حماية إمكانية الوصول، أو المراقبة والتحليل.

ما هي روبوتات المحادثة

هي أنظمة ذكاء اصطناعي مصممة للتفاعل مع الأشخاص من خلال الرسائل النصية أو الواجهة الصوتية، حيث تعمل على توفر المعلومات وحل المشكلات بشكل أسهل وأسرع من ذي قبل. 

أنواع روبوتات المحادثة

  1. روبوتات المحادثة الداعمة: يساعد العملاء على حل مشكلة معينة ولديهم القدرة على التنقل عبر مجموعة واسعة من الأسئلة الشائعة.
  2. روبوتات المحادثة الماهرة: وهي مجهزة بميزات البرمجة اللغوية العصبية، لأداء وظائف محددة، وهي سريعة في الاستجابة واتباع أوامر العملاء. 
  3. روبوتات المحادثة المساعدة: تم تصميم هذه الروبوتات لتكون قادرة على إجراء محادثات غير رسمية، تمامًا مثل المساعد الحقيقي، ويتم دمجها مع العديد من الأنظمة الأساسية الأخرى مثل توصيل الطعام وبوابات الدفع وغيرها. 
  4. روبوتات المعاملات: تعمل كحلقة وصل بين المصادر الخارجية والداخلية، فهي تساعد في تسريع اجراء المعاملات المختلفة.  
  5. الروبوتات المعلوماتية: مهمتها الأساسية هي استخراج وجمع المعلومات من المصادر البشرية أو عبر الإنترنت وتوزيعها.  [1]

معايير اختيار برنامج روبوت المحادثة

سهولة الاستخدام

  • هل البرنامج معروض كخدمة، أم ستحتاج إلى إشراك تكنولوجيا المعلومات للتثبيت والتحديثات؟
  • هل يمكن لمستخدمي الأعمال أو الخبراء المتخصصين استخدام هذه البرامج بسهولة؟

الاتصالات والقنوات

  • هل سيتمكن برنامج الدردشة الآلي من الاتصال بالأنظمة والخدمات الداخلية أو الخارجية؟
  • هل يمكنك نشر روبوت المحادثة على القنوات مختلفة، مثل مواقع الويب والتطبيقات والأنظمة الأساسية للمراسلة؟

تأليف المحتوى والتخصيصات

  • هل يدعم البرنامج ميزات إمكانية الوصول واللغات المتعددة والقدرة على التحكم في كيفية تفاعل الموضوعات أو كيفية سير المحادثات؟
  • هل البرنامج مرن بما يكفي للسماح لك بتخصيص روبوت المحادثة للعلامة التجارية للشركة؟

المراقبة والتحليلات

  • هل يشتمل البرنامج على تحليلات لتحديد كيفية الأداء، ومستويات رضا العملاء؟
  • هل أنت قادر على إجراء تعديلات بسرعة على برنامج روبوت المحادثة بناءً على النتائج؟

الأمان والامتثال

  • هل يقدم البرنامج ميزات للمصادقة أو أي وظائف أخرى لتعزيز الأمان؟
  • هل يمكن أن يساعدك البرنامج في تلبية معايير الشهادة ومتطلبات الامتثال؟ [2]

كيفية إنشاء روبوت محادثة

  • حدد الغرض من روبوت المحادثة الخاص ومكان وضعه
    "ماذا سيفعل روبوت المحادثة الخاص بك؟" هل تريده أن يجيب على الأسئلة، أو يتواصل مع العملاء، حاول أن تكون محددًا، حيث سيساعدك ذلك في تحديد ميزات الروبوت لاحقًا.
    حدد قناة الاتصال الأساسية الخاصة بك وحدد المكان الذي تتفاعل فيه مع المستخدمين، حيث يمكنك وضعه على موقعك الالكتروني، في برامج المراسلة، على مواقع التواصل الاجتماعي.
  • صمم محادثة وفكر في الرسالة الترحيبية
    حدد الرسالة الأولى لروبوت المحادثة الخاص بك، استخدمها كمحفز لبدء الاتصال، مثل ابداء التحية وتقديم بعض المساعدة للمستخدم، ثم ضع سيناريو لتدفق المحادثة في الروبوت، يمكنك أيضًا التفكير في أنواع الأسئلة، مثل الاختيار من متعدد، والسماح للمستخدمين بتحديد الاستعلام عن طريق النقر فوق زر السؤال أو كتابة الطلب.
  • اختر النظام الأساسي لبناء روبوتات المحادثة
    في هذه الخطوة، تحتاج إلى تحديد نظام الأساسي حيث يمكنك استخدام العديد من الأدوات لإنشاء روبوتات محادثة.
    يمكنك استخدام أدوات إنشاء روبوتات المحادثة الجاهزة للاستخدام، والتي تسمح بإنشاء روبوتات محادثة بدون برمجة، مثل: ChatBot و Chatfuel .
    خيار آخر هو استخدام أنظمة باستخدام البرمجة، ومن الأفضل تفويض هذه المهمة لفريق التطوير، ومن أشهر هذه الأنظمة: Microsoft Bot Framework ، و IBM Watson.
    اختيارك سييعتمد على الغرض من استخدم روبوت المحادثة، إذا كنت ترغب في إنشاء روبوت محادثة يوفر حلاً مخصصًا وبميزات أكثر تعقيدًا، فعليك اختيار البرمجة، أما إذا كان الهدف السرعة والبساطة فإن روبوتات المحادثة الجاهزة هي الخيار الأفضل.
  • تدريب الروبوت الخاص بك
    هذه الخطوة مطلوبة فقط لروبوت محادثة التي تستخدم الذكاء الاصطناعي، حيث يتم إعداد روبوتات المحادثة لفهم نوايا المستخدمين بشكل أفضل، من خلال استخدام مجموعات البيانات الخاصة بك، مثل رسائل البريد الإلكتروني المستلمة أو استفسارات الدعم، وذلك لتعليم الروبوت الخاص بك لفهم الطرق المختلفة التي يمكن للعملاء من خلالها إرسال طلباتهم.

  • اختبر الشات بوت
    مثل أي برنامج آخر، يجب عليك اختبار روبوت المحادثة، جرب سيناريوهات محادثة مختلفة لترى كيف سيتصرف الروبوت للعمل على تحسينه إذا لزم الأمر. [3]

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار