ما تأثير مشاهدة التلفاز أثناء الطعام على الأطفال

  • تاريخ النشر: الأحد، 26 سبتمبر 2021 آخر تحديث: الإثنين، 17 أكتوبر 2022
ما تأثير مشاهدة التلفاز أثناء الطعام على الأطفال

يمكن أن يؤثر وقت مشاهدة التلفاز على تغذية طفلك، حيث يقضي العديد من الأطفال وقتًا طويلاً أمام التلفزيون وتظهر الأبحاث أنهم يتأثرون بسهولة لاختيار الأطعمة التي يرونها معلن عنها، بعض الأطعمة المعروضة في الإعلانات التجارية لا تقدم لهم أي خدمة عندما يتعلق الأمر بتغذية أدمغتهم وأجسادهم، بل الكثير منهم غني بالدهون الصلبة والسكريات المضافة والصوديوم أو السعرات الحرارية وغالبًا ما يفتقرون إلى الفيتامينات والمعادن والألياف الغذائية.

تأثير مشاهدة التلفزيون على طعام الطفل

تجنب مشاهدة التلفاز أثناء الأكل. كعائلة توافق على عدم مشاهدة التلفزيون أو استخدام الأجهزة الإلكترونية الأخرى أثناء الوجبات أو أثناء تناول الوجبات الخفيفة، كما أن تناول الطعام معًا بانتظام دون عوامل تشتيت يوفر فرصة لتعزيز الأكل الصحي والترابط الأسري.

مشاهدة برامج الأطفال بدون إعلانات، ضع في اعتبارك مشاهدة عروض الأطفال على المنصات التي تسمح لك بالتقدم السريع من خلال الإعلانات التجارية أو تلك التي لا تتضمن إعلانات تجارية. تعد مشاهدة العروض على محطات التلفزيون العامة خيارًا آخر.

اقضوا بعض الوقت معًا في تعلم المزيد عن الأطعمة، حاول زراعة حديقة أو زيارة سوق المزارعين أو تصفح قسم المنتجات في متجر البقالة إن أمكن. يمكن تعليم الأطفال الأكبر سنًا كيفية استخدام ملصق حقائق التغذية والمساعدة في التسوق لشراء أطعمة صحية.

دع الأطفال يساعدون في المطبخ، الأطفال الصغار لديهم استعداد للتعلم ورغبة حقيقية في المساعدة. يعد هذا وقتًا رائعًا للتعريف بسلامة الغذاء، مثل غسل اليدين قبل التعامل مع الطعام، وتعيين مهام بسيطة، مثل إعداد المائدة أو تمزيق أوراق الخس للسلطة، فهذه أفضل طريقة للـ تقليل من مخاطر التليفزيون على الطفل

ضع حدودًا حول وقت الشاشة. يقضي الأطفال من جميع الأعمار وقتًا أطول أمام التلفزيون والأجهزة الإلكترونية الأخرى. على الرغم من أن بعض هذا الوقت يتضمن أنشطة تعليمية، إلا أنه لا يزال هناك قلق بشأن كيفية تأثيرها على صحتهم وتطورهم. توصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بما لا يزيد عن ساعة واحدة في اليوم من وقت الشاشة للأطفال من سن 2 إلى 5 سنوات واستخدام خطة وسائط عائلية للأطفال في سن المدرسة.

كن قدوة جيدة. يتعلم الأطفال كثيرًا من خلال مراقبة الآخرين. بصفتك أحد الوالدين، فإن اختيار الأطعمة والمشروبات الصحية، مع الحد من استخدام الأجهزة الإلكترونية، قد يساعد في تعزيز العادات التي تحاول تشجيعها لدى أطفالك.

الآثار السلبية للتلفزيون على الأطفال

يؤثر التلفزيون سلباً على الأطفال أيضًا، يبدو أن الآثار السلبية لمشاهدة التلفيزيون تفوق التأثيرات الإيجابية عندما لا تنتبه لها. فيما يلي بعض الطرق التي يمكن أن يكون للتلفزيون من خلالها تأثير سيئ على أطفالك.

الحد من النشاط البدني

يقلل الإدمان على البرامج التلفزيونية من مقدار النشاط البدني عند الأطفال. في بعض الأحيان ، يرفضون فعل أي شيء آخر غير مشاهدة التلفزيون طوال اليوم، قلة النشاط البدني المناسب ووقت طويل أمام الشاشات يمكن أن يؤدي إلى مشاكل في الرؤية، أشارت الأبحاث أيضًا إلى وجود علاقة مباشرة بين وقت مشاهدة التلفاز والسمنة عند الأطفال.

التأثير على التنمية الاجتماعية للطفل

الأطفال الذين يشاهدون التلفزيون كثيرًا ليس لديهم وقت للعب أو التواصل الاجتماعي، يمكن أن يؤثر التفاعل الأقل أو المنعدم مع الأقران على تنميتهم الاجتماعية. يستهلك التلفاز الوقت الذي يحصلون فيه على التفاعل مع الأطفال الآخرين في دائرتهم الاجتماعية ، مما قد يؤثر على معرفتهم وفهمهم للتفاعلات الاجتماعية والسلوك.

يؤثر على نمو الدماغ وسلوكه

قد تكون البرامج التلفزيونية تعليمية، لكن المشاهدة المفرطة قد تؤثر على نمو دماغ طفلك، وفقًا للدراسات إن أول عامين من حياة طفلك مهمان جدًا لنمو الدماغ، وجد الباحثون أن مشاهدة التلفزيون لفترات طويلة قد تقلل من القدرات المعرفية المتعلقة بالذاكرة قصيرة المدى، والقراءة المبكرة، ومهارات الرياضيات، وتطوير اللغة.

تشير دراسة أخرى أجرتها جامعة جون هوبكنز إلى أن الأطفال الصغار الذين يشاهدون التلفزيون لأكثر من ساعتين في اليوم يمكن أن يعانون من مشاكل سلوكية، لابد من الحد منها من أجل تعديل سلوك الطفل.

التعرض لمشاهدة محتوى غير لائق

قد لا تتمكن دائمًا من التحكم في ما يشاهده طفلك على التلفزيون، قد يؤدي التعرض المبكر لمحتوى غير لائق يتضمن الجنس والكحول والمخدرات إلى إثارة أسئلة لدى الأطفال، وقد تكون إجاباتهم معقدة للغاية بالنسبة لهم. أسوأ جزء هو أن التعرض المبكر يمكن أن يمنحهم رؤية مشوهة لهذه العناصر.

إن العنف الذي يتم تصويره في ضوء "إيجابي" في أفلام الأبطال الخارقين وما شابه ذلك يمنحهم فكرة أنه من "المقبول" أن تكون عنيفًا، لذلك قد يبدأ الأطفال الذين يشاهدون البرامج التلفزيونية القائمة على الأبطال الخارقين في الاعتقاد بأن العنف ليس سيئًا.

قد يشجع حتى السلوك العنيف والعدواني لدى بعض الأطفال، مما قد يضر بنموهم الاجتماعي، في بعض الأطفال، قد يظهر هذا السلوك على الفور بينما قد يظهر لدى البعض خلال السنوات اللاحقة.

يسبب التلفيزيون نظرة مشوهة للعالم

قد يؤدي التلفزيون إلى "متلازمة العالم اللئيم" عند الأطفال والمراهقين، قد تضخم الأفلام والبرامج التلفزيونية الأخرى الواقع وتخلق مشاهد عنيفة للغاية على الإنترنت، والتي قد تكون مرعبة للأطفال، قد يعطي مقدار العنف والأسلحة المستخدمة في التلفاز انطباعًا بأن العالم مكان غير آمن بالنسبة لهم.

في الوقت نفسه قد تؤدي عروض الرسوم المتحركة والرسوم المتحركة، التي تقلل من تأثير العنف، إلى تقليل حساسية الأطفال تجاه الأحداث الواقعية.

اعتماد عادات غذائية خاطئة

الاستهلاك الآخر للتلفزيون هو النزعة الاستهلاكية. يعرض عدد الإعلانات التي يشاهدها الطفل على التلفزيون مجموعة متنوعة من العلامات التجارية والمنتجات التي قد لا يحتاجون إليها، تشجع الإعلانات التجارية الأطفال على تناول الأطعمة والمشروبات غير الصحية.

يبدأ الأطفال في الاعتقاد بأن الوجبات السريعة والآيس كريم والمشروبات الغازية جيدة، يصبح الآباء ضحايا النزعة الاستهلاكية حيث يصر الأطفال على شراء شيء ما يشاهدونه على التلفزيون. إنهم مجبرون على إنفاق الأموال على أشياء يريدها أطفالهم ولا يحتاجونها.