ما هو العطر الذي سوف تختارينه لفصل الخريف؟

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 21 سبتمبر 2016
ما هو العطر الذي سوف تختارينه لفصل الخريف؟

تفوح روائح الحمضيات والفاكهة من عطور الصيف بقوة، ما يزيد من الحماسة والاندفاع ويدفع إلى الشعور بالانتعاش، أي أنها تشبه تماماً طبيعة فصل الصيف. هذه الروائح لا تتناسب مع جميع الفصول، بل تبدو غير محبّبة في أوقات معينة من السنة؛ لذلك يجب التفريق بين العطور المناسبة للصيف وتلك المناسبة للخريف مثلاً بمكوناتها. ولكن ما هي العطور التي تناسب فصل الخريف فعلاً؟

 فيما يخصّ عطور الخريف، ينصح خبير العطور ديميتري ويبر في البداية بالعطور البودرية. وهي العطور التي تكون لها رائحة قريبة إلى حدّ ما من رائحة مستحضرات التجميل ورائحة عطور وبودرة الأطفال.
ومن أهمّ مكونات رائحة هذه العطور زهرة السوسن الممزوجة بالفانيليا، وكذلك زهرة البنفسج وزهرة اللوز مع الفانيليا..

فهذه الزهور تُصنع منها العطور البودرية أو العطر الباودر، الذي يعدّ من أكثر العطور رواجاً في الخريف. وهذه العطور عادة ما تكون مركزة وذات ذوق رفيع وأنيقة مثل الروائح الفرنسية.
يمكنك أيضاً استعمال العطور الجريئة، كالعطور الخشبية أو تلك التي تفوح منها رائحة الورود؛ عندما تبدأ الحرارة بالانخفاض.

ومن أهمّ عائلات العطور رواجاً في الخريف للعام 2016: 
العطور الخشبية والشرقية والباودر؛ فهي حميمية وتوحي بالدفء، كما أنَّ رائحة المساحيق التجميلية التي كانت تستخدمها الجدات دافئة وتمنحك إحساس الملمس الناعم.

العطور الخشبية: تحتوي اللمسة الشرقية الدافئة، ومنها خشب الصندل.
الأورينتل: تحتوي روائح التوابل والبذور، مثل الفلفل والفاصوليا والفانيليا واللبان. 
كل شيء قديم يتجدَّد
هناك الكثير من العلامات التجارية التي تعود تدريجياً وتجلب الحنين إلى الماضي؛ يقول ديمتري: إننا نميل إلى العطور التي تجعلنا مرتاحين وتنسينا العالم الخارجي، فإننا نعود إلى الماضي والأسرة ونسترجعه بهذه الروائح. 

أكثر من طبقة من العطور
لتحصلي على رائحة فوّاحة تنتشر في المكان، فأنت بحاجة في الأشهر الباردة إلى وضع طبقة من الكريم ذي العطر الفواح بعد الاستحمام، ومن ثم رشّ رذاذ العطر على ملابسك الشتوية أو السميكة. ومن الفخامة أن ترشي العطر على جواربك الطويلة ليزيد ذلك من رائحتك الجذابة.  ولكن تأكدي من غسل ملابسك جيداً في نهاية الخريف، لتستقبلي الشتاء بروائح جديدة دون أن تكون روائح الخريف عالقة بها.

بشكل عام يُصنع كلُّ عطر من ثلاثة أجزاء أساسية:
الجزء الأعلى: غالباً تكون مكوناته من أحد هذه العناصر (البنفسج، أو براعم البرتقال، أو رحيق الزهور، أو الفريز، أوالزنجبيل، أوالعسل).
القلب: مكوناته الأساسية زهرة السوسن. 
القاعدة: خشب الصندل وعشب الباتشولي، اللذين مازالا محافظين على الغموض بجاذبيتهما.