نصائح للتعامل مع الزوج النرجسي

  • تاريخ النشر: الإثنين، 30 يناير 2023
نصائح للتعامل مع الزوج النرجسي

يلعب بعض الرجال ذوو الشخصيات النرجسية ألعابًا ذهنية لمحاولة إخفاء شعورهم بعدم الأمان. إنهم يحبون أن يكونوا مسيطرين وأن يستخدموا تكتيكات تلاعب في العلاقة. حتى بالنسبة لشيء صغير مثل النزهة، يمكنه أن يلومك عليه إذا لم تسر الأمور بالطريقة التي يريدها. سيقنعك أن هذا كله خطأك، حتى لو لم يكن كذلك. في النهاية قد تذهبين للنوم والدموع في عينيك. ليس من السهل دائمًا اكتشاف الألعاب الذهنية التي يلعبها الرجل النرجسي على النساء. لكن يجب أن تكون على دراية بالألعاب الذهنية في العلاقة وكيفية التعامل معها.

كيفية التعامل مع الزوج ذي الشخصية النرجسية

إن الرجل النرجسي يسعى إلى القوة العاطفية من خلال الإساءة إلى النساء في حياتهم لأنهم محبطون ويفتقرون إلى الثقة بالنفس، عندما يمارس الرجال السيطرة على النساء في حياتهم، فإنه يوفر لهم الهدف والشعور بالسيطرة، مما يجعلهم يشعرون بأهميتهم.

اللوم المستمر على أخطائه

اللوم سلاح قوي في أيدي الرجال الذين يمارسون ألعاب العقل. غالبًا ما يكون لوم الآخرين على الأحداث غير السارة مؤلمًا، خاصة إذا لم تكن مدركًا لأخطائك. غالبًا ما يكون إلقاء اللوم على النساء أسلوب إسقاط يستخدم في ألعاب ذهنية الرجال غير الآمنة. إنهم مدركون لخطئهم، لكن لا يمكنهم قبوله. المرحلة التالية هي التنفيس عن غضبهم تجاه المرأة.

ماذا تفعلين مع اللوم المستمر

استشرى صديقًا مقربًا أو قريبًا بعد تحليل السيناريو لمعرفة مصدر المشكلة. وجهات النظر المختلفة تضع لك منظورًا واضحًا وموضوعيًا سيساعدك في اكتشاف خطوتك التالية، إذا استمر في الأخطاء وإلقاء اللوم عليك في كل مرة، فلا فائدة من الاستمرار في علاقة سامة.

الشعور المستمر بالذنب

كثيرًا ما يستخدم الرجال غير الآمنين الشعور بالذنب والعار كاستراتيجيات عقلية تجاه النساء. يسعد الرجل الذي ينغمس في ألعاب العقل في جعل شريكته يشعر بالفزع بسبب خطأ ارتكبه ويهينها في كل فرصة. على سبيل المثال يصل متأخراً إلى العمل ويجعلها تشعر بالذنب لأنها تركته ينام لفترة أطول وعدم إيقاظه. يخطط لإحراجها من خلال طرح أخطائها السابقة وخلفيتها. يحدث هذا كثيرًا عندما تتفوق عليه في موهبة أو نشاط معين.

ماذا تفعلين مع الشعور بالذنب

حددي مشاعرك وعبري عنها له بهدوء وأقري أن الموقف ليس عنك. هذا لا يجعله ناجحًا، لكنه سيوفر عليك الشعور بالذنب والخجل من شيء لم تفعله. لا تدعي الأفكار السلبية تؤثر عليكِ، وأكدي له أن ملاحظاته ليس لها تأثير عليكِ.

الاستعانة بكل ما يخصك

يمكن للرجل الذي يمارس ألعابًا ذهنية أن يكون أحيانًا شخص يحمل صفة الطمع. وبالتالي يأخذ منك شيئًا بينما يعد بفعل المزيد. على سبيل المثال كثيرًا ما يقترض المال ولكنه لا يسدده أبدًا. عندما سُئل عنه يقول إنه من البجاحة أن تطلبي منه المال، أو يهرب بعدم استطاعته رده، وأنك شخص غير مراعى.

ماذا تفعلين مع أخذ ما يخصك

فقط أخبريه أنكِ ستقدرين استرداد المبلغ أو إعادته. إذا لم يتغير فعليك التوقف عن إقراضه المال وإعطاء أي من متعلقاتك.

التصرف بشكل مثالي

من منا لا يريد رجلاً يتصرف بشكل مثالي، ولكن عندما يتعلق الأمر بشريك غير آمن، فإن حيله العقلية تنطوي على الظهور كشريك مثالي أمام الأشخاص من حولك، تعتقد بعض النساء أن الرجل المثالي سيحملهن عن أقدامهن. الرجل الذي يمارس ألعاب العقل يدرك ذلك ويستخدمه ضد شريكه. لذلك، قد تكون بعض النساء بطيئات في التعرف على مثل هذه الحيل الذهنية في العلاقات.

ماذا تفعلين مع المثالية الزائدة

من الأفضل تشجعينه على الاسترخاء، وعدم أداء دور الرجل المثالي أمام الآخرين.

يتعمد انتقاد مظهرك

قد يهاجم الرجل غير الآمن أيضًا جاذبيتك الجسدية. إذا كنت ترغبين في تحديد ما إذا كان شريكك يلعب معك ألعابًا ذهنية، لاحظ كيف يدمج مظهرك في كل محادثة. لجعلك تشعرين بالسوء، قد يقارنك بالعارضات والممثلات. الحقيقة أنه يشعر بالخوف من جاذبيتك.

ماذا يجب أن تفعلي مع انتقاده لك

كوني مطمئنة وأخبريه بهدوء كيف تشعرين حول ملاحظاته. يمكنك التعبير عن تقديرك لجسمك وشخصيتك بالكامل. حب الذات لا يؤذي أحداً.

محاولة دائما الفوز في الصراع

بدلاً من التركيز على النقاط الأساسية للحجة، يعطي الرجل غير الآمن الأولوية للفوز في الصراع. حتى إنه قد يستخدم لغة بذيئة لتجعلك تشعر بالنقص وينهي الجدل.

ماذا تفعلين أثناء الصراع

خذي قسطًا من الراحة حتى تتمكن من الاستقرار. كوني شخص واثقاً من نفسه وابني استفساراتك على ردوده. هذا يجعله يبحث عن إجابات لأنه لا يركز على القضايا المطروحة.

تذكري أن العلاقة السعيدة تدور حول شخصين متساويين يحترمان بعضهما البعض. لا يوجد مكان للأنانية أو تفوق أحد على الآخر.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار