نصائح للعناية بالشعر للمحجبات المبتدئات

  • تاريخ النشر: الإثنين، 17 يوليو 2023 آخر تحديث: الخميس، 01 فبراير 2024
نصائح للعناية بالشعر للمحجبات المبتدئات

ارتداء الحجاب لا يعني إهمال العناية بالشعر، لأن ذلك يسبب جفاف فروة الرأس وخصلات الشعر، وتساقط الشعر وتقصف أطرافه. لذلك سنقدم لكم في هذه المقالة أهم نصائح للعناية بالشعر للمحجبات المبتدئات.

أهم نصائح للعناية بالشعر للمحجبات

1- عدم ارتداء الحجاب مع الشعر الرطب

يجب عدم ارتداء الحجاب مباشرة بعد غسل الشعر لأن فروة الرأس الرطبة والشعر الرطب يدمر الشعر مع مرور الوقت، كما أنه يسبب الحكة والرائحة الكريهة. لذا من الضروري التأكد من تجفيف الشعر جيداً قبل ارتداء الحجاب.

2- تجنب استخدام مجففات الشعر

يعطي خبراء التجميل أهم نصائح للعناية بالشعر للمحجبات المبتدئات وهو ترك الشعر يجف من تلقاء نفسه قبل ارتداء الحجاب، وعدم استخدام مجففات الشعر لمنع تلفه وتقصفه.

3- تطبيق ماسكات الشعر

يجب الحرص على تطبيق ماسك للشعر بانتظام لحمايته من التقصف والجفاف، وأهم هذه الماسكات هو الذي يحتوي على الموز والبيض و3 ملاعق من الزبادي، مع وضعه على الشعر لمدة ساعتين ثم غسله بالشامبو. كما يمكن استبدال ماسكات الشعر ببلسم الشعر بوضعه على أطراف الشعر بعد غسله بالشامبو.

4- تمشيط الشعر بانتظام

يجب الحرص على تمشيط الشعر بانتظام قبل وضع الحجاب وبعد خلعه. فتمشيط الشعر يحفز الدورة الدموية في فروة الرأس، ما يؤدي إلى وصول المغذيات إلى الشعر. ومشطي خصلات شعركِ بمشط ذي أسنان واسعة بدلاً من الفرشاة بدءاً من الأسفل كي لا تتسبّبي في تكسّر الشعر. كما يجب تدليك الفروة بالكريمات المغذية لتعزيز الدورة الدموية ومنع جفاف الشعر. [1]

5- عدم نثر العطور على الحجاب

تلجأ بعض المحجبات المبتدئات إلى وضع العطور على الحجاب لمنحه روائح منعشة، لكن هذا الأمر قد يؤذي فروة الرأس حيث إن المكونات الكيميائية الموجودة في العطر يمتصها الحجاب، والذي بدوره يتفاعل مع العرق والأوساخ مما يسبب تهيج فروة الرأس.

روتين العناية بالشعر تحت الحجاب في فصل الصيف

1- غسل الشعر بانتظام

تزيد الغدد الموجودة في فروة الرأس من إفراز العرق في فصل الصيف بسبب ارتفاع درجات الحرارة، وعند ارتداء الحجاب فإنها تخلق بيئة دافئة مثالية لنمو البكتيريا والفطريات، مما يسبب الحكة والرائحة الكريهة. لهذا يجب غسل الشعر 3 مرات في الأسبوع بالشامبو المرطب للحفاظ على رطوبة خصلات الشعر والحفاظ عليها من التقصف والجفاف.

2- تغيير الحجاب يومياً

من أسس العناية بالشعر للمحجبات المبتدئات في فصل الصيف هو ارتداء حجاب نظيف يومياً، وخاصةً وأن الحر والتعرق في الحجاب المستعمل في فصل الصيف يسبب تراكم الأوساخ على الشعر ونمو البكتيريا والفطريات مما يؤثر على صحة الشعر.

3- اختيار نوع الحجاب

من نصائح العناية بالشعر للمحجبات المبتدئات هو اختيار حجاب بمواد مسامية تسمح للشعر بالتنفس خصوصاً مع حر الصيف مثل الفيسكوز والقطن الخفيف والشيفون، وهي الأقل احتكاكاً مع فروة الرأس، ولديها القدرة على الاحتفاظ بالزيوت الطبيعية، وامتصاص العرق ومنعه من التغلغل في الفروة. ويُرجى الابتعاد عن ارتداء الحجاب المتعدد الطبقات لأنه يزيد من نسبة التعرق تحت الحجاب مما يؤدي إلى انسداد مسامات الشعر، لذلك اختاري حجاباً ذا طبقة واحدة على ان تكون رقيقة.

4- الجلوس تحت أشعة الشمس

احرصي من حين لآخر على الجلوس تحت أشعة الشمس بدون وضع الحجاب، لإمداد الجسم والشعر بفيتامين د اللازم لنمو الشعر. وإذا لم تتمكني من الجلوس بدون غطاء، يمكنكِ ارتداء حجاب مصنوع من مواد خفيفة للغاية حتى تسمح لأشعة الشمس بالدخول إلى رأسكِ. [2]

الطريقة الصحيحة لربط الشعر تحت الحجاب

يجب اتباع الطريقة الصحيحة لربط الشعر أسفل الحجاب لمنع تقصفه وتساقطه حيث يجب أن تستخدمي ربطات الشعر المصنوعة من الأقمشة بدلاً من الربطات الصناعية. وتجنبي ربطات الشعر العنيفة التي تقوم بشد جذور الشعر سواء كان شعركِ جافاً أو مبللاً. والأهم لا تقومي بشد الحجاب حيث لا تترك مساحة لشعركِ للتنفس، ويفضل إبقاء الشعر فضفاضاً تحت الحجاب قدر الإمكان، واجعلي لفات الحجاب مرتخية أكثر للحفاظ على صحة الشعر.

لا تتغير نصائح العناية بالشعر للمحجبات المبتدئات عن روتين العناية بالشعر تحت الحجاب أو بدونه، ومن أهم هذه النصائح هي اختيار خامة الحجاب جيدة لا تسبب تراكم الأوساخ وانسداد المسامات، وتهوية الشعر من حين لآخر.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار