هل طفلك مزاجي في غذائه وفاقد للشهيه..إليك الحل؟

  • تاريخ النشر: الأحد، 25 أكتوبر 2015 آخر تحديث: الإثنين، 17 أكتوبر 2022
هل طفلك مزاجي في غذائه وفاقد للشهيه..إليك الحل؟
نسمع شكوى متكررة من الأمهات بشكل دائم حول رفض أطفالهن بأعمار مختلفة لتناول طعام معين، فالبعض تشكين من رفض أطفالهن تناول الحليب، أو اللحوم أو الفاكهة والخضار. ويطلبن حلولاً لتلك المشكلة خاصةً وأن الطفل يحتاج لكل تلك العناصر متكاملة لينمو ويكبر.
 
ولذلك ينبغي التأكد أولاً من أن الطفل لا يعاني من أيّة مشاكل صحية، عن طريق إخضاعه لفحص في الدم  لمعرفة إذا ما كان الطفل مصاباً بفقر الدم وفي حال إصابته بفقر الدم ينبغي العمل فوراً على معرفة السبب، والتأكد إن كان يعود لعدم تناوله اللحوم أم أنّ هناك أسباب أخرى.
سنقدم لك عزيزتي الأم ومن خلال هذا الموضوع بعض الحلول والتي يمكنك اتباعها إذا ما رفض طفلك تناول أطعمة معينة، والتي يمكنها أن تساعدك على تعويضه بالمغذيات اللازمة والبديلة لنموه.
 
قدّمي الطعام له بشكل جميل ومغري. كأن تقومي بتزيينه أو بتقديمه في صحون وأكواب ملوّنة وجذابة.
 
لا تقومي بإطعام الطفل أية مقرمشات قبل موعد الطعلم كالبسكويت أوالشيبس والشوكولا فهي ستفقده الرغبة في تناول وجبته الأساسية بكل تأكيد. بل احرصي أيضاً على ألا تقدّمي للطفل أي نوع طعام على الإطلاق إلى حين إحساسه فعلاً بالجوع.
 
استغلي وجود أطفال آخرين لتقدمي الطعام لطفلك فهو سيشعر برغبة بتناول الطعام مع الأطفال. إذ يمكن دعوة بعض الأصدقاء أو تناول وجبة الغداء عند الأقارب أو مع الجيران وذلك لتشجيعه على تناول طعامه مثلهم.
 
قدمي لطفلك حصص صغيرة من الطعام على مدار اليوم.
 
اعلمي أن الطفل مزاجي جداً في مسألة الطعام فقد يفاجئك بأن يتناول الطعام الذي رفض تناوله بالأمس بكل ترحيب، لذلك قدّمي له الطعام الذي رفضه بين فترة وأخرى، وذلك لأن ذوق الطفل يتغير باستمرار.
 
إذا كان طفلك يرفض تناول اللحوم قدّمي له بدائل عنها تحتوي نفس القيمة الغذائية كالسمك والدجاج أو البيض، أوالبقوليّات كالفول والحمص والعدس والفاصولياء فكل تلك الأطعمة تحتوي على نسبة البروتين اللازمة التي يحتاجها طفلك ذلك أنه يمكنك أيضاً تقديم كوب من اللبن الرائب له لتعزيز وزيادة البروتين أيضاً.
 
كما يمكنك أن تقومي بتحضير اللحم الخالي من الدهون بسلقه مع التوابل ثم هرسه  بشكل جيد مع البطاطا أو الأرز أو المعكرونة بحيث لا يشعر الطفل بوجوده.
 
وإن شعرت بأن الطفل يفتقد أحد العناصر المغذية بشكل كبير قومي باستشارة الطبيب لوصف المكملات الغذائية اللازمة له كالحبوب المدعمة والفيتامينات.
 
في حال كان طفلك ممن يرفضون تناول الحليب والذي يعد أساسياً في مرحلة الطفولة يمكنك أن تقومي بإضافة منكهات له كالكاكاو والفراولة، أو تقديمه بشكل آخر كعمل الأرز بالحليب أو المهلبية أو الآيس كريم. كما يمكنك استبداله بإعطاء الطفل اللبن الرائب إن كان يرغب به.
 
يمكنك أيضاً إضافة كمية جيدة من الحليب إلى بعض المأكولات كالبطاطا المهروسة أو المعجّنات أو المعكرونة بالباشميل أو الكيك المنزلي والكثير الكثير من الخيارات اللذيذة التي سيرغب فيها الطفل بكل تأكيد.
 
إليك أيضاً: